الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أول مشكلتي:  بخل والدي وانفعاله على والدتي منذ وأنا طفل حيث إنني لم أشعر بحنان الأبوة وثراء والدي وتزوجه للمرة الثانية وإنجابه كل ذلك يزيد كرهي له وأتمنى اليوم الذي لا أحتاج له كي أستطيع ترك ظلمه وعقابه.
حالتي في المنزل مع والدتي وأخي انعزالية بعد نفسي عن جو الأسرة تماما لا أعرف ماذا يحدث خارج غرفتي.
حلمي في الثراء وتحقيق الأحلام بسرعة يراودني وذلك مما جعلني لا أستطيع التأقلم مع أي وظيفة مع أني أريد الشغل بأي طريقة وعندي طموح كبير جدا لكن لا أجد نفسي في أي وظيفة وعندي كبرياء على من معي في أي وظيفة إحساس أن مستواي أكبر من المكان الموجود به.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل .. محمد
صعوبات الماضي يا أخي يعاني منها الكثيرون .. سواء من انفصال الوالدين أو وفاة أحدهما أو الفقر ...
لكن تبقى المسألة على الشخص كيف سيتعامل مع الأحداث، هل سيتقبلها و يتعايش معها؟ أم ستكون عامل هدم له؟ أم دافعا للانجاز؟
الكثير من العظماء أيتام  محرومون من آبائهم ومع ذلك منهم العلماء والمفكرون، لأنهم جعلوا المحن منح ، فلم يا أخي تسجن نفسك في الماضي وذكريات الطفولة!؟
أنت قد تكون حرمت من حنان الأب ولكنك الآن رجلا متعلما أليست هذه نعمة يتمناها الكثيرون؟ ألم تستشعر بتعويض الله لك في نعم كثيرة ؟
ليتك تحاول التخلص من المشاعر السلبية التي تسيطر عليك – رغم إحساسي بمعاناتك – فالأفكار السلبية تجاه والدك ستؤذيك أنت، جرب أن تدعوا لوالدك بالهداية ولاحظ نفسك كيف ستتغير وستشعر بالراحة وكأنك ألقيت عبئا ثقيلا عن ظهرك، نعم ادفع بالتي هي أحسن، ففيه راحة الدنيا وأجر الآخرة .
أخي الكريم .. الهمة والطموح شيء رائع، لكنك لن ترتقي أعلى السلالم بين عشية وضحاها، ولن ترتقيها دون وضع قدمك على أدنى الدرجات في السلم، ولو حاولت الصعود دفعة واحدة فستسقط وينالك الأذى.
فحاول التدرج والعمل في وظيفة ولو أنك لم تجد نفسك فيها ولكنك إن اكتسبت الخبرة فستجد إن شاء الله طموحك، ولا داعي للكبرياء فالكل سواسية، وكلما تواضعت رفع الله مقامك وأعلى منزلتك في الدارين.
وأخيرا.. أنصحك بالخروج من العزلة ففيها الكثير من المشكلات، بل اخرج وشارك الأهل وتغلب على الماضي لتسير في درب تحقيق الأهداف، واقبل الآخرين كما هم وابدأ التغيير من عندك .
تمنياتي لك بالتوفيق .