الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
إخواني الأفاضل ..
أنا لدي مرض الوسواس القهري .. منذ أكثر من 10 سنوات تقريبا ، تقلبت في حالتي النفسية بين التحسن المؤقت إلى الانتكاسات المتنوعة والمختلفة والمتفاوتة .. وكانت كل انتكاسة منها أشد فتكا وألما من قبلها .
وساوس تتعلق بالوضوء والصلاة وسائر العبادات . بالإضافة إلى الأفكار المزعجة والمؤلمة .
ما دفعني إلى استشارتكم الآن . هو أنني أشعر بالإحباط الشديد
يا إخوان كلما أردت التقرب من الله جل وعلا .. وجدت هذه الوساوس تصدني ..
إن الموضوع لا يقتصر على مجاهدة أفكار وهوى النفس .. فوالله إني أريد الصلاة .. ولكن والله الذي لا إله إلا هو أقسم بالله رب العالمين أنني كلما وقفت أمام القبلة لا أستطيع رفع يدي لأداء تكبيرة الإحرام .. والله الذي لا إله إلا هو إنني أشعر وكأن يدي شلت .. صدقوني يا جماعة إنني لا أبرر لنفسي .. ومع ذلك أقاوم هذا الشلل الذي ينتابني عند كل وضوء وعند كل صلاة لكني لا أخرج بصلاة إلا بعد مرور الوقت العظيم والجهد الشديد والتعب المضني ..
أجلس لكي أصلي بالساعات فأفاجئ من قرب موعد الصلاة القادمة وأنا قبل قليل انتهيت من صلاتي ..
صرت أخاف النظر إلى الساعة .. صرت أخاف من الوقت حين يجري ..
أقف أمام المغسلة أريد الوضوء فأقطع وضوئي لا إراديا ومن غير رغبة مني .. أكبر للصلاة بصعوبة فأجد نفسي قطعت الصلاة رغما عني .. أبكي بكاء مرا لأني أريد أن أصلي .. أريد أن أكون مثل المعافين ..
أجلس ساعة كاملة بالحمام لكي استنجي ومن ثم أتوضأ .. أذهب للصلاة بعد هذه الساعة .. أقف مدة طويلة لا أستطيع أن أكبر للصلاة .. بمشقة شديدة أكبر .. تأتيني الأفكار رغما عني إن صلاتي قطعت .. أجاهد الأفكار وأمسك نفسي بشدة وبألم .. ولكن وبعد هذا التعب ينتقض وضوئي وأنا لا زلت في الصلاة .. ينتقض وضوئي أحيانا شكا وأحيانا أخرى يقينا .. وأنا في الركعة الأخيرة أو عند التشهد الأخير أو في نصف الصلاة .. فاضطر أن أعود للوضوء وأبدأ من الصفر وأعود من جديد .. ويمضي الوقت وأنا إلى الآن لم أخرج بصلاة .
يتقطع قلبي وأنا أرى الناس تقف أمامي وتصلي وتتسنن وتزيد على الفرض والنافلة وأنا إلى الآن لم أكبر للصلاة ..
المشكلة أن هذه المسألة تؤثر وبشكل كبير على حياتي العامة ..
فأنا الآن لا أستطيع أن أركز في دوامي ..
في الاجتماعات وفي ساعات العمل أسرح وأكون قلقة أفكر بالصلاة التي مضت والتي علي إعادتها .. وبالصلاة القادمة ..
رأسي سينفجر من القلق ..
أهملت نفسي
صدقوني أنا في الأيام الأخيرة أصبحت أتهرب من الاستحمام اليومي .. لأنني أعلم أنه سوف يأتي لي وسواس ويقول لي إنه علي الاغتسال من الجنابة .. وأنا أعلم أنني لست على جنابة .. ولكن الصوت الذي في رأسي قوي جدا .. والشكوك عظيمة
أعلم علم اليقين مدى خطئها وسخافتها .. ولكن والله الذي لا إله إلا هو إنها الأفكار هي مثل السم الذي في رأسي ..
منذ أن أصبت بالمرض وأنا أعالج بالطب النفسي .. تنقلت بين أدوية كثيرة .. تحسنت عندما أخذتها لفترة ثم ساءت حالتي من جديد ..
أنا الآن في بداية كورس جديد لدواء جديد وهو السيمبالتا .. ولهذا فأنا معاناتي هذه الأيام أشد .. لأني في مرحلة تغير الدواء .
أشعر أن يومي طويل جدا .. أقلق من الصلاة بشكل فظيع جدا . في كل صلاة يأتيني هاجس إنني سأتركها .. والله ليس كسلا ووالله ليس عدم رغبة لأدائها .. والله ليس تهربا .. صدقوني والله العظيم إن الذي في رأسي شديد .. صدقوني والله العظيم إنني لا أستطيع التحكم بنفسي . صدقوني والله العظيم إنني أقطع الوضوء والصلاة دون إرادتي
أنا الآن أكتب إليكم وأنا قلقة أشد القلق من صلوات صليتها فانتقض وضوئي فيها ..
والله إن الوضوء صعب جدا . ويأخذ مني وقتا طويلا .. ومع هذا أثناء الصلاة ينتقض وضوئي .. لذا يصعب علي الإعادة من جديد .. ماذا أفعل؟
لا تتعجبوا إذا قلت لكم إن جلد خشمي انسلخ لأنني أوسوس بالسجود وأخاف أن أعضائي لم تلامس الأرض فاضغط على رأسي كثيرا إلى أن انسلخ جلد خشمي .
أرجوكم أجيبوني . :
هل الله فرض الصلاة حتى نكرر كثيرا إلى  دورة المياه؟
هل على الإنسان أن يعيد ويعيد الصلاة والوضوء إلى أن يحسنهما؟
لماذا لا أستطيع أن أصلي من أول مرة مثل بقية الناس ؟؟
لماذا الناس المعافون يصلون بوضوء واحد ؟؟
لماذا أنا الوحيدة التي علي أن أعيد صلاتي ووضوئي
لماذا كل مرة ينتقض وضوءي ولا يسعفني حتى أكمل على الأقل فقط صلاتي الحاضرة ... ؟؟
صدقوني لو قلت لكم إنني لا أعيش يومي الطبيعي إلا في أيام الدورة الشهرية .
صدقوني لو قلت لكم إنني لا أهتم بنفسي إلا في أيام الدورة الشهرية ..
صدقوني لو قلت لكم إنني لا أنعم براحة البال إلا في أيام الدورة الشهرية .
أرجوكم أخبروني ماذا أفعل؟ .. أرجوكم أرشدوني .. أرجوكم أعطوني كلمات أسلي بها حالي ..
مع هذا إلى الآن أنا ثابتة ولم أترك الصلاة .. ولكنني لا أعيش يومي أبدا .. حتى دوامي لم أعد أستطيع أن أعطي فيه .
انصحوني أرجوكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة شيخه .. ومرحبا بك .
في البداية .. أتمنى من الله الشافي المعافي أن يشفيك ويعافيك .
غاليتي .. كلماتك فيها نبرة القلق الشديد، لكني أريد أن أطمئنك أنك في الطريق الصحيح مادمت تحت إشراف الطبيب، وبإذن الله الشفاء قريب، فقط عليك المداومة على العلاج والمراجعة المستمرة للطبيب والتدرب على بعض طرق العلاج المعرفي السلوكي عند الأخصائي النفسي .
عزيزتي ..سأجيبك على أسئلتك لتقري عينا وتطمئني ..
لقد فرض الله الصلاة صلة بينه وبين العبد ليتقرب إليه ويشعر بالأنس والراحة والدليل قوله صلى الله عليه وسلم " يا بلال أرحنا بالصلاة ". وقال صلى الله عليه وسلم" جُعلت قرة عيني في الصلاة ". ولكن ما أنت فيه حالة مرضية تجعلك ترتادين دورة المياه باستمرار وتأخذين من الوقت الشيء الكثير مما يجعل الصلاة شاقة عليك لما يسبقها من وضوء، وما يتخللها من وساوس تجعلك تقطعينها، ولكني أبشرك أنك بعد الشفاء بإذن الله ستصبحين قادرة على القيام بالصلاة دون مشقة بل براحة كاملة ولن تحتاجي إلى تكرارها وتكرار الوضوء ، بل حتى ما أنت فيه من صبر على الابتلاء هو أجر عظيم، فواصلي جهاد نفسك على الصلاة فالشفاء قريب، والأجر عظيم بإذن الله .
أخيتي لست الوحيدة ممن يعاني من الوساوس في الصلاة والوضوء فهناك الكثير ممن يعاني والكثير ممن كان يعاني وشفي بفضل الله، فاصبري وحاولي أن تجعلي لك جدولا بالمهام التي تقومين بها، فمثلا الوضوء والصلاة والاستحمام حاولي أن تضعي علامة صح عند القيام بالعمل بشكل صحيح مع تحديد الفترة الزمنية لذلك فالاستحمام مثلا اجعلي له من عشر إلى خمسة عشر دقيقة فقط وحاولي التركيز أثناء كل عمل وعند الانتهاء قيمي نفسك في الجدول ستجدي أنك أصبحت أكثر سيطرة على نفسك وفي وقت أقصر كل مرة.
وكذلك بالنسبة للوضوء حددي كمية من الماء في إناء وركزي أثناء الوضوء على كل عضو ثم سجلي ذلك في الجدول، وانطلقي للصلاة ولا تبالي بالأفكار الوسواسية .
أما الصلاة فحاولي أن يكون معك أحد أفراد الأسرة ليراقب صلاتك – في الفترة الأولى – أو أن يصلي معك حتى تطمئني أنها صحيحة وكاملة واليك الحديث لتطمئني " إِذَا وَجَدَ أَحَدكُمْ فِي بَطْنه شَيْئًا فَأَشْكَلَ عَلَيْهِ أَخْرَجَ مِنْهُ شَيْء أَمْ لَا فَلَا يَخْرُجَنَّ مِنْ الْمَسْجِد حَتَّى يَسْمَع صَوْتًا أَوْ يَجِد رِيحًا " وَقَوْله : فَلَا يَخْرُجَنَّ مِنْ الْمَسْجِد أَيْ : مِنْ الصَّلَاة .
حاولي إيقاف الفكرة الوسواسية بعمل بدني يشغلك عنها ، وحتى عند رغبتك في القيام بها أخري الاستجابة لها فترة من الزمن فعند تكرار تأخيرها ستتضاءل في كل مرة حتى تزول .
دائما حدثي نفسك أن ما أنت فيه هو مرض، ولا داعي لتحميل نفسك كل هذا الألم والتوتر، ومن الأفضل تعلم طرق الاسترخاء للحد من توترك.
أكثري من ذكر الله والدعاء ففيهما الخير كله.
تمنياتي لك بالشفاء العاجل والحياة المطمئنة.