الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » الأعياد والمناسبات والتهنئة


19 - رمضان - 1423 هـ:: 24 - نوفمبر - 2002

حكم الذهاب لأعياد الكفار!


السائلة:حنان

الإستشارة:عصام بن صالح العويد

أعيش حاليا في أمريكا، ولدي صديقات كثر، ودائما يقمن بدعوتي لكي أشاركهن الحفلات، وكنت ألبي دعواتهن مع العلم بأني لا أخلع الحجاب بسبب وجود أزواجهن, وفي هذه الفترة دعتني مدرستي لمشاركتهم حفلة تسمى" ثانكس قيذن" وهو عيد ديني، ووافقت بالذهاب مع زوجي، لكن عندما علمت صديقتي قالت لي إنه لا يجوز مشاركتهم أعيادهم الدينية, وعندما أخبرت زوجي قال لي إنه يجوز ما دام أننا لا نشاركهم صلواتهم وأدعيتهم, وأنا للآن محتارة لأني مدعوة الشهر القادم لحفلة كريسماس، فهل يجوز أن أذهب أم لا. أفيدوني أفادكم الله؟


الإجابة


الذهاب لأعياد الكفار وحضورها دون المشاركة في طقوسها حرام بالكتاب والسنة والإجماع والاعتبار، فإذا كان هذا العيد من أعيادهم الدينية التي تشتمل على تقديم الصلوات والأدعية الشركية، التي فيها التثليث ونسبة الولد لله تعالى وغير ذلك مما هو من أعظم وأقبح الكفر بالله تعالى؛
فالأمر خطير جداً؛ لأن المشاركة فيها تعني الرضا بها في الظاهر ــ والعياذ بالله ــ وقد قال الله تعالى: {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} (140) سورة النساء، هذا فيمن جلس معهم فقط!!

، أما من شاركهم في طقوسهم فهو مرتد بنص القرآن، إلا من أكره واضطر إلى ذلك، يقول الله تعالى: {مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (106) سورة النحل.

إذا تقرر ذلك فأعود لأصل المسألة فأقول: أدلة تحريم شهود هذه الأعياد وإن لم يحصل من المسلم مشاركة في طقوسها كثيرة، منها:

من القرآن: قول الله تعالى: {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} (72) سورة الفرقان . قال مجاهد وعكرمة وابن سيرين والضحاك والربيع بن أنس وعمرو بن مرة وغيرهم من الأئمة: هي أعياد الكفار.

ومن السنة: ما أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر".

قال شيخ الإسلام : بإسناد على شرط مسلم، ثم قال: ووجه الدلالة أن اليومين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: "إن الله قد أبدلكم بهما يومين آخرين"، والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه.

وقال: فإن ذينك اليومين الجاهليين قد ماتا في الإسلام فلم يبق لهما أثر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عهد خلفائه، ولو لم يكن قد نهى الناس عن اللعب فيهما ونحوه مما كانوا يفعلونه لكانوا قد بقوا على العادة، إذ العادات لا تغير إلا بمغير يزيلها، لا سيما وطباع النساء والصبيان وكثير من الناس متشوقة إلى اليوم الذي يتخذونه عيداً للبطالة واللعب؛ ولهذا قد يعجز كثير من الملوك والرؤساء عن نقل الناس عن عاداتهم في أعيادهم لقوة مقتضيها من نفوسهم وتوفر همم الجماهير على اتخاذها، فلولا قوة المانع من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكانت باقية ولو على وجه ضعيف، فعلم أن المانع القوي منه كان ثابتاً، وكل ما منع منه الرسول منعاً قوياً كان محرماً، إذ لا يعني بالمحرم إلا هذا، وهذا أمر بيّن لا شبهة فيه.

وأما الإجماع: فمن المعلوم أن اليهود والنصارى والمجوس كانوا يعيشون في أمصار المسلمين بالجزية، ويفعلون أعيادهم التي لهم في خاصتهم، والمقتضي لبعض ما يفعلونه قائم في نفوس كثير من المسلمين من اللعب واللهو والتوسع في المأكل والمشرب، ثم مع ذلك لم يكن على عهد السلف من المسلمين من يشركهم في شيء من ذلك، فلولا قيام المانع في نفوس الأمة كراهة ونهياً عن مشاركتهم، وإلا لوقع ذلك من كثير من المسلمين، فلما لم يقع ذلك ولم يظهر بين الناس في زمن السلف الصالح؛ علم أن هناك مانع يردعهم وهو الدين، فعلم من ذلك أن السلف الصالح مجمعون على تحريم مشاركتهم في أعيادهم وهو المطلوب، ويؤكد ذلك ما جاء عنهم من النهي الصريح في هذا الأمر، فقد روى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه قال: لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم.

وقال أيضاً: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم.

وقال عبد الله ابن عمرو رضي الله عنهما: من بنى ببلاد الأعاجم وصنع نيروزهمومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة.

والآثار في ذلك عن السلف كثيرة جداً، أما العلماء المعاصرون فبتحريم مشاركة الكفار في أعيادهم تفتي اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية، وفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، وغيرهم من علمائنا، وقد ألف في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتابه العظيم "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" والله أعلم.

تنبيه أخير: ما ذكرتِه عن زوجك أنه يقول: يجوز ما دام أننا لا نشاركهم صلواتهم وأدعيتهم.

هذا منه تقوّل على الله بغير علم، وهو من أعظم الكبائر، وقد قرنه الله تعالى بأعظم الذنوب في قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (33) سورة الأعراف، فيكفي المسلم وقوعه في مثل هذه المعصية القبيحة وهي حضور هذه الأعياد المنكرة، دون أن يجمع معها أختها التي أعظم وأقبح منها، حمانا الله وإياكم من أسباب سخطه في الدارين.



زيارات الإستشارة:4683 | استشارات المستشار: 136


الإستشارات الدعوية

سيري بثبات قلب.. وعزيمة نفس!
عقبات في طريق الداعيات

سيري بثبات قلب.. وعزيمة نفس!

مها بنت مبارك بن محمدالسبيعي 14 - صفر - 1424 هـ| 17 - ابريل - 2003

الدعوة في محيط الأسرة

مشكلة ابنتي في الحجاب!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )9146




استشارات محببة

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1621
المزيد

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !
الاستشارات النفسية

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !

السلام عليكم .. أشعر ببرود تامّ و دائم فلا مشاعر سواء مشاعر...

ميرفت فرج رحيم1621
المزيد

لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟
الاستشارات الاجتماعية

لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي كنت خطبت بنتا لمدّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1621
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1621
المزيد

لو تمّ الارتباط هل سأنسى الماضي بسهولة ؟!
الاستشارات الاجتماعية

لو تمّ الارتباط هل سأنسى الماضي بسهولة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرسلت إليكم استشارة وكنت أنتظر...

رفيقة فيصل دخان1621
المزيد

 قلبي يكره زوجي كرها لا حدّ له من أفعاله لي!
الاستشارات الاجتماعية

قلبي يكره زوجي كرها لا حدّ له من أفعاله لي!

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي التي أرجو إرشادي إلى تفاصيل حلّها...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير1621
المزيد

كيف أتخلّص من الغيرة ؟!
الاستشارات النفسية

كيف أتخلّص من الغيرة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع أن أحدّد متى بدأت مشكلتي،...

رانية طه الودية1621
المزيد

أكاد أجنّ فأنا لم أعرف نفسي علما أنّ نقاطي تتدهور !!
الاستشارات النفسية

أكاد أجنّ فأنا لم أعرف نفسي علما أنّ نقاطي تتدهور !!

السلام عليكم ورحمة الله محبطة إلى درجة أنّي أريد الهروب من هذا...

رانية طه الودية1621
المزيد

أريد الطلاق منه لأنّي جميلة وأحبّ نفسي وأستحقّ أكثر !
الاستشارات الاجتماعية

أريد الطلاق منه لأنّي جميلة وأحبّ نفسي وأستحقّ أكثر !

السلام عليكم ورحمة الله أحبّ نفسي و أحبّ أن أرى نفسي كثيرا في...

ميرفت فرج رحيم1621
المزيد

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى فتاة ذات دين و خلق والحمد...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير1621
المزيد