الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 24 سنة جامعية ..عانيت في فترة مراهقتي مشكلات مع والدتي ثم ذهب بي والدي إلى العيادة النفسية مرة واحدة فقط ولم يتابع..
المهم أني ومنذ ذاك اليوم تنظر إلي العائلة على أني مريضة نفسيا ..أنا لم يكن يهمني ذلك أبدا.. ولكن بعد سنوات كبر أخواتي وأصبحن يعيرنني بالمريضة نفسيا ؟؟ وهي والله كالسهم في قلبي.. فكأنه السلاح الذي يستخدمنه عند أتفه مشادة وبدون مناسبة يقلن يا مريضة..
أصبحت أشك في سلامة قواي العقلية وفي نفسيتي وكذلك والدي ينعتني أمام البيت كله يا مريضة والكل ينظر إلي وأنا أتألم..
المشكلة أني لا أعمل أي لا مفر. لذا أفكر طوال اليوم وأحترق من الكلمة ومن إحساسي بالظلم وقسوة الشماتة..
ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت المباركة
•  لا أعتقد بأن لديك مشكلة، أنت تعانين من "مزاح ثقيل"...
•  أرجو أن تقبلي هذا مني بروح رياضية...
•  خذي الحياة على محمل حسن...
•  لا تتأثري من كل كلمة تقال لك...
•  إذا كنت في كل الأمور معاتبا   صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
•  فعش واحدا أو صل أخاك     فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه...
•  إياك أن تغضبي...
•  امزحي مع من يقول لك أو يدعوك بالمريضة... قولي لهم: "أسأل الله ألا يبتليكم" أو "عافانا الله وإياكم مما ابتلى به كثرا من خلقه" أو: "عجباً ألا تمرض أنت؟" أو: "لماذا لا تذهب أنت إلى طبيب نفسي، وأنا متأكدة أنه سيجد فيك ولديك ومعك "كل" البلاوي الزرقاء والسوداء والحمراء!"...
•  أكثري من المزاح والمداعبة والملاطفة ودعي عنك السوداوية والقلق والحزن وإكثار الهم والمخاوف...
•  الحمد لله لقد تجاوزت مرحلة المراهقة، ولكنك تعانين من "مراهقة متأخرة" فيما أرى...
•  إذا كنت قد تخرجت من الجامعة، ولله الحمد، فيجب أن تكوني شاكرة لله، وحامدة له، وأنك لو كنت فعلاً مريضة نفسية لكنت "مكانك راوحْ أو سرْ"...
•  تفاءلي بالخير على الدوام تجديه...
•  احرصي على الروح المرحة والسعادة الحقيقية واستشفي روح الأحداث...
•  صارحي والدك ووالدتك وكل من يدعوك "مريضة" بأنك ولله الحمد لا تعانين من شيء أو مرض، وقد يكونون هم من يعاني...
•  صارحيهم بأن كلامهم يؤذيك ولا داعي له وذكريهم أما يزعلون إذا قال لهم أحد ما يقولونه لك؟!..
•  يجب أن تثبتي لأفراد العائلة جميعا أنك بخير وعافية وتؤانسينهم وتواسين مريضهم ومحزونهم وتعينين من يحتاج منهم مساعدة، وتقدمين لهم من المساعدة والمعونة ما يشعرهم بأنك خير منهم...
•  الصحة النفسية نعمة، وأنت تملكينها بحول الله وتوفيقه...
•  لا تتأثري بما يقولون بتاتاً واحرصي على رضى الله واتباع سنة رسوله...
•  أكثري من قراءة القرآن الكريم والكتب النافعة...
•  اسألي الله الزوج الصالح لتخرجي من هذا الهم، وأنا سأسأل الله لك ذلك...
•  اطرحي حاجتك على باب الله الذي لا يرد محتاجا ويستحيي أن يرد يدي عبده صفرا إذا دعاه وهو يحسن الظن به...
•  تجنبي المصادمة والخلافات مع الجميع
•  أثبتي لهم قدرتك على معالجة أمورك ومشاكلك جميعها بحكمة وروية وعقل..
•  ضعي ما يقولنه وراء ظهرك...
•  من عرف نفسه ما همه قول الناس فيه...
•  إياك، ثم إياك، ثم إياك أن يتسرب الشك والوهن إلى قلبك ونفسك...
•  قاوميهم بكل ما استطعت
•  احرصي على ما ينفعك...
•  ثقي بالله وأحسني الظن به...
•  لا تتألمي بتاتاً... ولا تسمعي لما يقولونه عنك.
•  حاولي أن تجدي أعمالاً تطوعية في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم، أو ادرسي أنت في مدارس "تاج الوقار النسائية" واحفظي كتاب الله...
•  أنت أفضل منهم بكثير، توكلي على الله...
•  ويسعدنا أن نتلقى استشاراتك في موقعنا لها أون لاين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،