الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

كانت بدايتي معه خاطئة وأنا تربيت تربية خاطئة أيضا, لكي لا أكذب كنت إنسانة لعوب وتعرفت على زوجي في الشارع وبعدها منذ أن استمررت معه في قصة حب خنته عدة مرات وكان مبرري الأول لنفسي ولضميري تجاهه أننا أصلا نكون علاقة محرمة وستفشل كبقية العلاقات السابقة ولكن كما يقولون ( النصيب ) جمعني به بعد عدة شهور من المعاناة بسبب رفض أهلي له ومشاكلهم الكثيرة ولكننا لم نتخلى عن بعضنا البعض وطبعاً أنا قد تغيرت ولم أعد تلك اللعوب وصرت أحبه بجنون فبالعكس فإنني أقسم على عدم خيانتي له بعد زواجي به ولكن المشكلة أنه كلما حدث شيء ما بيننا في المنزل ذكرني بخيانتي له قبل الزواج ودائما ما يتهمني في أهلي وشرفي وكل شيء في مع العلم أنني قد تخليت عن أهلي من أجله وعن الزواج والمهر وكل شيء المهم أننا تزوجنا رغم أنف أهلي إنني أشتاق لأمي ولا أعلم ماذا أفعل فهو طبعا لا يمنعني من أهلي ولكنه قد تغير بعد الزواج وأصبح جزئيا لا يطاق فكل شاغل همه كلما حاسبته على تقصيره اتهمني في كل شيء كما ذكرت, فماذا أصنع معه وماذا أبرر له وهو لا يريد أن ينسى الماضي وأنا لا يهمني الماضي حتى ولو كلفني خسارة ذكرى عشق قديم والمهم أن لا أفشل في هذا الزواج وأنا حامل في الشهر الثاني وخائفة من يكون للماضي مكان مظلم في عش الزوجية.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريم أم غسان   وفقك الله
كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون والتوبة تجب ما قبلها. وليس العيب في الوقوع في الخطأ وإنما العيب التمادي فيه فعليك بالتوبة النصوح والندم على ما فات والاستقامة على دين الله وتقواه وبهذا ينشرح صدرك وتطيب نفسك وتسعدي في الدنيا والآخرة
ولا شك أن تذكيرك بالماضي من قبل زوجك أن خطأ وأنه لا يتناسب مع حسن العشرة التي أمر الله بها الأزواج لزوجاتهم (وعاشروهن بالمعروف ) ولكن ثقي يا أم غسان أن زوجك متى ما علم منك صدق التوبة فإنه سيعود إليك بالكلية فاصدقي مع الله أولا ثم مع زوجك ثانياً واصبري على ذلك فمن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس ثم لا تقطعي في أهلك بل زوريهم وواصليهم فالقطيعة كلها شر وإثم والصلة بر وإحسان وسبب في طول العمر وسعة الرزق كما صحت بذلك الأحاديث عن المصطفى صلى الله عليه وسلم
وأكثري من الاستغفار فمن لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب.وفقك الله وأسعدك وسخر لك زوجك