الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعجز عن كيفية شكركم لإتاحة الفرصة لعرض مشكلتي التي تؤرقنا أنا وزوجي من طفلنا لبالغ من العمر ثلاث سنوات ونصف لا يوجد عنده أخوة
حيث إنه أخذ من أطفال أقاربنا كلمات غير محببة لنا والمشكلة لم نتلفظ بها وهي وكذلك إذا لعب مع أطفال أقاربنا يبكي إذا ذهبوا يريد أن يبقوا  فترة أطول حتى أنه يذهب يوم الخميس إلى جدته حيث العائلة تجتمع مع أطفالهم وأنا لا أحضر الاجتماع معهم حيث إنه خاص بهم مع أولادهم من أول المغرب ولا يأتي إلى البيت إلا بعد مغادرة الساعة 2 ليلا الجميع وإذا طلب والدها لحضور اشترط عليه أن يأخذ أحدا من الأطفال
فما الحل معه وكيف نتعامل معه عندما يطلق علينا الكلمات القبيحة كما قلت في الأول وهو يقولها خاصة عند الغضب حتى عند الناس فزوجي دائما يحرج أن يدخل معه في دوامة غضب
فنحن في حيرة نتعامل معه بشدة أم نتركه ونهدده بأن لا يذهب مع أبيه لأي مشوار
وسؤالي طبعا المهم كيف أحببه في حفظ القرآن ولله الحمد حفظ الآن 7 سور قصيرة لكنه الآن لا يريد أن يسمع يبكي إذا طلبت منه المراجعة وإذا قرأ لا يرفع صوته أبد فأرجو منكم التكرم بإرشادي لأحسن طريقة للتعامل معه جزاكم الله خيرا

الإجابة
عزيزتي أم محمد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يرزقك الذرية الصالحة وأن يصلح طفلك ويرزقك بره
يا غالية أقدر قلقك وزوجك على أبنكما لكن أريد أن أطمأنكما إلى أنه وبإذن الله ستنتهي معاناتكما معه حالما يكبر ويعقل الأمور حوله إذ أن هذه السن سن محاكاة وتقليد خاصة لمن هم في عمره من الأطفال فعليك وأبيه أن لا تكثروا توبيخه عند سماعكما كلام لا يعجبكما تغافلوا أحياناً وأحيانا أخبروه أن هذه كلمة ما هي بحلوة وكافئيه بهدية إن هو تركها واستجاب لك فأطفالنا يحتاجون منا الدعم المعنوي والمادي أحيانا فما علينا إلا الصبر والحلم عليهم والتجاوز عن أخطائهم إن أمكن. أما بالنسبة للشق الآخر من سؤالك فأقول أولاً هنيئاً لك حرصك على حفظ أبنك لكتاب الله منذ الصغر فعليك يا غالية عدم إجباره على الحفظ حتى لا يكره ذلك وتعالي له وقت هدوءه وعدم لعبه فلا تحرميه من اللعب لأجل الحفظ لأنك بذلك تحرميه من حاجة نفسية له وهو اللعب
ثانياً أحضري له هدية بعد التسميع حتى يتعلق بالحفظ ويعلم أنه إن حفظ فإن هناك جائزة تنتظره.
ثالثاً لا تعطيه كمية كبيرة من الحفظ خاصة وأن سنه صغيرة فلا تحمليه فوق طاقته.
أسأل الله لك صلاح ابنك.
أما الأستاذة نوير العنزي فقد قال:
عزيزتي أم محمد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يرزقك الذرية الصالحة وأن يصلح طفلك ويرزقك بره
يا غالية أقدر قلقك وزوجك على أبنكما لكن أريد أن أطمأنكما إلى أنه وبإذن الله ستنتهي معاناتكما معه حالما يكبر ويعقل الأمور حوله إذ أن هذه السن سن محاكاة وتقليد خاصة لمن هم في عمره من الأطفال فعليك وأبيه أن لا تكثروا توبيخه عند سماعكما كلام لا يعجبكما تغافلوا أحياناً وأحيانا أخبروه أن هذه كلمة ما هي حلوة وكافئيه بهدية إن هو تركها واستجاب لك فأطفالنا يحتاجون منا الدعم المعنوي والمادي أحيانا فما علينا إلا الصبر والحلم عليهم والتجاوز عن أخطائهم إن أمكن.
أسأل الله لك صلاح ابنك.