الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
يعيش إخوتي وزوجاتهم عندنا في نفس البيت ولإخوتي الثلاثة أبناء كل منهم له ولد عمره سنتان ومنذ فترة وجيزة أصبح لديهم أطفال جدد
المشكلة هي في ابن أخي البالغ من العمر سنتين
أصبح يبحث عما يبكيه وزاد عناده ويغضب من كل شيء فأحيانا يغضب من أن تلمس ملابسه
لاحظت أن والداه يصعب عليهم التعامل معه في هذه الحالات
أنا أرغب بطريقة تحقق التوازن كما أنني أبحث عن طريقة تخرجه من حالته تلك وأخاف أن يؤثر وضعه الحالي على شخصيته عندما يكبر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة بتول
أشكرك على اهتمامك بهذا الابن جعله الله قرة عين لك وأصلحه وأنبته نباتا حسنا وكل ما في الأمر أن الأطفال يختلفون فيما بينهم ولعل طفلك يمتاز أنه سريع الغضب وهي صفة قد تختفي فيما بعد إذا أحسنتم التعامل معه وذلك بإبعاد المؤثرات عنه والاهتمام به ومحاولة عدم إغضابه قدر الإمكان  وكذلك عدم إشعاره أنه سريع الغضب أو تأنيبه بشكل دائم
وأنصحك أن تستخدمي معه أسلوب التعزيز بنوعية
المادي والمعنوي وذلك أن تشتري له بعض الألعاب المناسبة لمرحلته العمرية إذا قام بعمل جيد وكذلك امتداحه على هذا الإنجاز بالكلمات والعبارات المناسبة له وحاولي أن تكوني ومن حوله قدوة له في عدم الغضب لأن الطفل يقلد من يراه كما أنصحك أن توفري له بعض الألعاب المناسبة لعمره وإشغاله بها لينفس من غضبه عن طريقها وخاصة بعض الألعاب الحركية كما أنصحك أن تساعديه أن يبني علاقات جيدة وإيجابية مع الأطفال من حوله وتابعيه في ذلك
وفقنا الله وإياكم لكل خير وأصلح لنا ولكم النية والذرية