الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد


22 - رجب - 1432 هـ:: 24 - يونيو - 2011

زوجي عدل عن فكرة الزواج لكنني لم أستطع تصديقه!


السائلة:أم حفصة

الإستشارة:مها زكريا الأنصاري

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أنا متزوجة منذ سنة و لدي طفلة عمرها أربعة شهور قصتي بدأت كالآتي:
إحدى أقرب صديقاتي جاءتني يوما تعرض علي الزواج من طليقها بحجة أن شرط طلاقها منه هو أن تجد له ما هي أحسن منها وقالت أن الرجل ذو خلق ودين والسبب الوحيد في طلاقها منه هو أن تترك العمل وأن ترتدي النقاب وهي لا تستطيع ذلك.
المهم في البداية رفضت لكنها أصرت وقامت بإقناعي وقالت إنها الآن متزوجة وبالفعل ذهبت إلى منزلها وتأكدت أنها متزوجة المهم قبلت أنا الزواج من هذا الرجل بشرط أن لا يعدد، وعندما حان موعد الزفاف اتصلت بها لأخبرها لأنها صديقتي إذ بها تفاجئني بموجة من الغضب وتقول لي إنها لم تكن تعتقد أني سأوافق على الزواج منه وأنه رجل قبيح وكان يضربها وتهددني أن تفضحني أمام صديقاتي.... وعرفت بعد ذلك من زوجي أنها اتصلت به وقالت له نفس الكلام عني وحدثته عن أشياء كنت أسر لها بها باعتبارها صديقتي.
المهم أنها فعلت المستحيل كي تمنع هذا الزواج لكن مشيئة الله كانت أقوى منها وتم الزواج المهم بعد ذلك علمت من زوجي أنه لم يكن طلقها بعد في ذاك الوقت الذي ذهبت إليها فيه وأخبرتني فيه أنها متزوجة، وأنها كانت تسكن مع ذاك الرجل الآخر دون عقد بحجة أن الطلاق تم لفظيا وانتهت العدة ولا داعي للأوراق ومنذ ذاك الحين وزوجي يراسلها وتراسله بحجة أن الجميع تخلى عنها حتى هذا الرجل الثاني فقد تركها عندما علم أنها لم تكن مطلقة وأن الطلاق تم بعد زواجه منها وليس قبل، وبحجة أنه ليس من المروءة أن يتخلى هو أيضا عنها رغم أنه طليقها، وفي مرات أخرى كان يقول لي إنه يجيبها إن اتصلت به فقط كي لا تقوم بإحداث مشاكل له.
المهم عندما كنت أواجهه وأقول له كفى عن هذه الاتصالات كان يصرخ في وجهي ويتهمني بسوء الظن به وأنه فقط يعينها على حل مشاكلها وأنه نسيها تماما.
المهم ظل الأمر على ما هو عليه إلى أن أتى موعد ولادتي فذهبت لأهلي كي ألد هناك وعندما عدت لبيتي وبعد مدة فقط أربعين يوما إذ بزوجي يقول لي أنه يفكر في أن يعيدها لعصمته مرة ثانية بحجة أنه ارتكب خطأ عندما طلقها وأن المجتمع لا يتزوج من المرأة المطلقة لذلك عليه هو أن يعيدها عندها صدمت صدمة عمري فمن جهة أتذكر الكيفية تركته بها وكيف تزوجت بآخر مع أنها لازالت في عصمته وهو يعلم بفعلها هذا ومن جهة أتذكر كيف كان يتهمني بسوء الظن به عندما كنت أعترض على اتصالاته بها، ومن جهة أخرى فهذه السيدة لا زالت تعمل ولا ترتدي النقاب وتعمل في مدينة أخرى بعيدة عنا حوالي ست ساعات ولن تترك عملها ومن شروطه هو في الزوجة أن لا تعمل وترتدي النقاب وأنا ولله الحمد لا أعمل وأرتدي النقاب ونحن الاثنتان مهندستين مما جعل الأمر يصعب علي حتى مجرد فهمه فهناك متناقضات كثيرة.
 شيء آخر هو أني عندما سألت زوجي عن إذا ما كنت قصرت معه في شيء يقول لا بالعكس فهو مرتاح معي تماما وأن ما جعله يفكر في الزواج بها هو أنه مرتاح في زواجه مني فقال لما لا أفتح بيتين عوض بيت واحد وألتمس الأجر عند الله وكلام من هذا القبيل، ويقول إنه يعلم أن زواجه منها سيتخلله الكثير من المشاكل ومع ذلك هو يريد فعله لوجه الله.
المهم أني رفضت بشدة نظرا لأني اشترطت عليه في البداية عدم التعدد ونظرا للأشياء التي ذكرتها سابقا عن هذه السيدة وأيضا كيف أنها أساءت إلي وحاولت منع زواجي بجميع الطرق بعدما كانت هي أول من أقنعني بالزواج منه وقلت له يا أنا يا هي، فقال بما أني لم أفهم أسباب تفكيره بالزواج منها وحيث إن زواجه منها سيتسبب له في هدم بيته ومعايير نجاحه معها ليست مضمونة نظرا لأنه عصبي وهي لا تتحمل عصبيته مما يؤدي بهما لمشاكل كثيرة، في حين أن زواجه مني ناجح وأنا أتحمله وليست بيننا أية مشاكل ولله الحمد فكل منا يعرف ما له وما عليه.
المهم لكل هذا فهو يقول لي إنه عدل عن الفكرة لكنه بحاجة إلى وقت، لكني لم أستطع تصديقه لأن لم أعد أثق به لما ذكرت سابقا ولم أفهم قصة هذا الوقت الذي هو بحاجته فقمت بترك البيت دون علمه وعدت إلى أهلي، وبعد ذلك بدأت أواجهه بالأشياء التي كنت أراها أمام عيني من رسائل نصية عبر الإنترنت واتصالات في جميع الأوقات وكان مغير لاسمها باسم آخر في الهاتف كي لا أعرفها، وقمت بتذكيره كيف أنها تزوجت برجل آخر قبل طلاقها منه وأنها هي من تركتك ولست أنت وبالتالي فأنت لم ترتكب أي خطأ في حقها كما تقول، وأنها ليست بها الشروط التي تبحث عنها في الزوجة.....
المهم كل هذا كنت أرسله له عبر رسائل في الهاتف وأعترف أني كنت عنيفة نظرا للجروح التي كانت بي، وعندما هدأت اشترطت عليه أن أعود للعمل لأني بصراحة أصبحت أثق بالعمل أكثر من ثقتي به واشترطت عليه أيضا أن لا يكلمني عن موضوع التعدد وخاصة من هذه السيدة وقد أبدى تقبله بفكرة العمل إن كنت سأجد راحتي به وكذلك عدم زواجه من أخرى نظرا كما يقول أني لست من نوع النساء اللاتي يصلح معهن التعدد واعترف بتماديه في الحديث معها ولم يذكر إن كان سيقطع اتصاله بها ولم يحدثني عن مسألة رجوعي للبيت ولم تأتي أية بادرة منه لمحاولة معرفة أخباري أو أخبار ابنته مع العلم أنه يرسل لي النفقة وإذا ما حاولت الاتصال به لا يجيبني ويقول أنه في حالة لا تسمح له بالحديث مع أحد وإذا أرسلت له رسالة عبر الهاتف يجيبني لكن البادرة لا تأتي أبدا منه وأنا عند أهلي منذ شهر ونصف ولا شيء
 أفيدوني جزاكم الله خيرا


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة / أم حفصة أرحب بك في موقعنا ( لها أون لين) وأتمنى أن تجدي فيه النفع والفائدة.
قرأتُ رسالتكِ والحقيقة تعجبت كثيراً من زواج يتم بهذه الطريقة الغريبة, وهذه الصديقة التي استطاعت أن تلعب بكِ وبطليقها الذي هو زوجكِ لمصلحتها هي,  وأنتِ لم تحاولي حتى التأكد من صدق كلامها حتى تم الزواج , والله سبحانه يقول : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا ) ولو فكرتِ قليلاً لعرفتِ أن هذه المرأة كانت تبحث مصلحتها فاتخذتكِ وسيلة لتصل لما تريد . وزوجكِ يثق فيها ثقة غريبة حتى أنه يترك لها عملية اختياركِ كزوجة له بدلاً عنها !! والعجيب أنها استطاعت أن تقنعكِ به وتقنعه بكِ, ثم عادت لتذمكِ عنده وتذمه عندكِ... وأنتِ وهو لم تبديا رفضا أو أي مقاومة لها .... ولا حول ولا قوة إلا بالله.
والآن هي تلعب بكما ثانية من أجل مصلحتها أيضاً. ولا أدري ما الذي يجعل زوجكِ يرغب في الرجوع إليها بعد ما فعلته معه!!  وكأنه لم يسمع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: "لا يُلْدَغ المؤمن من جُحْرٍ واحدٍ مرتين" (متفق عليه). وكأن ما فعلته فيه لم يكن كافياً له كي يكرها ويرفضها كزوجة .
أما وقد حدث ما حدث فالأمر الواقع الآن أنه زوجكِ وعليكِ المحافظة عليه وعلى بيتكِ  ولذا فالخطأ الكبير الذي فعلتيه هو خروجكِ من بيتكِ وذهابكِ لبيت أهلكِ , وأظن أن فرصة التفاهم بينكما كانت أكبر في حالة وجودكِ معه في البيت , وكأنكِ بذهابكِ بعيداً  تركتِ لديه فراغ عاطفي ووحدة تجعله يفكر فيها أكثر وتنفرد هي به محاولة التأثير عليه أكثر ليرجعها لعصمته.وأفسحتِ لها الطريق كي تدخل حياته ثانية بكل يسر وسهولة . هو طلب منكِ وقت فكان لا بد أن تعطيه هذا الوقت على أن تكوني بجانبه , تسانديه بحبكِ له وتفاهمكِ معه وتثبتي له أنكِ جديرة بأن يختارك وبأن يتركها من أجلك .
وعموماً الرجل وافق على شروطكِ فتمسكي بها خاصة شرط عدم التعدد , وكونه لم يطلب منكِ الرجوع لبيتكِ أو عدم اتصاله بكِ فربما يفعل ذلك لكونكِ خرجتِ من بيته دون علمه أو إذنه. ولذا اتركيه بعض الوقت لعله يهدأ نفسياً ومن ثم يستطيع أن يتخذ قراره .
واستمري على مراسلته, ولكن ابتعدي عن اللوم أو العتاب أو الحديث عن المشكلة السابقة, أعتقد أن ما ذكرت له كافياً, ولكن راسليه رسائل محبة وود وشوق كأي زوجة تحب زوجها, وأيضاً أرسلي له صورة لابنته وأرسلي له سلامها وحدثيه عنها  حتى يحن قلبه ويشتاق لكِ ولها.
أختاه .. أكثري من الاستغفار ومن الدعاء  وتقربي إلى الله بالطاعات  وأكثري من النوافل
أسأل الله الكريم أن يلهمكِ رشدكِ ويصلح زوجكِ وأن يجمع بينكما على ما يرضيه سبحانه  إنه جواد كريم .



زيارات الإستشارة:4917 | استشارات المستشار: 344


الإستشارات الدعوية

يخاف إن لم يخبره أن تنحرف زوجته أكثر! ( 3 )
الدعوة في محيط الأسرة

يخاف إن لم يخبره أن تنحرف زوجته أكثر! ( 3 )

بسمة أحمد السعدي 18 - ذو القعدة - 1431 هـ| 26 - اكتوبر - 2010


الدعوة والتجديد

كيف أغض بصري عن الحرام؟

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير17351

الدعوة في محيط الأسرة

كيف أدله للطريق الصحيح دون أن يعرف؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند3553

الدعوة في محيط الأسرة

الصلاة عماد الدين

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان8249

استشارات إجتماعية

زوجي يحب مشاهدة الصور الإباحية  ؟
قضايا اجتماعية عامة

زوجي يحب مشاهدة الصور الإباحية ؟

د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل 07 - ربيع الآخر - 1423 هـ| 18 - يونيو - 2002
قضايا الخطبة

عيبه الوحيد أنه يدخن ؟

د.الجوهرة حمد المبارك3469



البرود العاطفي لدى الزوجين

باختصار زوجي همجي!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي11519


استشارات محببة

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??
الاستشارات الاجتماعية

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1511
المزيد

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?
الاستشارات الطبية

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوجة وحامل، أعاني...

د.عزة عبدالكريم حداد1512
المزيد

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟

السلام عليكم أعاني من صغر في الثدي بشكل ملحوظ إلى درجة أنّه...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1512
المزيد

لا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها!
الإستشارات التربوية

لا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها!

السلام عليكم
مشكلتي تكمن في ابنتي (البكر) ذات 3 سنوات .
...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم1512
المزيد

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!
الإستشارات التربوية

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!

السلام عليكم ..
أنا وقّاص نصيف من المغرب عمري 27 سنة من عائلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1512
المزيد

ما هي حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه؟
الاستشارات الاجتماعية

ما هي حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه؟

السلام عليكم
أنا متزوّجة من زوج له أبناء من قبل .
قبل الزواج...

أ.سلمى فرج اسماعيل1512
المزيد

لا أستطيع المواجهة ولا أفهم المشاكل من حولي!
الاستشارات النفسية

لا أستطيع المواجهة ولا أفهم المشاكل من حولي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر 28 عاما...

أ.عبير محمد الهويشل1512
المزيد

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة تمّت قراءة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1512
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1512
المزيد

المشاكل تزداد بسبب ضيق المنزل !
الاستشارات الاجتماعية

المشاكل تزداد بسبب ضيق المنزل !

السلام عليكم ورحمة الله أسكن مع والدي في شقّة إيجار لكنّها صغيرة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1512
المزيد