الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم الطيبة
أنا شاب في  25 عاما -- مشكلتي تتلخص في خوفي من أن أخرج من أعماقي لأظهر شخصيتي الحقيقية.
دائما أشعر باللوم والذنب وإذا أنا فعلت كذا سيحدث كذا وكذا وأنا غير مستعد لأتحمل عواقب الأمر لأني كسول ولا أحب الحياة ولا أشعر بطعمه ولا أفرح مع من يفرحون لا أدري لماذا -- أهو الاكتئاب أم غيره كلما يحدث أمر جيد أحزن لأني أعلم سيحدث الأسوأ بعد قليل.
أشعر بالذنب دوما مع والدي إذا مرض أو تعب أو أشتكي أشعر بالذنب لأنه يجب أنا من يساعده حتى لو كان هذا الشيء فوق طاقتي.
حياتي كئيبة أشعر وكأني أعيش لأرضي غيري، ودائما أنتظر أمر سيئ ومستعد لاستقباله في أي وقت.
أشعر أني في قفص كبير في داخلي لا أستطيع أن أخرج منه -- غير متحرر الفكر أشعر أن فكر غيري هو الأصوب وأنا الخاطئ -- ليس لي دوافع لأحقق أهدافي -- أقول فما الفائدة --  إرضاء الله -- هناك طرق أسهل لإرضائه كنت أعاني التوبيخ من أمي وأنا صغير -- -- أغيثوني بالله عليكم

الإجابة
أخي محمد
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وشهر مبارك علينا وعليكم
مضمون رسالتك تتحدث عن نفسك ولكن من جانب واحد فقط وهو الغموض الذي يسود شخصيتك فأنت لا تستطيع المواجهة خوفاً من الخطأ وأنت لا تستطيع أن تقول لا بوجه أي شخص خوفاً من أن يغضب منك .
أنت غير قادر على تحمل العواقب فلذلك يلزمك الصمت في كثير من الأحيان وفي كثير من المواقف .
أخي محمد
أنت  تمر بمرحلة من الاكتئاب النفسي والنظر للحياة من منظور سلبي بعيد عن التفاؤل ترى حياتك بلون أسود متناسياً بقية الألوان رغم أنك تمر بأهم مراحل عمرك  ( مرحلة النضج والرجولة  وتحمل المسؤولية ) .
محمد ... القفص الضيق الذي تشعر أنك بداخله  أنت من وضع نفسه داخله بل وشيدت عليه أسوارا منيعة حتى أصبح لا يرى إلا عيوبه ويراقب حركاته وسكناته .
هذا القفص هو الكبت الذي بداخلك فأنت لا تستطيع أن تقول أنا وتقدم مصالح الآخرين على مصلحتك حتى لو كنت أنت المتضرر .
من الجيد أن نساعد الآخرين ولكن من الآفضل أن نساعد أنفسنا ونحافظ على هذا الكيان من الخلل العضوي أو النفسي الذي سيصيبنا .
وأنت أخي محمد بتصرفاتك هذه وإهمالك لذاتك واهتمامك بمن حولك فقط جعلك تشعر بعدم الثقة وتوقع الأسوأ دائماً  ولوم نفسك بأشياء قد لا يكون لك يداً فيها مثل مرض والدك الذي هو ابتلاء من الله فلمّا تلوم نفسك وأنت لست السبب .
فبدلاً من اللوم أدعو له بالشفاء وخذوا بالأسباب وأعرضه على طبيب  وسأل أهل الاختصاص بحالته .
أخي محمد
الأيام تتبدل وتتجدد وأنت ما زلت في نفس الدائرة التي رسمتها لك أمك .
فتأنيب أمك لك جعلته نصب عينيك فلم تؤثر فيك مدرسة ولا شارع ولا صحبه بل اختزنت التأنيب في عقلك الباطن وترجمته بأنك مخطئ وعلى غلط دوماً وأن كلامك سوف يجلب لك الويلات والمتاعب وعليه أنصحك أخي :
في البداية عليك بالمحافظة على الصلوات وقراءة القرآن لما له من أثر بالغ في تهدأة النفوس والدعاء لله أن يصلح حالك.
لا تنظر إلى الوراء بل إلى المستقبل فأنت غداً زوج وأب لأبناء .
الاشتراك في نادي رياضي والترويح عن النفس مع الأصدقاء بما فيه النفع والفائدة .
الاشتراك مع أصدقائك في طرح مواضيع تبدي فيها رأيك وأفكارك بكل ثقة ودون تردد.
اعلم أن اختلاف الآراء ووجهات النظر أمر طبيعي بين الناس وهذه سنة كونية ولو لم يجد أختلاف في الرأي لما وجد التطوير والتغيير والابتكار لأن الناس سيضلون على مستوى واحد, ولذلك تجد الإعلام يهتم بالرأي والرأي الأخر.
الاختلاف في الرأي لا يعني أن رأيك خطأ ( والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ) .
النظر للحياه بتفاؤل والاهتمام بهواياتك ومشاركتها مع شخص تثق فيه
محاولة إسقاط ما في داخلك على ورق وكتابة مذكراتك
ولا تنظر إلى الأمس بحسرة بل قل غدا سأكون أفضل فالحيـــــاة مهما كــانت مرة ستجد فيهـا ما يحليهـــــــا ويجعلك مرة أخرى تبـتسـم ويجعل الأمل طريقا لك فيها.
هذا وبالله التوفيق
سألة المولى العلي القدير أن يخرجك من أزمتك إلى النور ويوفقك في حياتك العلمية والعملية.