الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوج باثنتين ولله الحمد... سبب زواجي الثاني هو تأخر حمل زوجتي الأولى...
ما أعاني منه هو كرهي لولدي الثاني وما بعده من زوجتي الثانية لدرجة لا أحب حملهم وأضربهم بعنف إذا أخطأوا ولا أحب أن يضع أحدهم يده علي وزوجتي تعلم ذلك وتبكي لأجله بل أنا متضايق من هذا الأمر بينما ابنتي الأولى من زوجتي الثانية أحبها طبيعيا كأولادي من زوجتي الأولى التي كان مولدها الأول بعد أقل من سنة من ابنتي من زوجتي الثانية فما الحل؟
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حمدا لله كثيرا بأن تسبب في تزويجك بامرأتين كريمتين , وما تأخير زوجتك الأولي في الإنجاب إلا لحكمة لتتزوج بالزوجة الثانية ومن ثم أكرمك بإنجاب أولاد من الثانية والأولي , فهذه نعم يجب أن تحمد الله عليها
مشاعرك يا وليد قد ارتدت بعد أن وهبك الله بالذرية الصالحة من الزوجة الأولي وصار ضميرك يؤنبك علي إقدامك علي الزواج من الزوجة الثانية , وما كراهية أولادك من الزوجة الثانية إلا انطباع لما تعاني من مشاعر تجاه تلكالزيجة .
وأذكر لك قصة ياوليد لتجد العظة والعبرة فيما حدث فيها, هنالك أحد الرجال المتمسكين بدينهم وخلقهم تزوج بزوجه يحبها وولد له منها طفلان وكان يعيش معهم والد الزوج ولخلافه مع زوجة الابن أمر ابنه بتطليق زوجته وإن لم يطلقها فسوف يصبح غضبانا عليه طيلة الدهر, حاول الزوج إثناء والده ولكن والده تمسك برأيه, فما كان من الزوج إلا وانصاع لأوامر والده فطلق زوجته وسافرت لأهلها في بلد تبعد عن بلدته , تزوج الزوج وأنجب خمسة أطفال ونسبة لكبر سنه فقد نال المعاش وصار بلا عمل وهنا تحرك الابن من الزوجة المطلقة وخصص له معاشا ليعيش به إخوته, ولم يكتف بذلك بل طلب من والده وزوجته الثانية أن يتجهزا ويسافروا لأداء فريضة الحج هو والزوجة الثانية
وفي أثناء أداء فريضة الحج بر الولد بوالده وأمهاته الاثنين مما جعل والده ينتحب بكاءا علي ما جناه في حقه ولاسيما لم يلتفت لكل ما حدث من إهمال لوالده في سن كان في أمس الحاجة لكنفه ورعايته وحمايته, وأراد الأب أن يظهر لولده نفس المشاعر القيمة التي يحملها له فما كان منه بأن طلب منه بأن يطلب من الزوجة المطلقة والدة ابنه بأن ترجع في مرة أخري في كنفه فأخبرها ابنها فوافقت وتحت موافقة مطلقة من الزوجة الثانية تم إرجاع تلك الزوجة بعد وفاةوالد الزوج ورجعت العائلة لمنبعها وصار الأخوة ينعمون بالحب والوفاء والإخاء فأنت يا أخ وليد لا تدري من ابناءك الصالح!ربما يكون أحد الذين تكرهم هو الابن البار والابن الصالح , لذا
عليك بإظهار الحب لكل أبنائك فهم لحم ودم من لديك وحبهم من حب نفسك فعليك بحب نفسك بحب جميع أبنائك الطيبين والصالحين بإذن الله تعالي
وفقك الله لإبداء الحب والألفة والود لكل أبنائك وبل ينسحب هذا علي جميع أبناء المسلمين.