الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
أعيش في فرنسا مع والدايّ وأنا أبحث عن عمل ومازلت أبحث عنه لأني أبقى وحدي في المنزل دون بديل،
مِمّا يجعل الشيطان يوسوس لي بالنظر إلى الصور الحرام والاستمناء ( أعتذر عن هذه الكلمات، الله يغفر لي ويتوب علي)
علما أنّ والدايّ يسافران في أكثر الأحيان إلى بلدي الأصلي ويبقيان 3 أشهر فما فوق، وليس في هذا المكان الذي نعيش فيه أماكن متعلقة بالدين سوى المسجد، وقد فكرت مؤخرا أن أسجل نفسي في المسجد لإعطاء اللغة العربية والقرآن للأطفال ويكون ذلك في الأحد والسبت فقط وفيها يكون شباب من المسلمين يسألون المسؤول عن فتيات للزواج ومنها قد ألتقي بأحد وأطلب الزواج منه، ولكن ليس مباشر!!!!
فسؤالي هل أظل أبحث عن عمل أم أكمل دراستي في مجال مساعدة ممرضة ( وذلك دون الحجاب)
أم أبحث عن الزوج الصالح بمساعدة بعض الصديقات؟ أم أرجع إلى بلدي الأصلي دون شيء؟ أم ماذا أفعل ؟
الله يرحم والديك وجميع المسلمين أجيبوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الطاهرة مريم
اسم ذكرنا بمريم البتول سيدة العفيفات الطاهرات ، أسأل الله أن يجمع لك أخيتي بين اسمها وسمتها وأن تكوني خير خلف لخير سلف، اللهم آمين .
أما نصحي لك  فسأجمله جواباً على الخيارات التي ذكرت:
أولاً : البقاء في فرنسا مع إكمال التعليم ونزع الحجاب .
ثانياً : البقاء في فرنسا والبحث عن عمل .
ثالثاً : البحث عن زوج صالح بمساعدة بعض الصديقات .
رابعاً : الرجوع إلى البلد الأصلي دون شيء
أختي مريم أما الخيار الأول والثاني – والحالة كما ذكرت من خشية الفتن والوقع في مستنقعها – فإنهما خياران لا يقدمان ولا يؤخران في مشكلتنا، بل بالعكس فسيكونان ذريعة ً ومسوغ لكثرة الخروج والانخراط في مجتمع أشبه بمسبغة تحوم حول حمل وديع لتفتك به، فهذان الخياران ليس فيهما حل لمشكلتنا إطلاقاً .
أما الخيار الرابع وهو الرجوع إلى بلدك الأصلي؛ فإن كان رجوعك إلى بلدك الأصلي هو رجوع إلى محرم لك إلى أيد أمينة تحافظ عليك، فبها ونعمت هي خير مئات المرات من بقائك في مجتمعات طمست فطرها ومسخت عقولها وليس لها قائد ولا سائق غير الشهوة واللذة البهيمية، وليس للعفة والطهارة في قاموسها مصطلح ولا مدلول .
وأما إن كان الرجوع إلى غير ما ذكرتُ فلم نستفد شيئاً فالمشكلة التي ذكرت ستبقى ولن تتغير، وليس بعلاج، إلا أن البلد الإسلامي يبقى أقرب للعفة والطهر من غيره من المجتمعات .
وبقي البحث عن الزوج الصالح في بلدك الأصلي عن طريق الأهل ومن تأمنين من الثقات، أو في فرنسا عن طريق الصديقات الصالحات التقيات، اللاتي يتفهمن الأمر من غير ابتذال منك أو ضعف يجعل ذلك مصدراً لاستغلالك واستضعافك.
وعليه فأنصحك بالعودة إلى بلادك إن كان لك محرم فيها وأن تطرحي موضوع الزواج على أخواتك ومن تثقين من قريباتك وصديقاتك المؤتمنات.
وإن لم يكن لك محرم في بلادك ولا أيد أمينة عليك فالتحقي بالمركز الإسلامي وعلمي القرآن للأطفال’ فسيكون ذلك لك معيناً ومسلياً، مع إخبار صديقاتك بموضوعك ورغبتك بالزواج من شاب ذو خلق ودين .
سائلا ربي جل في علاه وعظم في عالي سماه أن يجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا وأن يرزقك من حيث لا تحتسبين, وأن يعيذك شر نفسك وشر الشيطان وشركه، اللهم آمين.