الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته..
في البداية أشكر لكم جهودكم التي تبذلونها بارك الله فيكم وفي أوقاتكم وجعله في ميزان حسناتكم..
أنا صار لي متزوجة سنتين ونصف وعندي ولدان أحس أني وزوجي مختلفان تماما في طريقة تفكيرنا في مختلف الأمور وخاصة الدينية والسياسية...
فزوجي يميل إلى العلمانية والبعد عن الدين وهذا يزعجني ويضايقني جدا وفي الأمور السياسية كل منا في الاتجاه المعاكس للآخر.
هذه الأمور تضايقني وتحسسني بوجود فجوة كبيرة بيني وبينه وأحس بالبعد الشديد عنه... وأحيانا أشعر بضيق شديد منه وأتمنى لو أنني تزوجت ممن يشاطرني مبادئي وأفكاري فماذا أفعل؟

الإجابة
الحمد لله الذي خلق فسوى، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى، وعلى آله وصحابته كرام الورى.
الأخت الكريمة أم عدنان  من سوريا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
لا ريب أن هذا النوع من الاستشارات الموجزة والتي تتسم بشيء من الضبابية تحير من يجيب عنها؛ إذ يحتاج المسؤول إلى بعض الاستيضاحات ودائما المتهم ( بضم الميم وفتح التاء المشددة وكسر الهاء) هو الحاضر وأما المتهم ( بضم الميم وتشديد التاء مع الفتحة وفتح الهاء ) هو الغائب!!.
لا بد لي أن أسأل السؤال الآتي: متى علمت بأن زوجك علماني؟ وما نوع العلمانية التي يؤمن بها؟ وما درجة هذا الميل إليها؟ وكذلك ما درجة بعده عن الدين؟ وما طبيعة هذا البعد؟ وهل أنت على مستوى من يحكم على مثل هذه القضايا المفصلية في حياة الإنسان؟ ثم لعل زوجك جاهل ببعض الأمور؛ لذلك نود أن نعرف درجة جهله، وهل ممن يعذر به، وأجهله بالفروع أم الأصول؟ ثم هل نوقش من قبل أهل العلم وأقيمت عليه الحجة؟ أكنت أنت من ناقشته بها، وربما لا يذعن إليك من باب أنك زوجه! ويريد من هو أعلم منك.
أختي العزيزة، أنت مشكورة على هذا الشعور النقي والذي يدل على صفاء في الروح ونزعة إلى الخيرية، ولا أدري هل أجبرت على الزواج من هذا الإنسان؟! أكنت من قبل امرأة عادية ثم هداك الله تعالى. أسئلة كثيرة تحتاج إلى جواب حتى يتمكن المستشار من القطع بأمر ما حول هذا الموضوع الخطير الذي ربما يستدعي الفراق إذا لم يستجب الزوج إلى صوت الحق سواء في ولائه السياسي أم ولائه العقدي والشرعي؛ لأن بعض المسائل المتنازع عليها ( هذا من باب الافتراض ) قد تتطلب فك الارتباط بين الزوجين؛ فلا بد من دراسة القضية من جذورها ومتابعة تطورها وعرضها على أهل العلم والصلاح والإصلاح كي يبتوا فيها؛ ولكن يجب عليك الآن ألا تدخري وسيلة تقدرين من خلالها على التأثير بزوجك سواء مباشرة منك إليه أم بواسطة من تثقين بدينهم ممن يقدرهم زوجك ويأنس بهم، ولا يشمئز من طريقة عرضهم لدين الله تعالى، ولديهم الوعي في تحليل القضايا السياسية من رؤية شرعية. أرجو ألا تملي ولا تيأسي من عملية الإصلاح كما أن مجرد بروز شعور ما بينك وبين زوجك قد يكون عارضا أو قابلا للزوال أو ربما يصطلح – تفكرين تفكيرا يقود إلى كارثة في البيت الذي يضمك وزوجك وولدين! بهذا التسرع وقبل بذل الأسباب التي تقلب الأوضاع إلى حال أحسن- تتمنين الزواج ممن يشاطرك مبادئك وأفكارك وهذا مطلب حق، ولكن أين كان عقلك ابتداء هلا سألت وتحريت عن زوجك أم اقترنت به هكذا ثم اكتشفت فيه ما اكتشفت من أفكار ومواقف تستدعي – من وجهة نظرك –  مفارقته كما يحس من يقرأ ما بين السطور في الاستشارة؛ وأخشى ما أخشاه أن يدخل الهوى أو سوء الفهم والشيطان، وكلام من هنا وهناك كثيرا من الأشياء التي تباعد بينكما؛ لذلك لا بد أن تعودي إلى بداية استشارتي وما فيها من تساؤلات تحتاج إلى إجابات، وعمل مخلص دؤوب لحل الأزمة التي سببت لك اغترابا روحيا، وبعدا فكريا وسياسيا عن زوجك؛ وقد اصطلح على هذه الحالة في الأدب بالاغتراب النفسي، وفي الشرع ( الفجوة بين أهل الدين وغيرهم ) وعبر عنها صلى الله عليه وسلم بقوله: ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء الذين يحيون سنتي عند فساد أمتي) وللحديث صورة أخرى. ولعلنا في هذا الزمان نعيش غربة ثانية حيث انحسر مفهوم الإسلام الصحيح عن عقول الكثيرين، فانعكس هذا على سلوكهم وتصرفاتهم وطباعهم وأرواحهم، فتباينت حياتهم عن حياة أهل الإيمان الحق، فاغترب ذاك الفريق عن هذا الآخر؛ لذلك أمامنا درب طويل من العمل لنعيد الناس إلى مفاهيم الإسلام الصحيحة.
أختي الكريمة، وبعد أن تقومي بما طلبته منك، ولم تفلحي؛ عندئذ لا يملك أحد أن يجبرك على أن تعيشي مع رجل يباينك في دينك، وأنت غريبة عنه؛ فالحياة ليست مادة ومتاعا بل هي روح ورؤية ومواقف ومشاعر وسلوك وكيف تستقيم الأمور بين أناس مختلفين في الثقافة والمنهج والتصورات والقيم ؟
أخيرا أشكرك على شعورك النبيل وعلى هذه الحساسية الإيمانية التي تسمو على المتاعات الزائفة الزائلة لكنني – بآن واحد – أطلب منك أن تضبطي كل هذا بميزان الدين لا ميزان النفس الأمارة بالسوء وفقك الله إلى ما يحب ويرضى. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.