الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


14 - صفر - 1433 هـ:: 09 - يناير - 2012

زوجي يطلب مني أن أقطع علاقتي بالشاب!


السائلة:حياة

الإستشارة:هالة حسن طاهر الحضيري

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
أنا عندي مشكلة أشعر بأنها مشكلة و لكن لا أعرف أن كانت خطأ أم لا.. ولا أدري ماذا أفعل؟..
أنا فتاة عشت في دولة أوروبية منذ الطفولة, وعشت على مبادئ حلوة وعلى الإسلام.. والحمد لله.. ولكن أهلي علموني أن أكون قوية في الحياة وأن لا أثق في أحد بسهولة وأن البنت المسلمة واجب عليها ألا تضعف وتحافظ على سمعتها..
أنا بطبعي أحب التعارف على الناس.. وأنا في سنين المراهقة دخلت على الإنترنت وتعرفت على ناس عديدة ضمن الأخلاق ومن غير هدف الحب.. وقلت هذه طريقة ممكن أقوي اللغة العربية..
المهم تعرفت من 7 سنين على شخص كان من دولة عربية, وبعد كتابة طويلة معه عبر الإنترنت أحسست بأنه إنسان خلوق ومحترم.. وأنا تعلمت منه أشياء كثيرا وتعرفت على طبع وحياة الناس في الدول العربية.. كنت سعيدة جدا بتلك العلاقة.. تعلقنا ببعض كثيرا ووصلت إلى وقت شعرت بصدقه وأخ وشعرت أني أقدر أحكي له كل شيء..
بعد مرور 3 سنين خطبت لشخص كان يحبني منذ الطفولة.. ولكن أنا حكيت له عن ذلك الشخص الذي في حياتي لكي أصبح مرتاحة ولم أشعر بأني أخدعه.. وطبعا هو احترمني كثيرا ولكن طلب مني أن أنهي علاقتي مع ذلك الشخص عبر الإنترنت.. وأنا حاولت كثيرا و تعذبت كثيرا.. وبعد مرور 8 شهور وأنا لم أكلم "أخي" شعرت بأنني مشتاقة إليه وبأن أحب أن أسمع أخباره.. دخلت الإنترنت من جديد.. وبدأت المكالمات عبر التلفون.. وحاليا أنا متزوجة وعندي ولد.. وحكيت لزوجي مرة أخرى بأنني كلمت الشخص من جديد وأني حاولت أبعد ولكن فشلت.. المشكلة أني أحب زوجي كثيرا وأشعر بأنني لا أستطيع أن أخفي عنه شيئا وهو يستحق مني ذلك الشعور لأنه يعاملني كالأميرة..
في البداية زوجي غضب وقال لي أنا واثق منك وأعلم بأنك لا تفعلي الحرام أو الخطأ ولكن لا أثق بالناس أو الشيطان.. حاولت مرة أخرى أن أبعد وفشلت.. لأنه كان الشخص يقول لي سأحاول أن أصاحب زوجك.. ومن مدة قصيرة عرف زوجي أنه كان هناك رسالة من ذلك الشخص على جوالي.. أنا شعرت بتلك اللحظة بأن قد ينتهي كل شيء بيني وبين زوجي وسأخسر كل شيء.. "أخي" صديق الإنترنت.. اتصل بزوجي وحكا له أن العلاقة بيننا بريئة وفقط كالإخوان.. وزوجي رافض العلاقة.. أنا متأكدة من الشخص الذي يكلمني وأعرف عنه كل شيء.. وأعرف أنه إنسان يخاف الله ولم يحب أن يخرب حياتي.. وأنا واثقة من شعوري وواثقة أنني لم أحب أحدا غير زوجي وأعلم بأنني لا أحب الخطأ...
المشكلة أن عقلي قد يرفض عمل زوجي ورفضه للعلاقة بالرغم من أنها صادقة وخالية من الحرام الحمد لله.. أعلم بأنه خطأ أن أفعل شيئا ما يرضي زوجي ولكن يمكن هذا هو الشيء الوحيد الخطأ الذي كان في حياتي.. الحمد لله عمري ما فعلت شيئا خطأ ومتحجبة منذ أكثر من 10 سنوات.. ماذا أفعل؟.. وهل زوجي على حق؟ يطلب مني أنسى شخصا غاليا على قلبي وكان معي منذ المراهقة..
كيف أنسى.. يا رب وهل الذي فعلت حرام؟
أنا لا أعلم كيف أفكر.. ساعدوني..
أختكم حياة..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.......... أختي حياة
لكم هو رائع ويدعو للفخر أن تتربى فتيات المسلمين وفي وسط بلاد الانفتاح والاختلاط والسفور على الأخلاق والعفة والحجاب .. بارك الله فيك يا حياة .. وزادك من فضله وأنعم عليك براحة البال وتفريج الكرب.
أرحب بك أختي حياة في ربوع هذا الموقع الحبيب موقع لها أون لاين وأدعوك للتنزه في بساتينه والاستمتاع بما فيه من روائع ليس فقط في صفحة مركز الاستشارات وإنما في جميع فروع الموقع فستجدين بإذن الله ما يعينك على التعرف أكثر وأكثر على ما تحتاجينه من علم نافع وأفكار مفيدة في جميع جوانب حياتك .. وأدعو الله لك بالتوفيق والسداد.
أختي حياة :
مشكلتك عزيزتي هي عدم معرفتك بالحدود الشرعية للعلاقة بين الرجل والمرأة. ولكن الجميل في الأمر أنك تستفسرين عن الحلال والحرام بدافع الرغبة في إرضاء المولى عز وجل بتجنب المحرمات أسأل الله لك ولنا رضاه ورحمته.
لا أريد الإطالة عليك ولكني سأحاول شرح الأمر لك عزيزتي بإيجاز:
1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما اجتمع رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ) وطبعا المقصود هنا بالمرأة التي لا تعد من المحارم .
2- قال المولى عز وجل: ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا ) في هذه الآية أمر لنساء النبي بعدم الخضوع بالقول ويشمل ذلك كل الكلام الزائد عن الحاجة وتنعيم الصوت وسواه ..
وقد تتساءلين هنا كما يتساءل الكثيرون.. ولكن هذا يخص نساء النبي!
أقول لك إن كن نساء النبي عليه الصلاة و السلام وهن المعروفات بالتقى والعفاف والطهر والنقاء وهن أمهات المؤمنين قد أمرن بعدم الخضوع.. فما بالك بنساء عامة المسلمين أمثالي وإياك!
3- فطرة الرجل الغيرة على عرضه والمسلم صاحب الخلق يغار على عرضه وأعراض الآخرين واعلمي أن ما يفعله زوجك قمة العقل والخلق فهو لم يشك فيك وفي عفافك ولم يخدش مشاعرك بشيء وإنما يكلمك بالعقل والحكمة والموعظة كي لا تقعي فريسة للشيطان وهوى النفس.
4- اعلمي أن ما من رجل يرضى أن تكون زوجته على علاقة برجل آخر وإن كانت العلاقة مجرد أحاديث هاتفية .. ولا يستثنى من هذه القاعدة من تصفينه ( بأخيك) إن كان في الوضع الطبيعي الفطري.. فهو اليوم يرضى بما يفعله معك .. لكنه غدا لن يرضى أن يفعله أحد مع زوجته.
5- تمعني في علاقتك به .. ألا تلاحظي أنها ازدادت وتطورت عبر الزمن.. لدرجة أنها وصلت حد أن يكلم زوجك ليطلب منه استمرار علاقته بك؟؟ ولا عجب في أن يتطور الأمر لأكثر من ذلك والعياذ بالله أن استمر الحال على هذا المنوال.
6- هناك قاعدة جميلة وضعها لنا المصطفى عليه الصلاة والسلام (وحديثه كله جميل ) وردت هذه القاعدة في حوار جريء بينه وبين أحد الصحابة رضي الله عنهم
عن وابصة بن معبد رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ( جئت تسأل عن البر و الإثم ؟ ) قلت: نعم؛ قال: ( استفت قلبك؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك) أي أن ما تتردد فيه النفس ويشك فيه القلب ولا ينشرح له الصدر فهو الإثم.
7- الحذر، الحذر من فنون إبليس في التفريق بين المرء وزوجه.
اقرئي معي حبيبتي:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ، فَأَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً أَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَجْلِسًا ، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ ، يَقُولُ: كَذَا وَكَذَا ، فَيَقُولُ: مَا صَنَعْتَ شَيْئًا، ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ، فَيَقُولُ: مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَهْلِهِ، فَيَقُولُ: نِعْمَ أَنْتَ نِعْمَ أَنْتَ، فَيُدْنِيهِ مِنْهُ "، رَوَاهُ مُسْلِمٌ
أي أن أشد وأحب وأقرب المقربين من أعوان إبليس له لعنه الله هو الذي يفلح في كيد المكائد للتفريق بين الزوجين لما في ذلك من زعزعة لأركان الأسرة المسلمة ومدعاة للفساد والضياع.
فاحذري حبيبتي أن تقعي في هذه المكيدة.
8- وأخيرا أنصحك نصيحة الأخت المحبة.. ألزمي كلام زوجك فلم يطلب منك إلا ما يرضيه في مرضاة الله.. واتركي عنك ما تفكرين فيه .. وتذكري قوله عليه الصلاة والسلام: ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيراً منه ..)
9- أكثري من قراءة القرآن والتقرب إلى الله بالطاعات والأعمال الصالحة واعقدي النية على الطاعة لله والتسليم لأمره وسيكفل الله لك إن شاء هداية قلبك .. قال تعالى ( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) .
أسأل الله أن أكون قد وفقت من عند الله لأن أوضح لك ما أشكل عليك وأن ينعم عليك بهداية لا تنقطع ونور بصيرة لا ينطفئ.. أعانك الله على فعل الخيرات وأقر عينك بزوجك وابنك .. اللهم آمين.



زيارات الإستشارة:5247 | استشارات المستشار: 147


استشارات إجتماعية

أعلنت للجميع بأني سأقتله لأنه سبب مشاكلي!
قضايا اجتماعية عامة

أعلنت للجميع بأني سأقتله لأنه سبب مشاكلي!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 08 - محرم - 1432 هـ| 15 - ديسمبر - 2010

البنات ومشكلات الأسرة

أمي أرجوك أنا احتاجك!

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني4036



قضايا بنات

وقع لي حادث أفقدني عذريتي.. ماذا أفعل؟!

د.محمد صفاء بن شيخ إبراهيم حقي9632

استشارات محببة

كلمته بجوّالي لأنّي كنت فاقدة العطف والحنان في البيت!
الاستشارات الاجتماعية

كلمته بجوّالي لأنّي كنت فاقدة العطف والحنان في البيت!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا طالبة جامعيّة في السنة...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1981
المزيد

صداقاتي محدودة وأخشى الاقتراب أو التعمّق في أيّ علاقة!
الاستشارات النفسية

صداقاتي محدودة وأخشى الاقتراب أو التعمّق في أيّ علاقة!

السلام عليكم أنا في السنة الثانية في الجامعة ، حالتي المادّية...

د.أحمد فخرى هانى1981
المزيد

أمي رفضته لأنه متزوج وتخاف علي من مشاكل الغيرة!
الاستشارات الاجتماعية

أمي رفضته لأنه متزوج وتخاف علي من مشاكل الغيرة!

السلام عليكم أواجه مشكلة تسبّب لي القلق ، عمري 23 عاما أحبّ...

رفيقة فيصل دخان1981
المزيد

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!
الاستشارات الاجتماعية

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!

السلام عليكم ورحمة الله .. أشكر لموقعكم الكريم و لشخصكم حلّ...

د.محمد سعيد دباس1981
المزيد

زوجي لا يريد أن يقابل أحدا من أهلي ولا أعرف السبب !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يريد أن يقابل أحدا من أهلي ولا أعرف السبب !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ ثلاثة أشهر، وبعد الزواج...

رفيقة فيصل دخان1981
المزيد

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!
الأسئلة الشرعية

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!

السلام عليكم ورحمة الله إنّي أرملة ، عندما كان زوجي على قيد...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1981
المزيد

وضع أختي صعب جدّا إن تزوّجت وتركتها !
الاستشارات الاجتماعية

وضع أختي صعب جدّا إن تزوّجت وتركتها !

السلام عليكم ورحمة الله أنا الأخت الصغرى لأخواتي ووالدتي متوفّاة...

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان1981
المزيد

بعض الأحيان أجدها مقبولة الشكل وأحيانا لا أنجذب لها!
الاستشارات الاجتماعية

بعض الأحيان أجدها مقبولة الشكل وأحيانا لا أنجذب لها!

السلام عليكم ورحمة الله أنا شابّ تقدّمت عبر أحد الأقارب لرؤية...

د.عبد الرحمن بن محمد الصالح1981
المزيد

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!
الاستشارات النفسية

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!

السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1981
المزيد

أنا إنسانة عاطفيّة جدّا ولا أحسب حسابا لنفسي!
الاستشارات النفسية

أنا إنسانة عاطفيّة جدّا ولا أحسب حسابا لنفسي!

السلام عليكم ورحمة الله أنا إنسانة عاطفيّة جدّا ولا أحسب حسابا...

ميرفت فرج رحيم1981
المزيد