الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أخر العنقود ومشكلتي مع أمي يقتلني الشعور بالذنب والإحساس بالعقوق لأنها لا ترضى عن شيء للعلم كانت بينها وبين أبي مشاكل كثيرة لم تهدأ سوى أيام معدودة (لأنها بصراحة عنيدة وأبي عصبي)
وأنا صغيرة وقبل أن تتزوج أخواتي كان العمل المنزلي مقسم بيننا وكانت أمي تقول بأننا لا نعمل (ما تشتغلون ولماذا جالسون تصلحون لي فقط تكنسون وتغسلون) مع أن كل واحدة تقوم بعملها حيث يكون المنزل نظيفا ولابد من التقصير. ثم بدأ عدد أخواتي يتناقص وأيضا كانت كل واحدة تقوم بعملها وأيضا نفس الكلام لأنها لا يعجبها إلا عمل أختي الكبرى مع أن أختي تعمل نفس العمل الذي نقوم به إلا أنه يبقى لها ميزات حيث تعرف الأكلات الشعبية التي لا نعرفها نحن.
وتبقى غاضبة منا تقريبا العطلة الصيفية كاملة (وبدون مبالغة) ولا ترضى إلا أيام معدودة وحين تبدأ المدارس ترضى وتقول ( ما أستفيد منكم)
والآن لم يبق من سبع بنات إلا ثلاث أصبحت أكره عمل المنزل ولا أقوم إلا بشيء بسيط منه وأنام ساعات طويلة جدا (بصراحة مالي نفس أسوي أي شيء) حتى الإنترنت لا أجلس عليه إلا ما ندر.
كل شيء يخصنا يغضب أمي فشراء الملابس الجديدة حتى لو كانت يغضبها وقص الشعر والعدسات والذهاب معها للزيات في العيد وشراء جوال و.... أشياء كثيرة تغضبها حتى عندما سجلت في الدبلوم فوق الجامعي لأسجل بعده في الماجستير قالت لي (أصلا أنت سجلت كي تهربين من عمل البيت)
لا أدري ماذا أفعل كرهت نفسي وبشدة لأني لا أرضيها وكرهت النوم وكرهت كل شيء أشعر بالذنب يقتلني لأني أعلم أنه يجب علي برها وأشعر بالعقوق وأشعر أني لن أوفق في حياتي حتى الذهاب للجامعة يشعرني بالذنب تجاهها لأنها تشعر باني أهرب من البيت.
أنا أحبها كثيرا ولا أريد أن تغضب مني أبدا وأحاول أن أرضيها ولكن لا ترضى لا أدري ماذا أفعل في أحيان كثيرة أتمنى لو أني مت منذ زمن حتى ترتاح مني.
مشكلتها مع نومي الطويل في السنوات الأخيرة هذه وفي الحقيقة أنا أنام حتى الساعة الواحدة وأحيانا إلى الثانية والنصف ظهرا ليس حبا في النوم لكني لا أريد أن أقوم من فراشي لا أريد أن أقوم بشيء، وإذا قمت فإني أجلد نفسي بأنواع اللوم والسب والشتم لنفسي لأني لم أستيقظ في الوقت الذي تريد.
حفظت (أنا) القرآن الكريم كاملا ولله الحمد العام الماضي وكان من نوايا حفظي له أن يكون لله ثم بنية إرضائها في الآخرة) إن كانت نيتي خالصة به وتقبله الله عز وجل لأنها ربما لن ترضى عني الآن.
أنا فعلا غير مرتاحة أبدا أشعر أني (مخنوقة) ولا أعرف ماذا أفعل؟ ساعدوني أرجوكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي سامية.
بداية نشكرك على حرصك على برّك بأمك، ولا شك أنّ مشكلاتها مع زوجها (والدك) انعكس على التعامل مع بناتها، حيث تفرغ فيهن ما تعانيه من مشكلات مع الوالد لأنهن الأضعف، فهو نوع من التنفيس الانفعالي لما لديها من ضغوطات أسرية أبرزها المشكلات مع الوالد.
أختاه: جميل أنك أشرت وانتبهت إلى أثر المشكلات مع الزوج على التعامل مع الأبناء، ولعلّ من هذا الاستبصار أدخل إلى الأمر الآتي:
تعلمين أختي الكريمة تلك المشكلات مع الزوج، بل تعلمين مظاهر تلك المشكلات الظاهرة في شكل خصومات مع الوالد، فلعلك تعذرين الوالدة في هذا الشأن وما ترتب عليه من تبعات سواء في سوء التعامل مع بناتها أو في سوء تكيفها وإحساسها بالظلم والقهر.
أختي: أنت لم تكوني عاقة لوالدتك، ولكن يمكن أن تحسني طريقة امتصاص غضب الوالدة من خلال الرد الجميل والدعاء العظيم للوالدة، مثل (سمّي يا أمي.. غفر الله لك، حرمك على النار، جمعك بوالديك في الفردوس الأعلى.. إلخ).
ثم إن ردة الفعل السلبية كالنوم الطويل كوسيلة للهروب أو التكاسل في أداء أعباء المنزل، خاصة أنك معك من سيعينك في ذلك كأختيك المتبقيتين، فكوني نشيطة واستيقظي مبكراً، وخففي عنها أعباء المنزل، فكم بذلت من أجلكم!! ثم إنك فترة بسيطة وستتزوجين وتنتقلين إلى مملكتك الجديدة وستواجهين كل الأعباء المنزلية مضافاً إليها أعباء العناية بالزوج والأبناء، فهي فرصتك لتدريب نفسك على ذلك، وجميل أن تتقني الأكلات الشعبية من خلال الوالدة أو الأخت الكبرى حين تزورجكم، واعلمي أنّ عملك في الأعباء المنزلية هو عبادة تؤجرين عليها، لذا فلا تتقاعسي عن ذلك، مهما حصل لك من لوم وتقريع، ومهما شعرت من ضيق وقلق.. فهي أيام معدودة للانتقال لمملكتك الخاصة، عسى أن يكون ذلك قريباً.
جميل منك أختي الكريمة محاولتك إرضائها فأنت على أمر، وتذكري كم من فتاة تتمنى أن والدتها حية وعلى قيد الحياة ولو أوسعتها تقريعاً أو ضرباً..
كم هو جميل إقناع الوالدة للالتحاق بدار تحفيظ للقرآن الكريم، سواء في الصباح أو في المساء، وجميل أن تتواصلي أنت وإياها على مراكز الاستشارات الهاتفية كمركز آسية أو مركز واعي أو مشروع ابن باز، أو غيرها، فستجدين ما يريحك بإذن الله.