تطوير الذات

السلام عليكم..
أولا أحب أن أشكركم على هذا الموقع الرائع وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء على كل ما قدتم وما ستقدمون لنا وجعل ذلك في موازين حسناتكم.. اللهم آمين.
أردت أن أرسل لكم وإن شاء الله أجد عندكم ما يفيدني وأنا واثقة من هذا..
تخرجت السنة الماضية من الجامعة ( بالعافية كمان) وهذه السنة قررت أدخل تحفيظ قرآن وفعلا دخلت الحمد لله كانت أمنية حياتي أحفظ القرآن لكن أكسل لا أعرف الخلل أين؟ أنا بداخلي روح طموحة جدا لكن لا أستمر على شيء معين أقول لا شيء أفضل لابد أن أعملها أفكر أكمل ماستر في الخارج وأترك التحفيظ أم سألحق على الماستر بعد ذلك؟ لا أعرف أحس أني أضيع وقت! أنا أعرف أن هذه مشكلة عندي لكن لا أعرف أحلها كيف!
المهم عملوا في التحفيظ مسابقة وكان نفسي جدا أشارك بها هي عن الرسول عليه الصلاة والسلام وأنا الحمد لله ربي وهبني صوتا حسنا كان نفسي أنشد لكن مكسوفة ما عملت هذا أبدا بحياتي فأقول لنفسي أنت أقل شيء يمكن تعمليها ما عملتها ويأتيني إحباط كبير جدا ربنا يكرمكم
ساعدوني أنا كلامي غير مرتب لكن أنا أحاول أفضفض وأخرج ما بداخلي.

الإجابة
الأخت الفاضلة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته
إن الموضوع الذي يخصك بشكل كبير يحتاج إلى التروي في القرارات التي تخصك، فمن بين سطور كلامك أشعر أنك تقرري الشيء وتريدي أن تنفذي هذا القرار بسرعة شديدة وسرعان ما تصابي بإحباط وتعودي عن قرارك بحزن وأسى على عدم قدرتك على التنفيذ بالشكل المطلوب، وهذا صائر في أمور كثيرة من حياتك.
أختي الكريمة لكي تجعلي نفسك راضية عما بداخلك لابد وأن تكتبي أهدافك وطموحاتك وتتحدثي بها بصوت عال أمام نفسك وتكتبي ما هو المطلوب في كل أمر تريدين أن تحققيه بشكل جيد وبهذه الطريقة.
هذه واحدة والشيء الآخر أن تضعي أولويات للموضوعات التي ترغبين أن تلحقي بها فهل تريدين الماستر أولا أم تحفيظ القرآن أم شيء آخر حتى لا تضيعي الوقت في التشتت والتفكير دون جدوى، فلا بد أن تحددي طريقك جيدا وبشكل واضح دون لبس أو خلط فإذا كنت تريدين تحفيظ القرآن والماستر في وقت واحد فهذا ممكن بالتنظيم والإرادة والدعاء المستمر من الله عز وجل، ولكنى تحتاجين بعض من إدارة الوقت مع تحديد الأهداف.
ويمكنك الاستعانة ببعض المقالات العلمية في موقع شبكة الألوكة والمقالة الأولى بعنوان: إدارة واستثمار الوقت، والكتاب الثاني بعنوان : تجربتي في إدارة الوقت.
وإن شاء الله تعالى سوف تكوني قادرة على التخطي من مرحلة التشتت وإضاعة الوقت والتركيز على ما ترغبين تحقيقه. والله من وراء القصد.