الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
تعاني طفلتي (5 سنوات) من اضطراب النطق في تشويه وتحريف الحروف، بحيث تنطق: ز = ذ   ص = ث س = ث كانت في طفولتها المبكرة تنطقها بشكل صحيح بل وممتاز، ولكن بعد اختلاطها بأطفال أسرتها والذين يعانون من اضطراب في النطق بدأت تحاكيهم في نطقهم حتى أصبحت لا تنطقها إلا محرفة.
حاولت أن أعدل لها طريقة نطقها لكن سرعان ما تنزعج وتتذمر رغم أني أحادثها بكل هدوء وأريحية، كل ما أحتاجه برنامج أو خطة علاجية أتبعها.... أرجوكم سريعا ... سريعا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في البداية أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين.
عزيزتي هدوء.
إن ما حدث مع طفلتك يعتبر تراجع لغوي من الناحية اللفظية وأصبحت تبدل مخارج الحروف وتنطق الحرف بحرف آخر بسبب التقليد والمحاكاة للأطفال الآخرين الذين يعانون من اضطرابات لغوية.
وما عليك إلا عزلها عن الأطفال الذين يعدون مصدرا للتقليد السلبي للنطق ومحاولة تصحيح النطق لها بطريقة تشعرها بالسعادة بعيدة عن الرتابة والجدية لأن الطفل يحب أن يتعلم بالعب وبكل حرية دون تقيد لحركة.
تعليمه عن طريق البزل (الألعاب الخشبية) والبطاقات التعليمة الملونة التي تشد انتباه الطفل ويكون التعليم عن طريق المكافأة  والتعزيز.
وبما أن الطفلة كانت تنطق الحروف بطلاقة في الصغر فلا تقلقي  سوف تتحسن سريعا مع التدريب بإذن الله.
وعليك أن لا تشعريها بقلقك لأن الطفل يحب أن يفعل ما يقلق الوالدين كنوع من أنواع العناد ولفت الانتباه, فقد تكون قادرة على النطق بشكل صحيح ولكن تريد بذلك جذب الاهتمام فكوني حريصة معها ولا تهمليها وعامليها بكل ذكاء واحترافية, فلا تحتاجين لبرنامج أو خطة لأنها تشعر الطفلة بالرتابة والملل الذي يجعلها متأذية وقد تقابله بالضد, فالعفوية هي الأصلح لحالتها. هذا وبالله التوفيق.