الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكركم على جهودكم الجبارة التي تبذلونها لخدمة المسلمين فبارك الله فيكم وسدد خطاكم.
أنا صاحبة استشارة  الوسواس القهري  (الأفكار) والتي أجاب عليها مشكوراً المستشار/ إبراهيم النقيثان
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&id=32597&task=view&sectionid=2
ولكن أريد أن أسأل المستشار كيف يمكنني أن لا أستجيب لهذا الوسواس فهي وساوس أفكار صعب التحكم والسيطرة عليها بعكس الأفعال التي يمكن السيطرة عليها وعدم الاستجابة لها.
2/ هذه الأفكار تختفي قليلا  في بعض الأيام وتكون خفيفة ثم بعد ذلك تعود بشكل مستمر ولا أستطيع أن أقاومها.
3/ هل أنا مصابة بهذا المرض؟
لأن الفكرة الأساسية التي تتردد كثيرا هي إصابة أختي بالنوبة وبعد سقوطها تختفي لدرجة أنني أتوقع أنني شفيت منها مع العلم أن هذه النوبة تأتيها وهي واقفة ولا تؤذي نفسها ولله الحمد.
4/ وهل سقوطها بسبب هذه الفكرة أم أنه توقع أمراً كما ذكرت في إجابتك في الاستشارة الأولى.
5/وهل إذا كنت مصابه به لابد من العلاج الدوائي لأن البعض لا ينصح به وأنه يزيد الحالة بدلا من أن يشفيها بعد الله ولأنني لا أعرف أطباء ثقة وهل الدواء آمن وله فعالية للتغلب على المرض نهائياً أم أنه مسكن فقط.
وأخيراً أشكركم وأتمنى لكم وللمسلمين الصحة والعافية الدائمة بإذن الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي روان، ونشكر لك ثناؤك على الموقع والمتعاونين معه.
أختي روان: سوف أجيبك على تساؤلك حسب تسلسله:
1ـ السؤال الأول: يتركز حول آلية عدم الاستجابة للوسواس:
يكون ذلك بالاستعانة بالله وعدم المسارعة في الاستجابة للوسواس ومحاولة قطع الفكرة مهما كانت ملحة من خلال إقناع الذات بتفاهة الفكرة، ثم الانشغال عنها بالذكر أو القراءة بصوت مسموع، وليس سرياً، فإن أجدت هذه وإلا فضعي حلقة مغاط (التي تستخدم للفلوس) وحالما تأتي فكرة ما فاسحبي حلقة المطاط وشديها ثم أطلقيها فستحدث لسعة وألماً، مما يصرف ذهنك عن الاسترسال في تلك الفكرة الوسواسية، ومع الاستمرار سوفي تختفي بإذن الله تلك الأفكار حتى تختفي نهائياً.
2ـ اختفاؤها واستمرارها مرتبط بالحالة النفسية لك، فكلما كانت في حالة مستقرة وغير منفعلة أو قلقي تختفي أو تخفي تلك الأعراض، وكلما كنت متوترة زاد احتمال ورود تلك الأفكار.
3ـ الحكم بكونك مصابة أم غير مصابة بالوسواس، فأولاً ليس مرض وإنما حالة أو عرض نفسي يزول بزوال أسبابه، وبالتالي لست مريضة وإنما حالة نفسية تعتري الفرد في حالة الضغط النفسي والموقفي.
أمّا كون الفكرة تتردد وهي الخوف من حدوث النوبة للأخت فهذا له عدة تفسيرات نفسية، يضيق الوقت عن عرض احتمالاتها، ولكن حين تأتي النوبة للأخت وتسقط صريعة فإنك تنشغلين بالقلق على الأخت وبالتالي تختفي الوساوس.
4ـ ليس لسقوطها علاقة بالفكرة، وإنما سبب هذه النوبة عرض عضوي في كهربائية الدماغ، وحذار أن تربطي بين الفكرة وحدوثها، فهذا من وساوس الشيطان ليخزن المؤمن، فلا تلتفت إليه.
5ـ الفكرة عن العلاج الدوائي من كونه يزيد الحالة فغير صحيح، وأنا أنصحك بمراجعة طبيبة نفسية خاصة إذا لم تفلح خطوات السؤال الأول.
دعواتي لها بالصحة والحياة الزوجية السعيدة.