الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم..
زوجي عنده طبع أنه يريد أن يتحكم بي في كل شيء وأن يخلصني أي شيء ومثال على ذلك بقي ورائي حتى جعلني أستقيل من وظيفتي وحاقد على أبي أنه أعطي بيوتاً لأخوتي الشباب ولي لم يعطني شيئاً والآن ومنذ ست سنوات وهو يحاربني وينكد عيشتي لأنه يريد تعويض نهاية الخدمة الذي أعطتني إياه الدولة وهو مبلغ يحصل زوجي على مثله خلال شهر تقريباً وأنا أخذته بعد 15 سنة من وظيفتي فزوجي بالحقيقة ليس بحاجة ولكنه يستميت ليخلصني كل ما يجعلني قوية قليلاً.
أشيروا علي هل أواجهه علماً أنه يتبع في أسلوب طلبه مني الأساليب غير المباشرة، فهل أواجهه بأني أفهم قصده ولا أرغب بإعطائه وكيف أقوي نفسي على المواجهة فلسانه سليط جداً وجارح وأنا أمام ذلك لا أتجرأ على المواجهة.
جزاكم الله خيراً.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين الذي أمر بالعدل، وحث عليه، ورغب فيه، وتوعد الظالمين، والصلاة والسلام على من قال: (خيركم، خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهل)، وقال (ما أكرمهن إلا كريم، ولا أهانهن إلا لئيم)، وعلى آله وصحابته، وأخص هنا عمر رضي الله عنه - لمناسبة الجواب - الذي أوقفته امرأة، وهو على المنبر يريد أن يحدد مهور النساء قائلة له: لا، مستشهدة بقوله تعالى: (....... وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا.)، فتراجع رضي الله عنه.
الأخت الكريمة لميس من سوريا
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
بعد أن أكرمنا الله بالإسلام، فلا سلطة على أحد إلا بالحق، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، والطاعة إنما تكون بالمعروف، وبناء على ما ذكرتِ، فليس لزوجك الحق أن يتدخل فيما يخصك من مال أخذته بالإرث أو بالعمل، ولا يجوز له أن ينكد عيشك، أو يضغط عليك كي يرغمك على فعل أنت كارهة له، أو لا ترغبينه، فأنت حرة بمالك، ولا يحق له أن يأخذ منك شيئا لينفق على البيت إلا برضاك ودون إكراه، ولو كان فقيرا. وبالنسبة إلى العمل إذا لم يكن حراما، أو يؤدي إليه، ولا يؤثر على أدائك في حق زوجك وأولادك، فمن الحسنى ألا يمنعك من العمل طالما قمت بجميع حقوقك،ثم ينبغي أن يعطيك نفقتك الشرعية كسائر نساء من كن في منزلتك الاجتماعية إلا إذا كان فقيرا؛ فإنه ينفق بالمعروف (لينفق ذو سعة من سعته ومن قُدِرَ عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا).
أختي الكريمة، المسلم قوي بإيمانه قوي بحقه؛ فلا يهاب أحدا إذا أراد أن يعلن الحقيقة، ولكن المسلم الحق هو من يختار الأسلوب المناسب للحالة المناسبة، فيقدمها لمن هو بحاجة إليها بلا غلظة ولا جفاء ولا فظاظة، وإنما بالرقة واللين والشفقة على المخطئ؛ ولا سيما من تخاطبينه هو زوجك؛ فمن الواجب أن يكون الوعظ معه خاصة ومع غيره عامة متصفا بالحكمة والموعظة الحسنة، فإن تهيبت من الأمر، فلك أن تستعيني بأرحامك أو أرحامه للوصول إلى حقك دون استعمال الوسائل المنفرة، وحبذا أن تحلي القضية بينك وبينه في جلسة هادئة ساحرة: جلسة يخلو فيها الزوج إلى زوجه، فليس بينهما سوى الفراش والمعاشرة الطيبة التي تقدر فيها المرأة – بما أوتيت من فطنة وخبرة في أحوال الرجال وما يشتهون – أن تلج إلى قلب الرجل (وهو زوجها) أكثر من غيرها؛ فالمرأة بقليل من التجديد في شكلها وشكل بيتها وأطفالها، واختيار الألفاظ الحلوة، والمزاج الناعم – تستطيع أن تصل إلى مبتغاها الحلال. أنا أفضل لك الحل الذي لا يدخل عليكما فيه أي إنسان مهما كان قربه منكما وخاصة أنك على حق بحسب ما ذكرت من شرح في الاستشارة.
أعتقد – والله أعلم – أن زوجك من النوع الذي لا يقبل أن يواجه بأسلوب استعلائي، وإنما يتواضع لمن يأتيه باللين والرفق، وربما يتوهم أنك لو أصبحت مستغنية عنه ماديا، سوف تتمردين عليه، وتنكدين عليه حياته وهكذا يتصور، فأنت بما عندك من حكمة وعقل تقدرين أن تغيري فيه هذه القناعة وليتك تستخدمين معه الأساليب غير المباشرة كتلك التي نصحتك بها شريطة أن تكوني مخلصة في مسعاك تريدين وجه الله، ثم إعادة اللحمة بينك وبين زوجك ولا تعامليه بالمثل، فلو أساء إليك بالقول، فقولي له يرحمك الله لا أرد عليك بمثله وأجري على الله تعالى، وحبذا أن تدعي الله أن يوفقك في سعيك هذا، ثم إذا فشلت، فما عليك إلا اللجوء إلى أهل الحل والعقد والعلم والحكمة ممن هم من طرفك أو طرفه لكني أسأل الله تعالى ألا تصل الأمور بينكما إلى هذا المستوى.
والحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.