الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابنتي الصغرى مريم عمرها 3 سنوات بالضبط ألاحظ عليها الآتي:
أولا: هي في العادة صوتها مرتفع جدا عند اللعب ولكن عندما يكون عندنا أحد تقريبا لا يحرك شفتيها بالشكل الكافي ليخرج الكلام واضحا ويكون صوتها ضعيفا جدا وواهنا..
ألاحظ هذا أيضا عندما أعلمها سور صغيرة من القرآن صحيح هي لم تتمكن بعد من النطق السليم ولكن أثناء اليوم العادي تكون مخارج ألفاظها واضحة بنسبة 70 % ولكن عندما تقوم بترديد القرآن ورائي تشعرني وكأن لسانها ملتوي فضلا عن ضعف الصوت..
أيضا عندما نكون خارج البيت عند أمي مثلا ورغم اعتيادها عليهم إلا أنها تكون قليلة الكلام أو شبه لا تتكلم بصورة ملحوظة تجعل أبي وأمي يتساءلون مع العلم لو قاموا هم بزيارتنا تكون إلى درجة كبيرة على طبيعتها..
شيء جدير بالذكر أيضا أنني بفضل الله على دراية كبيرة بطرق التربية السليمة فلا أعنف ولا أهين أبدا وإنما أوجه والملحوظ فيها أنني عندما تقوم هي بعمل أو قول غير مناسب أقول لها بمنتهى الهدوء إن هذا لا يصح وأن الصحيح هو أن تفعلي أو تقولي كذا فأجدها أثناء كلامي تجاهد نفسها إلى أن تبكي، ولكن لا تتمالك نفسها في النهاية وتبكي بشدة وتظل تقول أنا آسفة لا أعمل هذا ثانيا أبدا مع أنني لا أعنف ولا أرفع صوتي مطلقا..
فضلا أرجو إرشادي لطريقة المعاملة الصحيحة وهل هذا دليل على خلل نفسي؟
للمعلومات لها أخت عندها 4 سنوات ونصف وهما الحمد لله علاقتهما سوية وأنا حريصة جدا على إظهار الاهتمام المتساوي بينهما... وجزاكم  الله خيرا..
عمر المشكلة:6 أشهر..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أختي الفاضلة.. حفظك الله ورعاك وسلم ابنتك من كل مكروه وسوء، وأشكرك على رسالتك وحرصك على متابعة حالة ابنتك.
أختي الغالية ...من المهم جدا أن يتعرف الوالدان على المرحلة العمرية التي يمر بها طفلهما ومن ثم معرفة الخصائص التي تميز تلك المرحلة سواء كانت تلك الخصائص نفسية أو عقلية أو جسمية، والمرحلة التي تمر بها طفلتك- حفظها الله- هي بداية مرحلة الطفولة المبكرة والتي تبدأ من سن (2 إلى 6 سنوات)،  وتعد مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة مهمة في حياة الطفل، حيث إن نموه فيها يكون سريعاً وبخاصة النمو العقلي، وتشهد هذه المرحلة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الطفل كالاتزان الفسيولوجي والتحكم في عملية الإخراج وزيادة الميل إلى الحرية، ومحاولة التعرف إلى البيئة المحيطة، والنمو السريع في اللغة، ونمو ما اكتسب من مهارات الوالدين، وتكوين المفاهيم الاجتماعية، وبزوغ الأنا الأعلى، والتفرقة بين الصواب والخطأ والخير والشر، وبداية نمو الذات وازدياد وضوح الفوارق في الشخصية حتى تصبح واضحة المعالم في نهاية المرحلة.
ومن باب العلم بالشيء أحب أن تعلمي أن الأطفال الذين يميلون للتأخر في الكلام يستخدمون الجزء الأيمن من الدماغ في السمع، في حين أن مهارات اللغة ترتبط في الأصل بالجزء الأيسر منه. وقد أجرى الباحثون في هذه الدراسة فحوصات معقدة باستخدام الرنين المغناطيسي لمقارنة أدمغة الأطفال مع مشكلات الكلام، وعادة ما يتفوه الأطفال بأول كلماتهم مع بلوغهم عمر سنة، وتتطور بعد ذلك إلى جمل بسيطة عند بلوغ ما بين 30 شهرا إلى 36 شهرا، ولا توجد قاعدة محددة للأطفال فالأطفال ليسوا سواسية، وإذا كانت طفلتك لا تعاني من مشاكل في السمع ولا في أعصاب جهاز النطق، فإن ما ذكرت من مشكلات تواجه فتاتك لا تعد من قبيل المشكلات الكبيرة التي توجب القلق، ولكن عليك بتدريب طفلتك على النطق السليم ويمكنك الاستعانة بتلك النصائح:
1 – الارتقاء بالابنة تدريجيا بتدريبها على النطق السليم، ويمكنك إتباع الخطوات الآتية:
أ- التدريب على كلمات جديدة مع استخدام الألعاب المجسمة والصور الملونة التي تدل على الكلمة.
ب_ استخدام الجمل القصيرة مثل: مع السلامة_ أريد ماء.
ج_ قراءة القصص الملونة، فيمكن للوالدين معا أن يتشاركا في قراءة قصة للطفل ويجعلوه يشاركهم في ذلك ويتفاعل معهم.
د _ تعليمها أن تشير إلى أعضاء جسمها عند سؤالها مثلا: أين أذنك؟
2 – عدم السخرية من طريقة نطقها، والتنبيه على الأقارب والأصدقاء بذلك.
3 – الحديث الصحيح مع الطفلة، وعدم الحديث معها بنفس لهجتها الخاطئة، وتحفيزها على النطق الصحيح.
4 – خلق الجو الاجتماعي المناسب لتنميتها لغويا، من الأصدقاء والأقارب والجيران حتى ولو لم تجدي منها تفاعلا في البداية، فمع مرور الوقت واعتيادها على وجود الأقارب والأصدقاء فستتحسن حالتها كثيرا..
5 – من الواضح أن ابنتك شديدة الحساسية، فإذا ما أخبرتها عن خطئها في فعل شيء ما فيكون ذلك وهى بين زراعيك حتى لا تشعر بالخوف.
أسأل الله أن يقر أعيننا وإياكم بصلاح أبنائنا وستر بناتنـا، إنه ولى ذلك والقادر عليه...