الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية


02 - ذو الحجة - 1433 هـ:: 18 - اكتوبر - 2012

زوجي رائع بمعنى الكلمة وأخاف عليه من دوامة الديون!


السائلة:راحلون لا محال

الإستشارة:وفاء إبراهيم أبا الخيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعلم كيف أبدأ سؤالي أو كيف أصيغه ولكن سأكتب كل ما يحدثني به قلبي ويشعرني بالألم والحيرة.
أنا متزوجة وها أنا أسير في السنة الرابعة من زواجي ولله الحمد حياتي رائعة بما تحويه هذه الكلمة ولو عاد بي الزمان لأختار هل أتزوج من زوجي مرة أخرى أو لا سأختاره ولن أتردد أبدا...
فيه جميع المواصفات التي تتمناه أي فتاة لترتبط بشربك الحياة حنون ودود رؤوف بي وللأمانة حريص جدا أن لا يضايقني أبدا ولله الحمد...
ولكني أؤمن وبشدة أن الكمال لله تعال والإنسان صاحب عيوب مهما حاول فلن يصل للكمال...
زوجي حريص بأن يعيشني وابنتي الحياة الهانئة الهادئة المترفة أي لا يريد أن يشعر ولو لوهلة أنه مقصر معنا...
وأنا ولله الحمد مقتنعة تماما أن السعادة لا تكون في المال بل في الراحة النفسية والقرب من الله حتى ولو كنت أسكن داخل قش في بر شديد الحرارة فدائما ما أقول له بأنني لا يهمني كم لديه بقدر ما يهمني وجوده حولي ووقوفه إلى جانبي ورؤيته مرتاح البال ولكني وهنا تبدأ المشكلة لاحظت انه بدأ في أعمال حرة تجلب له الديون والمشاكل وقد يلجأ للكذب حتى يحصل على مراده ويكسب ثقة الناس كنت أحدثه بطريقة غير مباشرة بأن يكون مهتما بأن تكون طريقته للحصول على المال أن تكون بطريقة صحيحة صادقة وبعيدة عن المشاكل التي قد تؤرقه أو تسبب له قلقا، كنت أفتح جواله وأرى رسائله فاقرأ عجبا في طريقته فهو يكذب قد يمرض نفسه وقد يمرض أمه أو ابنته أو أي أحد كذبا حتى يخرج من دوامة أوقع نفسه فيها فاكتشفت قبل فترة بامرأة ترسل له الرسائل تطالبه بمبلغ من المال فأقرأ الأعذار الكاذبة حتى يهرب من السداد مع العلم أنه يعلم أنني أقرأ رسائل جواله وأفتحه وكان حريصا أن لا أعرف بهذه الأمور لا لأنه لا يريدني أن أعلم ولكن حتى لا أشعر بالقلق والضيق منه أو عليه فيمسح الرسائل أو يضع أسماء مجهولة وأراد الله أن أكتشف الأمر والمشكلة هذه أحداثها طويلة كنت أريد فقط أن أعرف ماذا تريد هذه المرأة وما بداية القصة معها وأخبرني حديثا كاذبا اقتنعت وقتها ومع الوقت ومع رؤيتي للرسائل التي تنهمر له منها تارة تدعو عليه وتارة تطالبه بمالها قررت أن أعرف الأمر منها وليتني لم أعرف اكتشفت أنه دخل معها في مشروع وأرسلت له على دفعتين مبلغ وقدره ٥١٠٠٠ لأنه أخبرها بأن هناك مشروعا لديه وينقصه رأس المال وأرباحه كذا وكذا ولم تصلها أرباح ولم ترى مالها فبدأت تطالبه بأن يرجع مالها وقامت بالدعاء عليه الأمر يطول جدا وعندما واجهته بالخبر في البداية أنكر حجم المال ثم اعترف بذلك ولا أدري هل كلامه صادق أم كاذب وأنها بالفعل دخل بمالها وماله في مشروع والمال مع رجل آخر هو الذي أخذ المال ليبدأ بالمشروع ولم ير المال والرجل لم يعد يجيب وأنه أوكل محاميا حتى يرجع المال لأصحابه والحادثة لها قرابة السنة والمرأة ترسل أنواع مختلفة من الدعاوي عليه على جوالي مما قد يفقدني القدرة على التحمل فأخبرته بوجوب الإسراع في رد مالها ولكننا لا نملك إلا إيجار المنزل وقوت يومنا...
عندما اكتشف أنه يكذب علي في قول الحقيقة حتى بعد أن اكتشفتها أخبره بأنني لن أتدخل مرة أخرى ولكني لن أسامحه إذا حدث له مكروه بسبب الدين ولكن يخبرني بأنه لا يريد مني عدم التدخل ولكن لا يريد أن يضايقني فحلفت مرارا أن لا أفتح جواله ولكني للأسف لم أعد أثق فيه وفي طريقة جمعه للمال فافتح رسائله وإذا أردت مواجهته في رسالة قرأتها فشدتني غرابتها بحجج حتى لا يشعر بأنني أراقبه ولم يصرخ يوما في وجهي بسبب قراءة رسائل جواله دائما أقول له أنا سأقف بجانبك في كل أمر ولن أخيب أملك فلا تخفي علي دعنا نتشارك كل شيء همومنا مشاكلنا فكان يفرح بهذا وأنه ما يريد واجهته كثيرا إن كان هناك ديون عليه غير هذي المرأة حتى نفكر سويا كيف نتصرف فقال لا وحلف كثيرا وفي مرة فتحت رسائل جواله دون علمه كنت أقرأ أمورا عجبا وعندما أواجهه يكذب في حقيقتها وأنا أعلم أنه كاذب وأمرر له الأمر حتى لا تكبر المشاكل بيننا فأنا أحبه ولا أريد أن أخسره أو أفقده وفي الأخير قرأت رسالة لرجل يخبره بأن المهلة للسداد قد انتهت ويجب أن يسدد ما عليه وهو مبلغ وقدره ٣٢٠٠٠ انتابني شعور بالضعف وكدت أسقط من طولي وهو يرد عليهم بأن يمهلوه وأنه سوف يسدد على دفعات وأنه يمر بظروف تارة أمه منومة بالمستشفى وأنواع الأعذار حتى يمهلوه وأنه لا يريد أن يسجن من أجلي ومن أجل ابنته وكلام كثير أشعر أن نفسي سينقطع وقتها لم أخبره لأني ماذا سأقول وكيف أواجهه بهذا الأمر خوفا عليه من موقفه تجاهي ولكني أعيش قلقا نفسيا أكاد أفقد السيطرة والأحداث كثيرة بالرغم من أنه يعدني أنه لن يدخل في دوامة الديون ولكن للأسف لم يصدق معي وطريقة أعماله التي ينتابها الكذب والخداع للناس, أتعب لعلمي بأن هناك من يدعي عليه في جوف الليل أكاد أموت خوفا عليه بأن يحدث له مكروه، خوفا من أن يعاقبه الله لم أواجهه بل التزمت الصمت والدعاء له مع عدم راحتي والقلق والخوف من المجهول.
أطلت كثيرا ولكن هذا ليس كل شيء فهناك الكثير لم أكتبه خوفا من الإطالة عليكم ولكن الأهم هو توصيل سبب رسالتي كيف أتعامل وكيف أواجهه بالأمر هل أبقى صامتة فهو سيجني كل النتائج وأنتظر؟ أو أواجهه فيقع في موقف محرج معي؟ ماذا أفعل حتى يكون صادقا ويترك هذه الأمور؟
فأنا في حيرة شديدة لم أعد أشعر أن الحياة حلوة لم أعد أتذوق طعم السعادة ماذا أفعل وما الحل؟!
شكرا لكم وأعانكم الله للحق والصواب.
 
عمر المشكلة: سنة.


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد .
جميل جدا أنك تحملين داخلك الحب العميق لزوجك, وتتصرفين معه بحكمة وهدوء, وتؤمنين أن الحياة الزوجية مشتركة بين الزوجين بأفراحها وأتراحها.
قفي جانبه, وكوني له الزوجة والأم والأخت. فهو ربما يبحث عن الثراء السريع عن طريق التجارة.
في مثل هذه الحالة أنت أدرى بزوجك وما يناسب نفسيته. فإن رأيت أن المواجهة معه ستكون إيجابية وتقلل من تصرفاته, ولا تسبب لك المشاكل معه, ويقدر رأيك ونصائحك فأقدمي على المواجهة شريطة أن تكون بهدوء, ولا تكون دفعة واحدة بل بالتدريج حسب المواقف والظروف.
أما إذا تعلمين أن زوجك لا يناسب نفسيته المواجهة, وستكون سببا للمشاكل أو العناد فاتركيها.
والحل سواء إذا أخذت أسلوب المواجهة أو أسلوب التغافل (وهنا يكون العلاج بطريقة غير مباشرة)  فإنه يكون بالآتي:
ـ رققي قلبه كأن تقولي له كيف ستعيش ابنتنا لو ـ لا قدر الله ـ سُجنت؟ كيف سأكون بدونك؟ وكيف ستكون بدوننا؟ وكل امرئ يُسأل عن ماله من أين اكتسبه. وحتى الشهيد على درجته العالية فإن الدين يبقى معلقا لتعلقه بالبشر. وكيف يستجيب الله دعاء المظلوم وكيف تكون عقوبة الظالم. وأن عليه أن يكون صادقا مع الله أولا في تعامله.
ـ اطلبي منه عدم العمل بالأعمال الحرة والالتحاق بوظيفة تدر عليه دخلا شهريا ثابتا حتى لو كان دخلا متوسطا. وبعد الوظيفة ممكن أن يقسط سيارة ـ على سبيل المثال ـ فيبيعها ويسدد ديونه كاملة أو معظمها ويبقى هو مُطالب من جهة واحدة فقط بأقساط شهرية.
ـ أنت جامعية, وبإمكانك الالتحاق بوظيفة لمساندة زوجك, فيكون راتبه لسداد الديون وراتبك لشئون المنزل. وذكريه بحديث " ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس "
ـ قولي له إن أنت تعرضت للنصب من شريكك ولم تستطع إرجاع المال فتقدم بشكوى رسمية للمحكمة كي تخرج من الحرج مع الناس وتبرأ أمام الله.
ـ عليك بكثرة الاستغفار, واطلبي منه أن يكثر هو أيضا من الاستغفار.
ـ تعاهديه بالدعاء كما تفعلين, لكن أكثري فإن الله لا يرد دعاء المضطر, ولا يرد القضاء إلا الدعاء. وهذه أمثلة على الأدعية المأثورة:
روى أبو داود من حديث أبي سعيد الخدري قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد، فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال: يا أبا أمامة؛ ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاما إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك؟ قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي، وقضي عني ديني
وروى الترمذي وحسنه، عن أبي وائل عن علي رضي الله عنه: أن مكاتبا جاءه فقال: إني قد عجزت عن كتابتي فأعني. قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صبر دينا أداه الله عنك؟ قال: قل: اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك. نسأل الله أن يقضي ديننا ودينك وأن يصلح حالنا وحالك.
ويوجد مقاطع على اليوتيوب للشيخ عبد المحسن الأحمد وغيره من الدعاة خاصة بالدين, استمعي لها ففيها خير عظيم.
أسأل الله العظيم أن يجعل لكم من ضيق مخرجا, ومن كل هم فرجا, ويرزقكم من حيث لا تحتسبون.
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (35346) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:7724 | استشارات المستشار: 266

استشارات متشابهة


    أتمنى أن أنجب ولداً ذكراً ؟
    الحمل

    أتمنى أن أنجب ولداً ذكراً ؟

    د.عفاف أحمد التويجري5841
    كيف أنقص وزني؟
    التغذية

    كيف أنقص وزني؟

    لمياء بنت عبد الرحمن ابراهيم الدباسي6393
    لين العظام ليس مرضا وراثياً
    العظام

    لين العظام ليس مرضا وراثياً

    د.حنان فاروق عبد الفتاح8586

    الإستشارات الدعوية

    كنت أحب عمل الخير والآن بدأت أتهاون فما العمل؟
    وسائل دعوية

    كنت أحب عمل الخير والآن بدأت أتهاون فما العمل؟

    د.مبروك بهي الدين رمضان 25 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 06 - مايو - 2013
    مناهج دعوية

    ما حكم استخدام الصور للأمور الدعوية؟

    الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز5899

    مناهج دعوية

    يمكنكِ أن تنجحي معها بالرفق واللين

    يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7379

    الدعوة والتجديد

    أنا تائهة في عالم بلا أخلاق!

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5265


    الدعوة والتجديد

    أريد حفظ القرآن كاملاً لأبشر معلمتي !

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4915

    استشارات محببة


    هل الحبّ حقّا يأتي بعد الزواج والتكافؤ غير مهمّ ؟!
    الاستشارات الاجتماعية

    هل الحبّ حقّا يأتي بعد الزواج والتكافؤ غير مهمّ ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبلغ من العمر إحدى و ثلاثين...

    منيرة بنت عبدالله القحطاني2230
    المزيد

    علمت أّنّه يرتّب للزواج من أخرى قبل انتهاء عام على زواجي!
    الاستشارات الاجتماعية

    علمت أّنّه يرتّب للزواج من أخرى قبل انتهاء عام على زواجي!

    السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ سنة وستّة أشهر ، بعد...

    أماني محمد أحمد داود2230
    المزيد

    هل لهذا التخصّص مستقبل وظيفي مرتفع وناجح ؟!
    الإستشارات التربوية

    هل لهذا التخصّص مستقبل وظيفي مرتفع وناجح ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله سأتقدّم إن شاء الله للجامعة هذه السنة،...

    فاطمة بنت موسى العبدالله2230
    المزيد

    ولدي يتعرّض للتحرّش باللمس من عائلة أبيه!!
    الإستشارات التربوية

    ولدي يتعرّض للتحرّش باللمس من عائلة أبيه!!

    السلام عليكم ورحمة الله ولدي عمره ستّ سنوات وعندما كان عمره...

    أماني محمد أحمد داود2230
    المزيد

    منذ أن رجعت إلى الصلاة عادت شخصيّتي  إلى ضعفها!
    الاستشارات النفسية

    منذ أن رجعت إلى الصلاة عادت شخصيّتي إلى ضعفها!

    السلام عليكم ورحمة الله أنا عبد الرحمن عمري خمس وعشرون سنة ...

    ميرفت فرج رحيم2230
    المزيد

    هل أقبل بعمل غير منظم؟
    الاستشارات الاجتماعية

    هل أقبل بعمل غير منظم؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط...

    نوال بنت علي العلي2231
    المزيد

    هل أحول للشريعة أم أكمل في الدراسات الإسلامية؟
    الإستشارات التربوية

    هل أحول للشريعة أم أكمل في الدراسات الإسلامية؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...rnجزاكم الله خيراً على ما...

    د.سعد بن محمد الفياض2231
    المزيد

    كيف أتعامل مع الطفلة التي تتعلق بوالدتها في المدرسة؟
    الإستشارات التربوية

    كيف أتعامل مع الطفلة التي تتعلق بوالدتها في المدرسة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا معلمة صف أول.. كيف أتعامل...

    د.سعد بن محمد الفياض2231
    المزيد

    لا أحب المراجعة لأنها تنسيني ما حفظت!
    الإستشارات التربوية

    لا أحب المراجعة لأنها تنسيني ما حفظت!

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..rnما أحب المراجعة ولو راجعت...

    د.سعد بن محمد الفياض2231
    المزيد