الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لأربعة أطفال الحمد لله حياتي هادئة ومستقرة مشكلتي أني منذ طفولتي أعاني من الخوف والخجل من مواجهة الآخرين والخوف من التعرف على أناس جدد وهذا يجعلني أقصر مع جيراني في المناسبات التي تخصهم فمثلا إذا سمعت أن أحد الجيران حدث عندهم موت والواجب العزاء لهم لا أذهب لعزائهم لأني أشعر بخوف شديد يجعلني لا أقوم بالواجب ناحيتهم فهل هذا مرض؟ وما الواجب أن أفعل لأتخلص من هذا الداء.
أرشدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا ومرحبا بك يا نور الهدى من اليمن..
بارك الله فيك وفى أسرتك وأتم الله نعمته عليك من استقرار عائلي ومعيشي الأخت الكريمة أنت لديك اضطراب نفسي يسمى الرهاب الاجتماعي أي الخوف من مواجهة أو التعامل مع الآخرين وله أعراض مصاحبه مثل التعرق ونشفان الريق وضربات قلب مسرعة ورعشة باليدين واحمرار الوجه وتلعثم في الكلام وزغللة بالعين وتظهر هذه الأعراض عندما يطلب منك التواجد في وسط مجموعة من البشر أو الغرباء وهذا الاضطراب يحتاج إلى الطبيب النفسي لإعطاء بعض الأدوية لعلاج القلق ويلازم ذلك جلسات علاج نفسي فردي وجماعي للتدريب على المواجه والتعامل مع الآخرين وتغيير نمط التفكير السلبي من أفكار تتوارد إلى ذهنك أثناء الموقف الاجتماعي والعلاج يؤتي بثمار جيدة خلال فترة وجيزة حسب تعاون المريض مع الطبيب وانتظامه في الخطة العلاجية..
الأخت الكريمة أنت تحتاجين إلى بعض الإرشادات النفسية للتدريب على تخطي حاجز الخوف لديك ومن هذه التمرينات ما يأتي:
استحضري في ذهنك الموقف الذي يسبب لك الارتباك والخوف واستحضري الموقف بالأشخاص والأحداث واجلسي في غرفتك وتخيلي نفسك تتعاملين مع الموقف بشكل إيجابي وتتحدثين وتتحركين أمامهم بكل ثقة وحرية وكرري هذا الموقف لمدة من الوقت داخل غرفتك على مستوى التخيل لمدة عشر دقائق بشكل منتظم ثم اختاري أقرب تجمع مع أهلك المقربين أو الأصدقاء الذين تثقين فيهم ومارسي ما قمت يتخيله مع نفسك على أرض الواقع بعد ذلك اذهبي إلى مناسبة اجتماعية واصطحبي معك صديقة مقربة أو أحد القريبات التي تعلم مشكلتك ودربي نفسك على التحدث في هذه المناسبة.
دربي نفسك على الحوار الداخلي مع نفسك بشكل إيجابي أي قول عبارات إيجابية أثناء المواقف التي تسبب لك الخوف مثل سوف أنجح سوف أكون واثقة من نفسي أنا إنسانه إيجابية أنا امرأة ذكية أنا لدي الثقة الكبيرة على تخطي الموقف بنجاح..
الإنسان لابد أن يحاول لكي ينجح سوف أصبح إيجابية وأتعلم بسهولة أنا إنسانة هادئة ومتحكمة في جسدي وغيرها من العبارات الإيجابية المحفزة على التعامل مع الموقف وليس العبارات السلبية التي تعمل على الفشل والانسحاب من الموقف..
الأخت الكريمة أنا لدي الثقة في قدرتك على تخطي أزمتك والتعامل معها بنجاح حتى تصلي إلى بر الأمان..
تمنياتي لك بكل التوفيق والسعادة والخير وفى انتظار تواصلك معنا لنطمئن على نجاحك في تخطي المواقف الصعبة في حياتك..