الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا ميدو 17 سنة، لاعب وادي دجلة والمنصورة وطلائع الجيش سابقا، رسبت سنة بسبب اهتمامي بالنوادي وعندما رسبت هذه السنة بدأ تحياتي تسود في حياتي أول البيت جعلني أترك الكرة وأتفرغ للتعليم وأنا أيضا قلت لنفسي ذلك فبدأت أصحابي ومن يغيرون مني بدؤوا يهزؤوا من إمكاناتي وبدؤوا يقللوا من قيمتي وأنا صامت وأحيانا كنت أسألوا ما رأيكم في عمرك سمعت عن أحد يسأل عدوه ما رأيك فيه المهم بدأت أتجه للدراسة والحمد لله نجحت في الصف الثاني في هذه السنة بدأ المدرسون يقللوا من عزيمتي ويقولون لي ادخل صنايع أحسن الذي مثلك مفروض ما يكون هنا وأصحابي الجدد بدؤوا ينظرون لي ويقلدوني في المشي واللبس وحتى طريقة الكلام وبعد كل هذا يقولون أنا من يقلدوهم المهم أحبتني زميلي لي أصغر مني بسنة وأنا كنت رافضا هذا الموضوع فبدأت تدخلني في موضوعي معها وأعطتني رقم تليفونها وكلمتني على التليفون فبدأت أفكر فيها أحيانا وبعدها قلت لنفسي هذا حرام كما تدين تدان وأنا كنت في النوادي كان المدربين يقلون لي أنك لاعب ممتاز ولكن كان ينزل مكاني في الملعب صاحب الواسطة وفي الصف الثاني الثانوي أنا فيها الآن بدأت اهتم بالتليفزيون والكمبيوتر ونسيت التعليم والكرة أنا أتمنى دائما أن أكون أحسن صانع ألعاب في العالم وأن أكون مهندسا، ولكني أنا ضعيف في الرياضة في السنة إلى أنا فيها الآن بدأ المنزل ينزل من قيمتي مدرسا وكرويا وأنا بدأت أفكر في زميلة لي أحيانا أحس أنها تحبني وأحيانا أحس أني متطفل عليها هي دائما تسأل عليه وتكلمني دائما وتبتسم لي في أي مكان وأي موقف يجمعنا ولكن دائما أقول لنفسي حقق نفسك وهم يأتينك وأنا الآن أعادي أكثر ممن يحبوني لماذا لا أعلم أنا إنسان صبور وصامت أحب نفسي وأحيانا كراهية نفسي وتنزيل من نفسي مع أني أعلم أني إنسان متفوق.
ولكن البيت والناس لا يريدون الاعتراف أنا طولي 65 وهذا يضايقني أيضا وأنا عندما ألعب خارج البلد التي أنا منها الناس يمدحوني ويصفقون لي بدأت أكره المذاكرة وحياتي كلها أريد أن أعيش وفقط فما السبب في ذلك؟
وسبب ذلك أبي هو الذي أقعدني من الكرة وكل يوم يشتمني وينزل مني لا يسألني مثلا كيف أداؤك في الدراسة أو الكرة ودائما يراني فاشلا وعندما أطلب مستلزمات الكرة والدراسة من كتب وملابس كرة يرفض، أقاربي يروني أفضل منهم وبسبب ذلك ينزلون من قيمتي أمام أبي وأبي كان يساعدهم في ذالك بل كان ينزل من قيمتي معهم، أنا من هل إنسان ناجح أم فاشل هذا كلام مختصر عني أريد الإجابة..
عمر المشكلة: سنتان..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
من ناحية الكرة الواسطة من ناحية الدراسة قلة المذاكرة وكراهيتي لها البنات أعتبرهم إخوتي بسبب أول تجربة فاشلة.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم اعتراف نفسي بسلبياتي وعدم تقديري للوقت وعدم حب نفسي وتقليل من نفسي..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لم أقم بشيء.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخ الفاضل ميدو..
تلقيت رسالتك وما أود أن أوضحه لك هي أن العبرة بالسعي وما تبذله من جهد هي التي تحدد وصولك إلى الهدف الذى تحلم به وتسعى إليه..
حدد أهدافك أولا أخي الفاضل وابذل جهدا فيتحقق حلمك وأعلم أن مقياس قيمة الإنسان يتحدد أولا بثباتك على العمل الصالح والمبادئ التي تؤدي إلى تحقيق حلم يسعى إليه ولا يقاس بآراء الناس التي لا تتفق على رأي!
أحيانا أخي الفاضل تكون طريقة التربية الأسرية وكذلك مجتمع الأصدقاء والمدرسة البيئة الثانية بعد الأسرة تحفز داخل النفس بآثار قد تكون سلبية وقد تكون إيجابية وهذا ما حدث معك.
فاعلم أن الثقة بالنفس مكتسبة وتتطور ولم تولد الثقة مع الإنسان حين ولد فهي ليست وراثة فكل من حولك ساعد في عدم ثقتك بنفسك ولكن نجد أن تحقيق أهدافنا وأحلامنا مرتبط بسلسة بعضها البعض تبدأ بانعدام الثقة بالنفس.
الاعتقاد بأن الآخرين يرون ضعفك وسلبياتك وهو ما يؤدي إلى قلق يجعلك تترد في تحقيق ما تريد.
اعلم أن الأقارب والأصدقاء لهم دور في زيادة إحساس بأنك سلبي وأنك لم تفعل شيئا فلا تجعل ذلك يقلل من نفسك وتستطيع أن تذاكر جيدا وتحصل كثير من المواد الدراسية وكذلك أن تمارس هوايتك التي تحبها.
كن صريحا مع نفسك واجعل بينك وبينها دائما حوارا ماذا أريد أن أكون؟ وماذا أريد أن أفعل؟
توقف عن إحساسك بالاضطهاد وأن أعدائك أكثر من أحبائك لأنه لا يفيدك كل هذه السلبيات سوى هدم ثقتك بنفسك وتوقف قدرتك على تحقيق حلمك.
انظر لنفسك كشخص ناجح وواثق ارتفاع روحك المعنوية مسؤوليتك وحدك لذلك لا تجعل أحدا سببا في إسعادك..
والعلاقة الشخصية التي تحدثت عنها وذكرتها في رسالتك عن زميلتك فمازلت صغيرا والمستقبل أمامك فحقق أحلامك وأهدافك وبعد ذلك سوف تطرق كل هذه الأمور بابك بالشكل الصحيح.
اجعل شعارك أني كفؤ لأكون الأفضل ولا تقل لست مؤهلا اجعل نفسك قادرا على المسامحة لكل من حولك.
أنتظر منك رسالة أخرى لكي تتابعنا بإيجابيات وتحقيق أهدافك وفقك الله لكل الخير..