الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا بنت غير متزوجة عمري 21 سنة، أدرس ولله الحمد.. ولكن لدي صعوبة في التعبير عن مشاعري سواء لأفراد عائلتي أو للأشخاص المحيطين، ليس لدي صديقة مقربة جدا لدرجة أني أعتبرها واحدة من أخواتي، أنا لا أبكي أبدا حتى وإن كنت متضايقة وأحس أن قلبي سينفجر لكن دموعي لا تنزل إلا نادرا ولكني متعبة جدا من هذا الحال، أشعر دائما بالنقص وأني أقل من الباقين أو الذين يدرسون في نفس التخصص، أنا كنت أتمنى أن أدرس الطب ولكن بسبب أنني لم أحصل على درجة في القدرات تؤهلني لذلك، وهذا أحدث في نفسي شيئا لا أستطيع وصفه أو خيبة أمل كبيرة حيث إني وجدت طموحي كالسراب، وأنا أحب الدراسة جدا وكنت من الأوائل في الثانوية، حتى أنني كنت مؤدبة جدا لم أوذي أحدا، كانت لي صديقة مقربة في المتوسط وعند التخرج قالت لي إنها لم تكن تتحمل وجودي وأنني ثقيلة على قلبها، ذهبت إلى جدة ودرست السنة التحضيرية في جامعة الملك عبد العزيز ولكن لم أدخل كلية الطب وأنا بعيدة عن أهلي وأنا من النوع الذي لا يتأقلم مع الناس بسرعة إذا كان المكان جديدا ويعتبر غربة، المهم إنني تركت الدراسة في جدة، وبدأت مشوار الدراسة في كلية الغد الدولية، ولكن أشعر بإحباط لا يوصف مع أنني أدرس تخصص صحي أستطيع أن أكمل دراستي وأصبح طبيبة، ولكن نفسيتي متعبة جدا أنني لا أدرس في جامعه حكومية أخجل إن قال لي أحد أين تدرسين، أحسد جميع الطلبة المبتعثين لأنهم استطاعوا أن يحققوا أحلامهم، أما أنا حبيسة الطموحات حتى أنني لا أدرس في جامعة أشعر بالنقص مع أنني أدرس جيدا وأذاكر للاختبارات ومع ذلك لا أحصل على درجات ترضيني، محبطة ولا أستطيع البكاء، أشعر أن لا أحد يفهمني، لا أحد يحبني وأني غير مهمة لأحد ، حتى أنني أشعر إذا مت لن يشعر أحد بأنني غير موجودة، لا أحس بالاهتمام ولا أحد يسأل عني إن غبت، أيام أكره نفسي كثيرا ووضعي أريد حلا.. أرجوكم..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إلى الأخت الفاضلة وردة..
تلقيت ما جاء في رسالتك وفن التعامل مع الناس.. حبيبتي.. يحتاج إلى مهارات أحيانا نكتسبها ممن هم حولنا وأحيانا يرثها الإنسان وأحيانا أخرى يتعلمها الإنسان من القراءة والمعرفة والمعايشة والتجربة، ولكن لابد من جهد وتدريب من داخلك لآن التواصل يبدأ من الداخل أولا لآن كل إنسان مسؤول عن تشكيل واقعه ويتصرف بناءا على هذا الأساس.
حبيبتي.. لا تخافي أبدا من التعبير عن داخلك لأن خوفنا من التعبير عن مشاعرنا ينبع من كوننا نخشى ألا نستطيع أن نتحكم فيها والتعبير بالمشاعر بالكلام يؤدي إلى القدرة على إداراتها بمعنى أنك تترجمي كل المشاعر التي بداخلك إلى مفهوم مثلما فعلت وأرسلت مشاعرك في الرسالة والمفهوم الذي بداخلك مفهوم سلبي عن نفسك بأنك لا تستطيعي تحقيق طموحاتك وأنك لا تصبحي مثل من هم من حولك.
أولا عزيزتي.. عليك بتدوين كل ما تشعرين به في أجنده يومية واجعليها رفيقتك وهذا نوع من التفريغ العاطفي الوجداني.
تقدير الإنسان لذاته هو رفيقه الدائم يوجه أفكاره للشيء الصحيح ويوجهه أيضا للتواصل بين الناس.
الناس دائما تقترب ممن هم أصحاب ثقة في أنفسهم ممن يحملون أفكارا إيجابية، فاجعلي رؤيتك لنفسك إيجابية لأنها دليل على نجاحك في التواصل مع الآخرين وفى حياتنا بوجه عام ولا تجعلي موضوع الدراسة يؤثر عليك قد تحتاجين بعض الوقت وترتيب الأفكار للوصول إلى ما تتمني ولكن الصبر والتدريب من أهم هذه العوامل.
مقارنتك بمن هم حولك من زملاء من أسوأ وأكبر الأخطاء في حق نفسك فكل منا له ما يبدع فيه الأهم هو أن نكتشف ذلك. بدل من التركيز على مضى حبيبتي وذكر الجوانب السلبية استوحي أفكار ومشاعر إيجابية لتدعيم ثقتك بنفسك.
شاركي في الأنشطة التي تستمتعي بها بدلا من انتقادك لنفسك والآخرين ابحثي عن شيء يعجبك في نفسك وفي كل ما تعرفينه وتقابليه ودوني ذلك.
لا تحدثي نفسك بأنك لا يمكنك القيام بذلك أو"لا أعرف شيئا"
اقرئي واحضري ندوات وتعلمي من الآخرين افعل كل ما بوسعك لتنمية مهاراتك ومواهبك.
اعتنقي فكرة "أنا مهمة وجديرة بالاهتمام"
فلكل منا شيء يتعلمه ولكل منا شيء يعلمه للآخرين.
أتمنى لك كل الخير وتابعينا بأخبارك على موقعنا المتميز..