الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابنتي عمرها 4 سنوات ونصف ما شاء الله ذكية، سريعة الفهم، من عمر سنتين اهتمام من الجميع قولي كذا افعلي كذا، جمعت من الجميع المعلومات أصبحت مفرطة بالحركة كثيرة الكلام فوضوية مغامرة لا تخاف من الضرر على نفسها، أصبحت أتذمر منها كثيراً بسبب الحركة المفرطة وقل أدبها وعدم سماع الكلام من الأم والأب والجميع تتلفظ بألفاظ سيئة على الجميع، وأنا الأم أحيانا تسبب لي إحراجا من تلفظها السيئ وتقوم بضربي إذ ضربتها، بما أنها شديدة الخوف مني، ألحظ عليها توترا وتقوم بقضم أظافر يدها وشديدة العناد لدرجة أضربها وتصر على العناد والبكاء بشدة وصوت مرتفع، لها أخ يصغرها بسنتين تضربه كثيرا أحيانا تفعل الغلط وأقوم بنهرها لا تفعلي كذا وأكرر تنبيهها مرة وثانية وأقوم بضربها أحيانا تبكي وبشدة وأحيانا لا تبكي ولا تبالي صراحة تعبت من تصرفي مع ابنتي بما أن الكل يقول أنا لا أرحمها بل العكس أنا ما أحب طباعها السيئة فأنا شديدة الحيرة..
فكيف أتعامل مع ابنتي العنيدة ؟ ويعطيكم العافية..

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة..
يبدو أن المشكلة التي تعاني منها ظهرت على السطح بشكل واضح بعد وجود أخ لابنتك فهذا الذي يمكن أن يكون غير السلوك والتصرفات بسرعة كبيرة وذلك كان ناتجا عن سوء تصرف منك والأب أيضا بسبب عدم دراسة وجود مولود جديد يجذب الانتباه إلى المولد السابق وهو ابنتك في هذه الحالة، وبالتالي يجب إعادة النظر بشكل كامل في طريقة التربية مع كل من الابن والبنت وأن يكون هناك نوع من التوازن في المعاملة سواء لك أو للوالد والمساواة تكون ظاهرة لابنتك لكي تعرف بأنها مصدر اهتمام أيضا، والأمر يحتاج منك زيارة إلى أخصائي نفسي لدراسة مدى التصرفات والسلوكيات قدر المستطاع والحل العلمي والنفسي لحالة ابنتك.
وفى كل الأحوال اشتركي مع الوالد في توجيه تصرفات ابنتك حتى لا يكون هناك تضارب أو اختلاف في طريقة تربية الابنة..
والشيء الآخر حاولي أن تأتي بهدايا على سبيل المثال لابنتك وقولي لها بأنها من أخيك ويأتي الدور عليها وتطلبي منها بأن تشتري من مصروفها هدايا لأخيها حتى يكون هناك ألفه ومحبة بينهما وتعيدي الثقة في نفسها. ومن هنا فهناك أكثر من جانب يجب اتباعه في وقت واحد وهو زيارة أخصائية نفسية واتباع النصائح والإرشادات.. وهناك إعادة العلاقة بين الأخوة في التصرفات والسلوك والمساواة لشعور الابنة بالراحة وعدم التفرقة، والتنسيق بينك وبين الزوج في التربية وأخيرا اتخاذ مبدأ الثواب والعقاب قدر المستطاع دون أسلوب العنف ولكن بشكل بسيط جدا.
والله من وراء القصد..