الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم...
وبارك الله في جهودكم وكتب أجوركم..
استشارتي تدور حول مشكلة لصديقتي حيث تقدم لها شابا جيد الخلق إلا أنها رفضت الموضوع على الإطلاق رغم تمسك الشاب بها ومحاولته معرفة السبب إلا أنها استمرت بالرفض وكان حقيقة دون سبب مقنع وبعد فترة من النقاش الهادئ معها لم تبح لي بتفاصيل حكايتها إلا أنها أخبرتني أنها ترفض مبدأ الزواج وإن سبب الرفض "أنها الفتاة الوحيدة لوالديها ولا تريد فراقهم لأنهم يعتمدون عليها ولأن أخويها الذكور لا يعتنون بهم جيدا "فأشرت عليها أن تتزوج وتطلب أن يكون سكنها بالقرب من والديها". ولكنها أيضا تعاني من سوء خلق أحد أخويها فهو يحاول بين الفينة والأخرى الاعتداء عليها وعند معرفة والدها بذلك حاول عزل أخيها عنها بالشقة التي تجاور شقتهم فأخبرتها أن هذا ليس حلا فكيف ستصنع لو مرض أو مات والدها وكبر سنها فما الذي ستصنع؟ فليس حلا أن ترفض الزواج فأخبرتني بمرارة أنها وعندما كانت في السابعة عشرة من عمرها (مع العلم أنها الآن تبلغ 25 سنة) قطعت عهدا - لسبب لم تخبرني به تحديدا- أنها لن تتزوج مطلقا وهي الآن ترفض فكرة الزواج من أي شخص على الإطلاق برا بذلك العهد ما دامت تستطيع الوفاء به..
وسؤالي هل العهد في هذا الموضوع ومثل وضعها الذي قد يسوء أكثر لو تقدم بها العمر أو لو صار مكروها بوالدها يجب أن تفي به أم ماذا تعمل؟
فأرجو منكم شاكرة أن تردوا على سؤالي..
وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكر لك ثقتك بموقعنا ونسأل الله تعالى التوفيق والرشاد..
نعلم يقينا وشرعا أن الزواج سكنٌ للرُّوح، سعادةٌ للقلب، وراحةٌ للنفْس، وهو إشباعٌ للفِطرة والغريزة التي وضعَها الله فينا ونحقِّق معنى الخِلافة فيها، وهو إشباعٌ لرغبات الجسَد والروح والقلب والعاطِفة، وإشباع لغريزة الأمومة والحاجَة للاهتمام وتحقيقِ الذات. قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21]. و "المودَّة والرحمة عَطْفُ قلوبهم بعضهم على بعض، وقال السُّدي: المودَّة؛ أي: المحبَّة، والرحمة؛ أي: الشفقة، ورُوي معناه عن ابن عبَّاس قال: المودَّة: حبُّ الرجل امرأته، والرحمة: رحمتُه إيَّاها أن يصيبَها بسوء". وقوله تعالى: ﴿لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾؛ أي: جعَل بيْن الزوجين المودَّة والرحمة فهما يتوادَّان ويتراحمان، وما شيء أحبَّ إلى أحدهما مِن الآخر من غير رحِم بينهما، ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ في عظمةِ الله وقُدرته".
والحياة لم يكُن يومًا لها وجهٌ واحد، ولن يكون؛ هي متعدِّدة الأوجه ومتغيِّرة الفصول، تارةً تكون مبهجةً سعيدة، وتارةً تصبح كئيبةً حزينة تُحيطنا بالقلق والخوف، والزَّواج له هذه الأوجهُ، ولكن المودَّة والرحمة التي وضَعها الله بيْن الزوجين هي التي تُساعدهما على تخطِّي الأيَّام الصعبة والمشكلات بينهما؛ لأنَّ هدفهما مِن الزواج أسْمَى مِن هذه المشكلات، وأكبر مِن تلك المصاعِب.
فالحبُّ والمودة والرأفة تساعدِهم على الصَّبر والتضحية والبذل مِن أجلِ
يقول الطنطاوي: "الزواجُ صلةٌ دائمة تحتاج إلى رِباط دائم، يقوَى بالملامسة ويشتدُّ، ولا يزداد على الأيام إلا قوَّةً وإحكامًا، ولا يصح أن يُبنَى الزواج على الحبِّ وحده إلاَّ إنْ صح أن تُبنى العمارة الضخمة على أساسٍ مِن الملح في مجرَى الماء، إنَّما يتم الزواج على التوافُق في التفكير والسلوك والوضع الاجتماعي والحالة الماليَّة، وبعدَ هذا كله تأتي العاطفةُ فينظر إليها وتنظُر إليه".
علينا أن ندرك أهدافِ الزواج، ونفكِّر في الجوانبِ الأخرى له بعيدًا عن هذا الجانب، ولا نَشعر بأنَّه فراق للوالدين فسوف تفارقهم يوما.
فلتفارقهم وتبرهم خيرا من أن لم تجد أحدا يبرها او تجد أخاها يفترسها – كما تخاف صديقتك -
ناقِشي صديقتك بهدوء كما فعلت في نظرتها للزواج، فهل لها مبرّراتها، أم أنها فقط لكونها تخاف على والديه ؟ إن كان كذلك فجوابك لها عين الصواب..
أما عهدها على نفسها فهو عهد غير صحيح لأنها عاهدت نفسها على معصية لله ورسوله فقد أمر الله تعالى بالزواج قال تعالى: (وانكحوا الأيامى منكم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: فعن أَنَسٍ أَنَّ نَفَرًا من أَصْحَابِ النبي صلى الله عليه وسلم سَأَلُوا أَزْوَاجَ النبي صلى الله عليه وسلم عن عَمَلِهِ في السِّرِّ؟! فقال بَعْضُهُمْ: لا أَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ. وقال بَعْضُهُمْ: لا آكُلُ اللَّحْمَ. وقال بَعْضُهُمْ: لا أَنَامُ على فِرَاشٍ. فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه فقال: «ما بَالُ أَقْوَامٍ قالوا كَذَا وَكَذَا؛ لَكِنِّي أُصَلِّي وَأَنَامُ، وَأَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عن سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي".
أما خوفها على والديها فهذا شعور طيب وبر محمود ولكنه لا يمنعها من الزواج ولتكن بعد زواجها أكثر برا بهما وهذا يزيد من مكانتها عند زوجها، وكثيرا ما نفرج بالخاطب البار كذلك الخاطب يفرح بالعروس البارة بوالديها..
فلتكن قريبة منهما ما أمكن ليزداد برها.. ولتقدم على الزواج طاعة لله ورسوله، وبعدا عن فتنة أخيها..
وليس عليها شيء من العهد غير الصحيح الذي قطعته على نفسها لقول حبيبنا صلى الله عليه وسلم: (من حلف أن يطيع الله فليطعه، ومن حلف أن يعصي الله فلا يعصه).
وفَّقك الله عزيزتي وكتب لكِ الخير.