الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
ذهبت مرة إلى أخصائية نفسية لأستشيرها في أمر.. فقالت لي أنت شخصيتك طفولية.. الشق الأول من المشكلة:
ما هي إيجابيات الشخصية الطفولية وسلبياتها؟ وهل الشخصية الطفولية تفتقد للنضج؟ وهل أتزوج برجل يحمل شخصية ناضجة؟
الشق الثاني من المشكلة:
أعاني جدا من الشباب وخداعهم، أحيانا أظن أني ساذجة..
فباستطاعتهم خداعي بسهولة فأنا أظن الخير فيهم وطيبة وبريئة ومغامرة ومجنونة أحيانا إلا أن عقلي هو الذي ينقذني بالنهاية.. وأكتشف بعد حين وأتراجع..
وهذا الشيء يؤلم قلبي جدا فأنا يأسرني الاهتمام من الرجل وأحلم بزوج يحبني لكن للأسف أغلبهم يأتون بطرق غير شرعية.. أو يتجاوزون حدهم..
لا أريد أن يخدعني أو يلعب علي رجل مجددا فقد جرح قلبي بما يكفي.. أريد أن أحمي قلبي! لأن الأقدار أحيانا ترغمنا على التعامل مع الرجل سواء بالعمل أو غيره..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة ميهاب حياك الله..
ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين "..
1- لكل مرحلة عمرية ميزاتها وخصائصها.. وفي الشخصية الطفولية مرح ونشاط.. وعفوية في القول والسلوك واتخاذ القرار.. لذلك يجب على الأهل أو مقدم الرعاية أن يرشد هذا الشخص ويساعده في ذلك بشكل صحيح إيجابي حتى لا يقع في الخطأ تلو الخطأ.. وإنه لشيء محبب للإنسان عندما يكبر أن يتذكر الجوانب الإيجابية من مراحل طفولته.. ويعطف على الأطفال ويلاعبهم بألعابهم لينشأ جوا من البهجة والسعادة والثقة والتواصل الجيد معهم.. فيفرح بهم ويفرحهم.. لكن عليه في نفس الوقت أن يتجاوز الجوانب السلبية من تلك المرحلة فتكون عبرة فقط.. كأن يبدأ حياة أكثر نضجا فلا يتخذ قرارا عفويا يسبب له صعوبات في حياته.. إنما يكون مبنيا على ثقافة وعلم وتفكير صحيح..
2- إذا.. النضج والوعي وتحمل المسؤولية أمور مهمة في الحياة الزوجية..
3-لا بد من الوعي أكثر بتعاليم ديننا الحنيف، وأن تكتسبي مهارات حياتية متنوعة لتحمي نفسك.. كاكتساب مهارات التواصل الجيد، وحل المشكلات واتخاذ القرار.. وغيرها مما هو مهم لبناء الشخصية المسلمة الناضجة والواعية..
4-المسؤولية مشتركة من قبل الفتاة والشاب للالتزام بتعاليم الشريعة وعدم تعدي حدود الله فالشريعة تهتم بالنواحي الأخلاقية والإنسانية من أجل مصلحة الناس جميعا.. (والخير كل الخير في إتباع أمر الله إرضاء لله سبحانه وحفظا للحقوق وصونا للأعراض.. ومن أرضى الله رضي عنه الله وأرضى عنه الناس.. ومن أغضب الله سخط عليه الله وأسخط عليه الناس.. إن شاء الله تكونوا من الراضين والمرضيين دائما...)..
فالمرأة هي أم وأخت وعمة وخالة وجدة.. أي "جوهرة".. والجميع مطالب أن يحميها ويكرمها.. فقد كرمها الإسلام ولا تعطى إلا للكفء الذي يستحق أن يسمى زوجا صالحا مسؤولا عن أسرة.. فهي إنسانة خلقها الله في أحسن تقويم وكرمها.. ولها حقوق كفلها الله لها... وعليها أيضا واجبات تجاه خالقها ورسولها ودينها وذاتها وزوجها وأهلها وأقربائها وصديقاتها... ليكون لها بصمة مضيئة في مجتمعها.. تؤثر بالخير ولا تتأثر بالشر.. لا تكون وحيدة بل تحيط نفسها بذوي أرحامها وبالصالحات من صديقاتها.. حتى لا يطمع فيها من في قلبه مرض.. إذا لا بد أن تكون لها شخصيتها الإسلامية القوية والمميزة.. والحمد لله لا يزال الخير موجودا في أوطاننا..
ومن أهم صفات الخاطب أو المخطوبة: الوعي والنضج والالتزام الحقيقي المعتدل بالدين وحسن الخلق بشكل عملي والاستطاعة وتحمل المسؤولية وهذا أيضا من أسباب السعادة الزوجية.. فالخاطب الجاد إن أراد الزواج حقا فليأت البيوت من أبوابها.. (أفعال ليست فقط أقوال).. وبعد سؤال القريب والبعيد عن الخاطب من حيث الدين والخلق وحسن المعاملة والاستطاعة.. لتكن فترة الخطوبة فترة كافية لكي يتعرف الخاطبان كل منهما على شخصية الآخر.. ما يحب ويكره.. والتعرف على الحقوق والواجبات الشرعية والإنسانية مع القيام بذلك فعلا.. وتعلم مهارات لحسن التواصل فيما بينهما وبين الأهل والأقارب والمجتمع.. واكتساب مهارات عن طريق الاستشارة وسماع المحاضرات أو حضور الدورات التي تخص المقبلين على الزواج.. لعلاج أي صعوبات أو مشاكل تصادف الزوجين.. فالوقاية خير من العلاج... فيكون عش الزوجية كما يريد الله ورسوله... واحة أمان واطمئنان.. مودة ورحمة.. أمور منتظمة مخطط لها.. متفق عليها.. ثم ينظر الحكماء الثقات في العائلة وأنت معهم في الإيجابيات والسلبيات ثم تتحاورون وتتفقون لإصدار القرار النهائي - بعد الاستخارة - للقبول بالخاطب الجاد كزوج لابنتهم.. فيهدي الله الإنسان للخير.. فيطمئن القلب.. ويهدأ البال..
حفظك الله وأسعدك.. ورزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة.. ووفق الله جميع المسلمين والمسلمات لما يحبه ويرضاه.. حتى يسعدوا في الدارين: الدنيا والآخرة..
اللهم آمين..