الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة وتمت خطبتي مرة واحدة وتم فسخها وأنا أحمد الله على كل شيء ولكن ما يؤرقني هو عدم زواجي إلى الآن فأنا أدعو الله دائما بأن يرزقني الزوج الصالح وأحيانا يصيبني اليأس ولكن سرعان ما أعود وأرجع بالدعاء إلى الله لقد فكرت في الاشتراك في مواقع الزواج عبر الإنترنت ولكننا من أسرة محافظة وأنا شخصيا لا أريد أن أتزوج عبر الإنترنت منعا للمشاكل أو من الممكن أن تكون هذه المواقع غير صادقة وأنا لا أريد أن أدخل في تجارب فاشلة.
أعلم أن هذا نصيب وأن الله يدخر لي كل ما هو جميل ولكنني أحيانا أيأس فأنا لم يتقدم أي شخص لي لا أعلم ماذا أفعل؟ دائما أبحث عن أدعية للزواج ومنذ فترة وجدت هذه الطريقة وأرجو إيضاح هل هي صواب أم لا وهي: تصلي (الفتاة) ليلة الجمعة أي يوم (الخميس) الساعة (12) ليلا، (ركعتان) لله تعالى، وبعد التسليم من صلاة (الركعتين) ومباشرة تجلس في اتجاه القبلة. وتبدأ بقراءة سورة الانشراح، (313) مرة، وبعد كل (10) مرات، من قراءة سورة الانشراح. تدعوا بهذا الدعاء: اللهم اشرح(لي) صدور أولاد آدم وحواء، اللهم أرزقني (منهم) الرجل الصالح الذي تحبه وترضاه. ثم تصلى على النبي، (صلى الله عليه وسلم) (3مرات). ثم تكمل (10) مرات، من قراءة سورة (الانشراح) ثم تدعوا وهكذا إلى أن تنتهي.. من الـ (313) مرة.
أثناء القراءة سواء سورة (الانشراح أو الدعاء)،لا أحد يقطعك في القراءة وتكون في انتباه ويقظة وإخلاص ومتيقن بالإجابة من الله عز وجل في القراءة، لكن ممكن أن تجدد الوضوء فقط، وهكذا لمدة (3) أسابيع (خميس)}
فهل هذا الدعاء بدعة لأني أخاف الله، أريد أن أعرف هل هناك طريقة للزواج فأنا دائما أدعو الله.
شيء آخر وهو عدم همتي في الصلاة فأنا كنت أواظب على الصلاة بشكل لا يوصف وقراءة القرآن والاستغفار وأنا أخاف أن تكون همتي في الصلاة بسيطة بسبب الزواج.
من فضلكم أرجو الإفادة لأني أتقطع من داخلي وحزينة جدا لا أدري ماذا أفعل؟ وأرجو إذا كان هناك أدعية للزواج أن لا تبخلوا عنى بها.
آسفة على الإطالة وأرجو الرد في أسرع وقت وعدم تحويلي لاستشارات مشابهة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ونشكرك على ثقتك في موقع لها اون لاين ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
لا شك أن الرضا بالقضاء فهو مِن علامات المخبتين الصادقين في المحبة؛ فمتى امتلأت القلوب بمحبة مولاها، رضيت بكلِّ ما يقضيه عليها من مؤلم وملائم.. يقول ابن عبد ربِّه في "العقد": "ولا سبيل إلى السلامة مِن ألسنة العامة، إذ كان رضا جملتها، وموافقة جماعتها، من المعجز الذي لا يُدرَك، والممتنع الذي لا يُملك".
يقول ابن حَزْم - رحمه الله - في "الأخلاق والسير": "بابٌ عظيمٌ من أبواب العقل والراحة, وهو طَرْح المبالاة بكلام الناس, واستعمال المبالاة بكلام الخالق - عزَّ وجل - بل هذا باب العقل كله, والراحة كلها, ومَن قدر أنه يسلم من طعن الناس وعيبهم؛ فهو مجنون"، فليقل من شاء ما شاء، فإنما يسألون عن أقدار الله، والسائل عن أسباب القدر فإنما يعترض على الله المقدِّر - سبحانه - الذي ﴿لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ﴾، فالله تعالى: ﴿لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ﴾، "فلا يُسأل عما يفعل؛ لكمال حكمته وعلمِه، ووُقُوع أفعاله على وفق المصلحة والرحمة والحكمة"؛ "مفتاح دار السعادة"؛ لابن القيِّم، "وهم دائبًا يسألون ربهم، لم فعلتَ كذا؟ كأنهم لم يقرؤوا هذه الآية! نعوذ بالله مِن الخذلان"؛ "الإحكام"؛ لابن حزم.
أمَّا إحساسكِ باليأس؛ فهنا ثغرة تُنْبئ عن نقصٍ حقيقي في الرضا بالقدَر! وما كلُّ مَن قال: "أنا راضٍ بالقدر" فهو على الحقيقة راضٍ بالقدر خيرِه وشره! والإيمان بالقدر والرضا بعد القضاء إن لم يظهرا في أفعالكِ، فلا عبرة بكلِّ ما تقولين وتكتبين!
ومِن أهمِّ علامات الرضا بالقدَر: سكونُ النفس وطمأنينتها، لا اضطرابها وقلقها، كهذا الحال الذي أنت عليه اليوم! وقد قال ابن القيِّم - رحمه الله تعالى ورَضِي عنه - في "مدارج السالكين": "الرضا ينزل عليه السكينة التي لا أنفع له منها، ومتى نزلتْ عليه السكينة استقام، وصلحتْ أحواله، وصلح بالُه، والسخط يبعده منها بحسب قلَّته وكثرته، وإذا ترحلتْ عنه السكينةُ ترحل عنه السرور، والأمن، والدَّعَة، والراحة، وطيب العيش، فمِن أعظم نِعَم الله على عبده: تنزُّل السكينة عليه، ومن أعظم أسبابها: الرضا عنه في جميع الحالات".
إذًا، فعلاجُ مشكلتكِ تكمن في صحة اعتقادكِ بالرضا القلبي، ورضاكِ عنْ ربكِ وأقداره؛ كي لا يحزنكِ بعد اليوم أن يقولَ الناس: "ما لهذه الجميلة لا تتزوَّج؟"،
ندرك جيدًا أن تأخر الزواج ، مؤلم حقًّا، لكنَّه لا يكون على هذا النحو مِن التأثير على النفسيَّة، إلَّا إذا كان هناك بعضُ الخلل في الرضا بالقدر!
"وفي الجملة: تدبير الحقِّ - عزَّ وجلَّ - لك خيرٌ مِن تدبيرك، وقد يمنعك ما تهوى ابتلاءً، ليبلوَ صبرك، فأرِيه منك صبرا جميلا، ترين عن قربٍ ما يسرك.
أما ما يتعلق بالبحث عن الزواج عبر الإنترنت فهو باب شره أكثر من خيره، فلا أرى له داع والبعد عنه من السلامة لما سمعنا وقرأنا وشاهدنا من مآسي بسببه.. ولعل البديل يكون بكثرة حضور المناسبات الاجتماعية والاختلاط بالصالحات والأقارب المخلصين ولا مانع من توسط بعض النساء لدلالة عليك ممن تثقين في صدقهم..
أما سؤالك عن ما قرأت حول أدعية الزواج فهذا – على ما أعلم – لا أصل له- بل هو من العبث ومن خزعبلات الناس والبدع التي لا أصل لها في شرع الله تعالى..
فاستعيني بالله تعالى وأكثري من النوافل والاستغفار فبهما بعد فضل الله تفتح أبواب الرزق..
وفقك الله..