الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا امرأة متزوجة من سنتين تقريباً، ولدي ولد الآن عمره ثمانية أشهر.. علاقتنا الزوجية مبنية على الحب والاحترام ولكن بدأت ألاحظ بعض التغيرات على زوجي، التغير في أسلوب كلامه والتحدث معي بأسلوب لم نعتد عليه، كثيراً ما يفهمني بشكل خاطئ ويتهمني بأشياء أنا لم أقصدها فهو شخص حساس جداً ولديه فكرة بأنني أريد السيطرة عليه والتحكم به!!
يضايقني كثيراً عدم اهتمامه وانشغاله الكثير بالتويتر والأخبار السياسية.. أصبح حديثنا شيئا مملا بالنسبة لي، لا أجد أي اهتمام أو رومانسية.. أنا الآن ذهبت إلى بيت أهلي لأخذ فرصه للتفكير لم أستطع التحمل أكثر، لا أستطيع أن أعطي كل شيء بدون مقابل! معاملتي له جدا ممتازة ومحترمة.. أرجو المساعدة.. وشكراً..

الإجابة
أيتها الأخت الفاضلة..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياكِ الله وبياكِ في هذا الموقع المبارك..
مشكلة الملل والفتور في الحياة الزوجية مشكلة شائعة ومنتشرة، وحلها وإن كان سهلاً، ولكنه يحتاج إلى تفهم وتحادث بين الطرفين، وإقرار بوجود المشكلة بداية. ولكن دام أن السؤال كان من طرفك، فالجواب سيكون لكِ، وستحتاجين إلى مباشرة نقل هذا الجواب لزوجك، والاتفاق على خطوات الحل.
سنتان من عمر الزواج، وطفل بعمر ثمانية أشهر، وقد يكون هو أحد أسباب انشغالك، مما سبب ردة فعل عكسية وانسحاب من زوجك.
ما أنصحك به هو التجديد، راجعي جدولك اليومي، وغيري في تفاصيله. هذا قد يجذب إليكِ الانتباه، ويعيد ينابيع التواصل التي أوشكت أن تجف.
تعرفي على زوجك أكثر، واطلبي منه أن يتحدث إليكِ عما يهمه ويدور في باله، عن أهدافه وطموحاته، عن خططه المستقبلية، واحكي له بالمثل.
تعرفي على اهتماماته، وشاركيه في اهتماماته ولو بشكل بسيط، مما يؤدي إلى الوصول إلى أرضية مشتركة للنقاش والحديث.
لم تذكري أي شيء عن العلاقة الخاصة بينكما، وهذا قد يعطي مؤشر – ولا أجزم - بقلتها كماً وضعفها كيفاً، فإن كان هذا هو السبب، فالتجديد فيها والتنويع قد يكون بداية الطريق الصحيح للحل.
ومن الحلول أيضاً، السؤال المباشر له عن نظرته الحالية لبيت الزوجية، وعن مدى ارتياحه فيه، وعما يحبه ويريحه، أو يبغضه ويوتره. ومن المناسب أيضاً لكما التعرف على نمطي شخصيتيكما من خلال اختبار أنماط الشخصية –وهو منتشر على الشبكة- للتعرف على بعضكما أكثر، وكي تستطيعا لتفاهم وتفهم شخصية الطرف الآخر، وبالتالي الوصول إلى طريقة التعامل المناسبة فيما بينكما.
ودمتِ في حفظ الله ورعايته..