الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في سن الرابعة والعشرين.. خائفة دائما من الموافقة على أي عريس يتقدم لخطبتي ورفضت من قبل أكثر من شخص وأشعر الآن بأنني كنت أبالغ في بعض الأحيان.
المشكلة حاليا أنه تقدم لي شاب على خلق وعلى قدر ليس بكبير من الدين لكنه قابل للنصيحة وأهلي موافقون به ومقتنعون به جدا المشكلة أن شكله لا يعجبني وأنا عمري ما تخيلت أني أرفض شخص بسبب شكله بل وكنت أعتبرها تفاهة لكن فيه مميزات كثيرة من حيث أخلاقه وأهله..
أحيانا أشعر أني ممكن أتقبله لكني خائفة من عدم حدوث ذلك وأكون ضيعت من عمري وتكون حسبت علي خطبة وأخاف أن أرفضه فأندم حيث إن أهلي ينصحوني بالموافقة كيلا يمضي بي العمر بدون زواج مثل كثيرات أو أن أكبر في السن فأتنازل عن أشياء أهم من الشكل..
كما أنه يكبرني في السن بعام فقط وهذا يشعرني بأنه ليس مناسبا بما يكفي لكنه متمسك بي بشكل قد لا أجده في غيره وأخاف أن أرفضه فأجرح مشاعره أو أندم لعدم إعطاء نفسي فرصة لتقبله وأخاف أن أقبله فأظلم نفسي وأظلمه أيضا.
عمر المشكلة: شهر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابنتي الكريمة/ منى... حياك الله وبياكِ، أشكر لك ثقتك فينا، وأرجو أن نكون دائماً عند حسن ظنك .
ابنتي.. إن قرار قبول أو رفض الخاطب قرار مصيري ومهم وليس بالأمر السهل على الفتاة, وأي بنت عندما يتقدم لها خاطب تشعر بالارتباك والتردد, ولا تستطيع أن تأخذ قرارها, وهذا شيء طبيعي فلا تنزعجي. ونصيحتي لك يا ابنتي عندما يتقدم لك خاطب ألا تتسرعي بالموافقة أو الرفض، عليك بالتأني والتفكير جيدا والاستخارة والاستشارة قبل أن تتخذي قرارك. إذا توفر في الخاطب الدين والخلق, انظري بعدها لباقي الجوانب، ومن المهم أيضا أن تشعري بالقبول عند رؤيته, فلا توافقين على شخص وأنت لا تتقبلينه, والخاطب الذي لم يعجبك شكله هذا من حقك لأنك سوف تعيشين معه باقي عمرك، ولكن إن كان الرجل لديه مميزات كالدين والخلق أو مثلاً من عائلة طيبة ...إلخ لا تتسرعي بالرفض بل أنصحك أن تعطي نفسك فرصة أخرى بأن تجلسين معه بوجود أحد محارمك وتتحدثين معه وتتعرفي أكثر على شخصيته, فقد يكون خلف الوجه الغير جميل شخصية جذابة رائعة، طباع هادئة وروح مرحة حبوبة، وقد تتغير نظرتك للرجل تماماً عندما تجدين فيه جمال آخر غير جمال الشكل, فالله سبحانه لم يُحرم إنسان من نعمة الجمال، فمن حُرم جمال المظهر لم يحرم جمال المبطن, ومن حُرم جمال الوجه لم يُحرم جمال الروح . وهذا ذكرني بقصة سمعتها من أحد الدعاة تحوي هذا المعنى، قد تفيدك كثيراً، ابحثي في جوجل على العنوان التالي: (رأيت زوجي فأغمي علي مرتين) اقرئي هذه القصة القصيرة لن تأخذ من وقتك شيء لكنها ستفيدك في اتخاذ القرار. وأيضاً اطلعي على هذا الرابط إن شئتِ فهو من باب الاستئناس ولكي يطمئن قلبك: www.youtube.com/watch?v=luhiHtKPBJ0
بعد جلستك معه إن وجدتِ فيه ما يعجبك فاستخيري وتوكلي على الله, وإن لم تجدي فهذا حقك ولا تثريب عليك فيه, وإياكِ أن يضغط عليك أحد ويقول لك إن الشكل لا يهم, لا تصدقي هذا يجب أن تكوني مقتنعة بالرجل وتشعرين ناحيته بالقبول، صحيح الشكل ليس شيئاً أساسياً, لكنه يجب أن نضعه في الاعتبار, وما أراه أنا جميل وأتقبله, يراه غيري قبيح ويرفضه، ولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، وكما ينظر الخاطب للمخطوبة ويبحث عن الصفات الجمالية فيها, فالمرأة أيضا من حقها ذلك ولا أحد يلوم عليها بحثها عن الجمال، إنما نلوم عليها إذا جعلت شكل الخاطب أو جماله هو الأساس في اختيارها وتضعه شرطاً لقبوله. إن رضاك عن شكل الخاطب وقبولك له من باب الحفاظ على دوام الحياة بينكما، وقد جاء هذا المعنى في الحديث الشريف : عن ‏ ‏المغيرة بن شعبة ‏ أنه خطب امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏: (‏انظر إليها فإنه ‏أحرى ‏أن يؤدم ‏‏بينكما)‏, أي أن تدوم بينكما العشرة والود، والنظر مطلوب من الطرفين الخاطب والمخطوبة. أما كونه أصغر منك بعام واحد، فلا أرى في هذا بأس، فهو لا يؤثر أبدا بل قد يكون سبب في تقارب الأفكار بينكما بسبب تقارب العمر، والمهم هنا شخصيته كرجل . وقد نجحت زيجات كثيرة وكان الزوجان في نفس العمر. فقط أوصيك بالاستخارة، وكثيرة الدعاء بأن يرزقك الله الخير ويصرف عنك الشر. ويسعدني التواصل معك ... بارك الله فيك.
أسأل الله الكريم أن يلهمك الرشد والصواب ويرزقك بالزوج الصالح.