الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
تقدم لي شاب سمين جدا وزنه ما يقارب 180 وعمره 30 سنة تعليمه ابتدائي.. وعمله جدا ممتاز وذو خلق ودين.. وأنا وزني 40 وعمري 28 وتعليمي جامعي.. هو مستعد أن يخفف وزنه.. ما رأيكم هل أقبل به؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك عزيزتي..
إذا احتار شخص بأمر أو تردد به فأفضل الطرق لها صلاة الاستخارة التي دل عليها النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال: (إذا هم أحدكم بأمر فليصلِّ ركعتين ثم ليقل: "اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه . وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به " ) . [ البخاري ]
العبرة بالرفض والقبول في الزواج ترجع إلى ركزيتين أساسيتين هما "الدين والخلق" لقول النبي صلى لله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".
من الواضح من رسالتك أن الأمر الذي يؤرقك هو موضوع "وزنه المفرط" فأمر الزيادة أحيانا تكون طبيعية وأحيانا مرضية..
فلذلك يجب أن تتأكدي على تحديد سبب الزيادة فإذا كانت لسبب مرض من الأمراض التي تعيق عليه أداء دوره ووظيفته كزوج أو إدارته لنفسه بصورة طبيعية فمن حقك هنا أن ترفضي كي لا تبتدئي حياتك بالمعاناة من البداية.
أما إذا كانت زيادة وزنه طبيعية ناتجة من الإفراط بالأكل السريع أو سوء تنظيم الأكل أو عدم تناول أغذية متكاملة..إلخ
هنا من الممكن أن يتبع (دايت) لتخفيف الوزن والاشتراك بالنادي للمساعدة على تخفيف وزنه ..
عليك أولا أن تعرفي سبب الزيادة هل هي طبيعية أم مرضية؟
إذا كانت طبيعية فلا مشكلة كونه كما ذكرت مستعد على تخفيف وزنه.
أسأل الله لك التوفيق والسداد،