الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
ما الطرق العملية للتعامل مع أنانية الزوج.. من صور هذه الأنانية: يسافر وحده ويترك الزوجة والأبناء في وقت يكونون في أمس الحاجة لوجوده ذلك أن عمله فترتين ولا يرى الأولاد إلا فترات قصيره يسافر بحجة أنه محتاج للتغيير والاستجمام وكسر الروتين.. مع العلم أن الزوجة غير مقصرة معه وتراعي ارتباطه بعمله وحالته المادية المتوسطة فلا تطالبه بالخروج من البيت كثيرا وتتنازل عن الكثير من الاحتياجات والمتطلبات لئلا تثقل عليه وتفاجأ في النهاية بصفعة مكافأة على هذه التنازلات أنانية مكشوفة من الزوج.. كيف تستطيع الزوجة إشعار الزوج بالتقصير والأنانية والتنازلات التي تقدمها والمسؤولية التي تتحملها دون ان تقع في اشتباكات ومشكلات تؤثر على الأسرة والأبناء..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ورحمة الله..
من الطرق العملية للتعامل مع الزوج بخصوص أنانيته في حين أنك غير مقصرة مع زوجك من خلال سردك للمشكلة فيكون العبء أو الخلل في الزوج وبما أنك لما تعرضي لي صفات أو شخصية زوجك غير أنه أناني سأعطيك طرقا مبدئية وبسيطة إن لم تعط نتائج أو على الأقل نتيجة واحدة ولم تر أي تغير فيجب إعطاءك حلولا أعمق تغير في شخصيته وفي مبادئه الخاطئة التي بوجهة نظره هي الصحيحة..
أولا: حاولي إدخال أطفالك في هذه المشكلة بحيث يتدخلون فقط في حلها ولا يتأثرون بنتائجها السلبية بحيث تطلبي من أطفالك الجلوس مع أبيهم وطلب منه السفر وتغيير الروتين معه وأنهم في سفرة وحداة يكونون في اشتياق لجلساته وحديثه معهم وملاعبته للأبناء وإشعار الأب أن حضوره في المنزل أمان وراحة نفسية وأنهم أكثر تعلقا بأبيهم وعدم تحملهم سفره المستمر وغيابه.
ثانيا: الطريقة الأخرى تكون من ناحيتك أنت كزوجة وحبيبه لزوجك حاولي أنت فرض نفسك في سفراته ولكن انتبهي أن تحاولي فرض نفسك بطريقة العناد لأن الرجل بشخصيته لا يحب أن تعانده الأنثى وبالأخص زوجته حاولي إشعاره بأنه شخص ضروري في يومك لا تستطيعي الاستغناء عنه وحاولي أن تهتمي في أمور السفر بحيث أنك تبحثي عن المدن السياحية الجميلة والممتعة المناسبة لأفراد العائلة وأخذ خلفية عن موقعها والأماكن السياحية المتواجدة فيها وكم تحتاج من ميزانية مناسبة لمقدرة زوجك بحيث تكون مناسبة له ومتوقعة عدم رفضه عندما تطرحين له الفكرة والميزانية وعبري له بأنك ستصبحين سعيدة أنت وأطفالك بقرب أبيهم منهم وشعورهم به ومخالطته أكثر ومناقشتهم في أمورهم الشخصية بحيث هنا يبزر دور الأب.
ثالثا: بما أنك أنت وأطفالك بحاجته فيجب إشعاره والحديث معه بأنكم عائلة ناقصة لعدم تواجده المستمر وسفره وتوضيحين له بأنك أنت بحاجة رجل وزوج وحبيب وأب وأن الأطفال يحتاجونه بأن يكون الأب الدائم بقربهم واكتسابهم للأمان من خلال رؤيتهم اليومية لأبيهم.
(وجود الأب في المنزل ورعايته لأطفاله وزوجته ركن أساسي للصحة النفسية للأسرة فيتوجب وجوده)
وبالتوفيق وحياة سعيدة بإذن الله..