الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أنا بنت مسلمة متدينة، ولا أترك أي فرض والحمد لله، كما أني أتجنب المعاصي عدا البسيطة لأني بشر ممكن أن أخطئ وأتوب والحمد لله، أعاني مشكلة كبيرة مع أهلي أني لا أفهم ما يريدون مني دائما يصفوني بالمجنونة لأني شخصية مفرطة العاطفة، وعصبية وذات خيال واسع وطموحة، ودائما ما يصفونني بالبليدة لأني أنفذ ما يطلب مني لأني أحترم الشخص الذي يطلب مني رغم أني أعلم أنه ممكن يؤذيني تنفيذ الطلب وفقط من أهلي، أما الغرباء أنا شخصية متزنة تميل للحدية أحيانا أواجه مشكلة مع أمي بأنها لا تفهمني مطلقا، حاولت نقاشها بالأمور البسيطة لم تفهم أبدا دائما ينتهي نقاشنا بالصراخ علي، والدي شخص عصبي جدا يفقد السيطرة على نفسه أحيانا لكنه متفهم أحيانا أخرى أخواتي الأصغر مني الأولى تستصغرني جدا والثانية تعتبرني صديقة ولا تعتبرني أختا وهي تقول إنها لا تجد بي أختا أصلا بسبب صغر حجمي لقائي بهن رغم أنهن يعودون لي باختياراتي لهن وينتقدنها لكن يطبقنها في وقت آخر على أنفسهن، أخي الكبير يكرهني جدا جدا إلى درجة أنه يتكلم علي أمام زوجته رغم أني أحب زوجته وابنته كابنتي والله شاهد وأعتبر زوجته أختا لي يصل عدم احترامه لي وتقديره بأنه يرفع صوته علي أمام الكل ويلقبني بالحمقاء والطفلة وحتى عند دخوله للبيت ويجدني لا يقول السلام عليكم وإذا وجد أحدا آخر يسلم وإن خاطبته يلتف وجهه الناحية الأخرى.
أمي تحب أخي كثيرا وعندما أتضايق منه أتشاجر معه تقف معه ضدي بكل الأحوال ولأمي وأهلي القدرة على تركي بدون كلام أو سؤال أسبوع حتى أحيانا لا يتذكرون وجودي وعندما أتضايق من تصرفاتهم يقولون لي إنك كثيرة الإحساس وجدلية ومرات أخرى أحس أنني لست ابنتهم لأن أمي لا تهتم بي أبدا ولا حتى تسأل علي، ولديها القدرة على رؤيتي أتعذب لساعات دون تحريك ساكن، والله على ما أقول شهيد..
ارجو المساعدة لا أعرف أين الخلل؟ أرجوك أتوسل إليك أصبحت حياتي جحيما لا يطاق.. أرجوك المساعدة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي نيفين في موقع لها أون لاين.
ونحمد الله أن من الله عليك بنعمة الهداية ونسأله جل وعلا أن يثبتك على الحق..
عزيزتي مشكلتك حلها يبدأ منك..
غيري من نفسك ومن طريقة تعاملك مع الآخرين حتى يغيروا من تعاملهم معك.
انظري لنفسك جيدا ما هي التفاصيل الصغيرة التي تفعلينها لا ترضي عائلتك وتجعلهم يعاملونك بهذه المعاملة وحاولي بالتدريج تغييرها للأفضل.
واعلمي أن عائلتك مهما فعلت تحبك حتى وإن قست عليك فهم لا يحبون التصرف الذي يصدر منك وليس شخصك.
طوري من نفسك بالقراءة والاطلاع حتى تصبح لك شخصية قوية وترتفع ثقتك بذاتك فتنالين إعجاب من حولك واحترامهم وتقل حساسيتك.
خففي من عصبيتك وخيالك الواسع استثمريه في مشروع ينفعك وطموحك نميه واسعي لتحقيقه.
تعلمي قول لا في الوقت المناسب.
اجلسي مع أفراد عائلتك كل على حده وحاولي أن تتقربي منهم بالكلمة الطيبة والابتسامة قدمي لهم الهدايا بين الحين والآخر تعرفي على شخصياتهم أكثر ماذا يحبون فافعليه لهم وماذا يكرهون فتجنبيه ولابد لك من الصبر فالتغيير لن يأتي في يوم وليلة.
ارفعي يديك لله في الثلث الأخير من الليل واسأليه أن يؤلف بين قلوبكم. وفقك الله وفرج همك.