الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أشكركم على هذا الموقع المفيد.. جزاكم الله ألف خير على تواصلكم معنا..
عمري 17، مشكلتي أني أتأثر بأي كلمة تقال لي إذا كانت جارحة أبكي ولا أنسى هذه الكلمة وقبل نومي دموعي تجري وبسبب كلام الناس الجارح أبكي قبل نومي دائما وأخشى أن البكاء والحزن الدائم يؤثر علي في مستقبلي وعلى صحتي.
بعض الأحيان عندما أبكي وأحزن كثيرا يؤلمني قلبي هل أصبت بمرض القلب بسبب الحزن الشديد؟ أنا خائفة جدا أشعر بعض الأيام أن قلبي يؤلمني بعد البكاء من المعروف أن كبار السن بعضهم يعانون من هذا المرض شفاهم الله ولكن أنا في هذا السن وأشعر بألم في القلب ماذا في المستقبل؟ لا أستطيع إخبار أهلي لأنني لا أريد الذهاب للطبيب أخشى أن يقول مرض في قلبي لأنني أشعر بألم.
أخبروني ما هذه الحالة؟ لماذا أشعر بألم في قلبي هل لأنني أحزن كثيرا ودائما أبكي؟
أم هذه حالة عادية.. أم ليست عادية يدل أنني لن أعيش طويلا خائفة جدا بسبب الحزن والكلام الجارح قلبي يؤلمني أحيانا البكاء والحزن أخشى أن يؤثر حتى على صحتي.
كيف أستطيع أن أبتسم دائما ولا أحزن ولا أبكي ولا أتأثر من أي كلمة من الناس هل هذا صعب؟ أنا سريعة البكاء أريد أن لا أتأثر ما هي توجيهاتكم بارك الله فيكم؟
ولكم الشكر مع تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد.
عمر المشكلة: عمري كله حزينة في قلبي.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
دائما أبكي من أي شيء من أي كلمة لا أعرف لماذا؟ لو طفل أصغر مني قال لي كلمة جارحة أتأثر.. أريد أن يقول لي أحدهم كلاما عن الحب فيشعرني بالارتياح ولكن لا أجد غير الكلام الجارح والطعن في قلبي تحملت وصبرت كثيرا إلى أن صار ألما في قلبي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله حبيبتي زينب ومرحباً بك.. ونشكرك على تواصلك معنا عبر الموقع..
أيتها الغالية.. أحب في البداية أن أطمئنك أن ما تشعرين به من ألم عند البكاء سببه ليس مرض القلب وإنما انقباض وتوتر لعضلات الصدر مما يجعلك تشعرين بالألم نتيجة إحساسك بالضيق والحزن والتوتر..
لأن المشاعر السلبية لا تؤثر فقط على الحالة النفسية.. إنما على الجسم بأكمله فتسبب انقباض للكثير من عضلاته.. فتشعرك بالألم في مناطق عديدة منه..
والحقيقة أن الحزن الدائم له أثره السلبي على الجسم.. فيتوجب الحرص على تفريغ المشاعر السلبية بشكل صحيح لنتخلص من أثرها السلبي علينا.
ومن أهم الطرق لتفريع تلك المشاعر السلبية هي التخلص من الحساسية الزائدة تجاه ما يصدر من الآخرين وأن لا نأخذ كل كلمة بشكل انتقاد للذات.. بل هي كلمة وإن كانت غير لائقة فهي تعبر عن صاحبها وعن خلقه وأدبه.. ولا تعبر عنك أبداً..
ومع ذلك لابد من التدرب على التعبير عن النفس والرد بطريقة لائقة ومؤدبة عند تطاول أحدهم .
كما أن كتابة ما يضايقك أسلوب أنفع من البكاء للتخلص من المشاعر السلبية.
وتأكدي عزيزتي أنك كلما حرصت على رفع ثقتك بنفسك كلما قل تأثرك بكلمات الآخرين تجاهك.. لأنك ستشعرين بقوة وطمأنينة داخلية تجعلك تتقبلين أي كلمة أو نقد على أنها رأي شخصي إما أن تتعلمي منه فينفعك.. أو تتركيه فلا يضرك.
واحرصي على القيام بتمارين الاسترخاء للتخلص من التوتر في أنحاء جسمك.. وبالتالي تتخلصين من الألم.
دعواتي لك بالتوفيق.