الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا مشكلتي زوجي يأتي من العمل ويستقبلنا بالجلوس علي الجوال أربع أو خمس ساعات ويقطعها إقامة الصلاة ولا يتحدث معنا إلا القليل ولا يجلس مع أبنائه أو يلاعبهم أو يتحدث معي عن يومه ولا يهتم بي أبدا ولا يحترمني ويسمعني كلمات جارحة أنت لا تهتمي بأبنائي أنت طعامك اليوم ليس طيبا ما أدري ماذا أعمل معه؟ هل أترك بيتي وأذهب لأهلي كي يشعر بي وإذا قلت أريد أذهب لأهلي يرفض وأهم شيء نفسه يحب نفسه ويهتم بها وأنا لا مكاني زوجته كأني خادمة في منزله مع أنه ملتزم ويخاف الله..
أرجو منك مساعدتي في إيجاد حل لمشكلتي قبل أن تتعب نفسيتي وأترك بيتي وأولادي..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي نورة.. أشكرك على التواصل مع موقعنا لها أون لاين..
لا تخلو الحياة الزوجية من بعض المشكلات والمنغصات، ولكن تختلف في طبيعة وحجم الخلافات الزوجية. وزوجك - ولله الحمد - كما ذكرت "ملتزم ومتزن ويحرص على الصلاة ولا يشغله شيء عنها " وهذه صفات تجعل خلافاتك مع زوجك مهما تعددت لا تشكل خطرًا عليك.. وعلى أولادك، فما بالك في المشكلات التي يكون سببها زوج مدمن أو مريض نفسي.
يبدو أن زوجك من الأشخاص الذين يحبون البقاء وحدهم، كما أنه من النوع الصامت الذي لا يحب الكلام، أو لا يجد ما يقوله وهذه مشكلة كثير من الزوجات أنهن بحسب طبيعة المرأة تحب الكلام بينما بعض الأزواج لا يحب الكلام إلا في أوقات قليلة. هذا بالنسبة لطبيعة زوجك.
وهناك كثير من الصفات الشخصية يصعب تغييرها فتعاملي معه على أساس أن هذه طبيعته وحاولي تغييره أو تعديله ولو بنسبة بسيطة.
أما بالنسبة أنه لا يحترمك ويسمعك كلاماً جارحًا ويرفض ذهابك إلى أهلك فهنا يجب إن تتوقفي لحظات. (أن يكون قليل الكلام (فهذا مقبول ويحدث كثيرا) لكن قليل الحديث وإذا تحدث، تحدث بكلمات جارحة فهذا أمر غير لائق لأن الاحترام أساس العلاقة الصحيحة.
بالإضافة إلى أنه لا يحق له أن يمنعك من زيارة أهلك أو التواصل معهم.
نعم إن على المرأة أن تصبر على زوجها، وعلى الضغوط التي قد تمر بها في حياتها الزوجية وعلى عملها في بيتها، لأن كل ذلك يعتبر نوعا من أنواع الجهاد.
وفي المقابل يجب أن تعي حقوقها وتعمل على المحافظة عليها لأن الإسلام كرم المرأة وحفظ لها كرامتها.
كما أن الزواج ليس آسراً، وإنما هي علاقة بين شخصين يلتزمان بحقوق ووجبات مع بعضها.
لذا أرى أن تجلسي مع زوجك جلسة هادئة حول أن ألفاظه الجارحة تؤلمك، وتجعلك تفكرين في ترك المنزل ( قد لا يكون منتبها لاستيائك من ذلك). كما أنه يجب أن يسمح لكي بزيارة أهلك متى ما كان ذلك متوافقا مع ظروفه، وعمله.
ومادام زوجك يصلي وحريص على صلاته فإنه لن يظلمك. فقط تفاهمي معه واشرحي له ما تريدين وفقك الله.