الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ...
أنا امرأة متزوجة وأم لطفلين، أعاني من مشكلة تسبب لي القهر والكبت النفسي مع محاولاتي المستمرة لتجاهلها ألا وهي أن والدي دائما ما ينادي علي بالسوداء لأن لوني أغمق قليلا من أخواتي مع العلم أنني إذا كنت خارج بيت أهلي دائما يشعرني الناس بجمالي وبياض لون بشرتي ولكن للأسف عند تواجدي مع أهلي يشعروني بالعكس من ذلك.
جاءت فترة من حياتي أيام الثانوي حتى إخواني أصبحوا ينادونني بالسوداء وأحاول أتجاهل ذلك لكي لا ألفت انتباههم ويعلمون أني أجرح من هذه الكلمة مع العلم أنها تقطعني أشلاء من الداخل وأحاول جاهدة أن لا يبين ذلك علي خارجيا..
ولكن الآن والدي كبر بالعمر وإذا أراد مني شيئا قال لي تعالي يا سوداء مسجي قدمي أو اسكبي لي العصير أو أي خدمات أخرى يريدها مني ويقولها لي أمام طفلاي الذين يقولون له أمي ليست سوداء لماذا تقول لها ذلك؟!! وأنا أحاول جاهدة أن أتجاهل مشاعري المحطمة في تلك اللحظة أمامهم وإذا عدت إلى بيتي تكون نفسيتي جدا سيئة وأضع حرتي في أطفالي أحيانا وأصبح عصبية عليهم.
فلا أعلم ما ذنبي أنا بأن خلقت بهذا اللون فهي مشيئة الله وأنا راضية عنها والحمد لله ولكن عند تواجدي مع أهلي يشعروني بأني ناقصة وأختلف عن أخواتي بقولهم لا تشبهيننا أو لماذا أنفك هكذا وعيونك هكذا؟
دلوني ماذا أفعل أنا أعلم أني لا أستطيع الرد على والدي لا أريد أن أرتكب إثما بذلك وهو فوق الـ70 لن يتغير أبدا..
أريد أن أغير من نفسي وأمنحها حصانة ضد كلام الغير كيف السبيل لذلك؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة نورة ومرحباً بك.
وكل عام وأنتم بخير..
أختي الحبيبة نورة.. هنيئاً لك برك.. وصبرك على والدك.. وأسأل الله أن يكرمك في الدنيا والآخرة على برك وصبرك.. وأن يرزقك بر أبنائك.. ويجعلهم الله قرة عين لك.
أيتها الرائعة.. حتماُ لن نتمكن من إحداث تغيير في سلوك والدك بشكل كبير كما ذكرت.. ولا تصح مواجهته.. ولن تجدي كثيراُ في تغيير طريقته معك.. بل قد تأتي بنتائج معاكسة لما نريد.
لذا فالصبر والاحتساب هما أول ما يجب أن تستمري عليهما..
ومن ثم الملاطفة.. كأن تقولي له عندما يناديك السوداء.. بكل لطف ومداعبة وعلى مسمع منه.. يا رب اجعل أبي يحبني كما أحبه.. واجعلني بيضاء في نظره.. كما يراني الناس.
ويمكنك وأنت تنفذين ما يطلبه منك أن تتحدثي معه بلطف.. والله إني اشتقت لسماع اسمي من فمك.. واني لأحبه بصوتك.. فلا تحرمني إياه يا والدي.
أو أن تلاطفيه عندما يقول تعالي يا سوداء.. فتقرنيها مباشرة جاءتك النورة.. وذلك في محاولة لاستبدال ما تعود عليه من لقب للقب جديد.. ولربما استشعر ضيقك من لقبه وبدأ يغيره..
أما بالنسبة لك.. فكلما ناداك باللقب المزعج تخيلي دائماُ أبواب الجنة التي ستفتح لك بإذن الله لصبرك وبرك.. وما أعده الله من نعيم للبارين الصابرين.
واحرصي عزيزتي على الدعاء له ولك.. حتى لا تجدي في نفسك عليه شيئا.. وليعينك الله على بره.
دعواتي لك بالتوفيق.