الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة جامعية أعاني حاليا من نوبة اكتئاب بسبب أني فشلت ورسبت في السنة الأولى من الجامعة وعلي أن أعيد تلك السنة، لا أنكر أنني أهملت وقصرت لكن لم أكن أتوقع أن أرسب وأعيد السنه وهذا الأمر أحزنني جدا أشعر بأني فاشلة جدا ولا جدوى وفائدة مني، وفي الثانوية أيضا لم أحقق نجاحا كبيرا وذلك أحزن أهلي كثيرا أدرس طب الأسنان وطموحي أن أصبح ناجحة فيه، لكن أنا الآن محطمة جدا ورأسي مليء بالأفكار السلبية وأبكي دائما ولا أستطيع النوم وفقدت شهيتي ومشكلتي الكبرى أني لم أخبر أمي وأبي بعد فأنا خائفة منهم ولا أريد أن أحزنهم بسببي أشعر أني سببت لهم الأذى وأشعر بتأنيب ضمير قوي تجاههم وأيضا أخاف أن أخبرهم ولا يتقبلوا أو يمنعوني من الدراسة أو نحوه وخائفة أيضا من مواجهة الناس، أيضا كل صديقاتي نجحوا وسينتقلون إلى فصل جديد وهذا يحزنني أيضا أريد أن أكون ناجحة في حياتي وأتفوق في دراستي وأسعد أهلي لكن أنا خائفة ولا أستطيع التفكير في شيء سوى أني فاشلة وخائفة من أهلي ومن المستقبل وأن الدنيا اسودت في وجهي وأن حياتي سيئة للغاية وأني لا أستطيع تحمل أن أعيد سنة كاملة وأخشى أن لا أتفوق وأخذل أهلي مجددا أنا حقا لا أعرف ماذا أفعل أخاف من كل شيء وأشعر بالضعف والفشل فقط وتأنيب الضمير وأنه ماذا سيحصل لو كنت نجحت أو أو .. أريد مساعدتي لا أعرف ماذا أفعل أو كيف أخبر أهلي وأنا خائفة جدا، وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ..
تحية طيبة ريان..
أولا أتمني أن يكون ما حدث لك هو دافع لمزيد من الجهد والمثابرة السنه القادمة.. نعم ما حدث هو يبعث على الأسف.. لكن المطلوب منك أن تستمدي منه الدافع لعام جديد.. أريد منك أولا أن تبحثي في كل الأسباب التي أدت بك إلى الفشل.. سواء كانت أسرية.. شخصية.. مادية.. غيرها.. .حدديها ثم ابدئي في حلها.. ثم.. اعلمي أن هذه الأفكار التي تراودك ما هي إلا وقتية تزول مع بداية العمل.. والتغيير إلى الأفضل.. عندما لا يكون همك إلا دراستك وكيف تنجحين لن يكون هنالك أي سيطرة على عقلك إلا هذا الموضوع..
الجانب الآخر هو إخبار أهلك الصراحة مطلب مهم.. كلمي الأقرب إلى قلبك أولا.. وصارحي مثلا أمك بالموضوع مع الوعد بأنك سوف تكونين أحسن حالا في السنوات القادمة.. وأمك بدورها سوف تمهد لك مع أبيك..
ودمتم بود..