الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

أحببت زميل لي في الجامعة وقد بادلني نفس الإحساس وقد كانت الغاية من هذا الحب شريفة وهي الزواج كما أني لم أكن أقف أو حتى أتحدث إليه لوحدنا لكنه بدا يتغير منذ فترة، سألته عن السبب... فقال لي أننا لم نخلق لبعض والأفضل أن نفترق، وبعدها بفترة تقدم ابن عمتي لخطبتي واخبرني أنه تعرف إلى زميلي الذي هو نفس الشخص الذي أحبه وجاره... وأصبح صديقه وقد أخبرني ابن عمتي انه يحبني بشدة وأنه سيموت إذا رفضته... لكني رفضت ابن عمتي لأنني لا أطيقه ولكن حبيبي لازال بعيدا عني لأنه لا يستطيع أن يخون جاره ولا تقولوا لي أن أنسى من أحببت لأنه كل حياتي وسأموت إذا نسيته.

الإجابة
لعل الله أراد بك خيراً بإرسالك لهذه الاستشارة، وأرى أنك تحتاجين جلسة بينك وبين نفسك تكونين فيها صريحة وتحكمين منها أولاً وأخيراً عقلك لا عاطفتك وليكن أول سؤال هو: ما هدفي من الزواج؟
كما أن هناك بعض الأمور أود أن تضعيها نصب عينيك خلال تلك المحاورة للذات:
1- الحب قبل الزواج أمر تزرعه المسلسلات والأفلام وترسخ في عقول الفتيات أن الزواج يقوم فقط على العاطفة وكلمات الغرام ولا شيء غير ذلك.
والحقيقة: أن العلاقة بعد الزواج تختلف عن علاقة الحب ما قبل الزواج، والحياة الزوجية لا تقوم وتبنى على الحب فقط، فهناك أمن واستقرار نفسي، وأنت كيف ستشعرين بذلك مع رجل أخبرك أنه لا يريدك؟!!!!!
2- الزواج طاعة لله عز وجل وعفة للنفس وزواج يُبنى على علاقة غير شرعية لا يرضى الله عز وجل، وكثيراً ما نسمع بزواج نشأ عن حب عاطفي ما لبث أن فتر بعد أشهر بسيطة.  ومن ناحية أخرى اعلمي أن الرجل لا يُعرف إلا بعد العشرة وممارسة الحياة اليومية والعقبات التي تمر بين الزوجين.
3- هل سألت نفسك بماذا ستشعرين إذا تزوجته وجرح كرامتك في يوم ما بقول: (أنت التي فرضت نفسك وتزوجتك مجاملة)؟!!! من الطبيعي أنك ستشعرين بالإهانة!!
4- وهذه النقطة فكري فيها جيداً (هناك تناقض بين قولك أن سبب تغيره هو (أننا لم نخلق لبعض والأفضل أن نفترق) وبين قولك (أنه ما زال بعيداً عني لأنه لا يستطيع أن يخون جاره...  فالظاهر أن هناك تلاعب كبير بمشاعرك وهذه سمة من سمات مثل هذه العلاقات التي لا ترضي الله فكوني حذرة واجعلي تقوى الله شعارك، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.
5- قد تكون مشاعرك تجاه ابن عمك الذي يرغب فيك بسبب عاطفتك الحالمة تجاه ذلك الشاب مزينة بوساوس الشيطان بأنك ستموتين إذا لم تتزوجيه مع أن الإنسان لا يموت إلا بأجل محدد من الله تعالى!!!
وعلى العموم أنصحك بقبول ابن عمك إذا كان على دين وخلق والحب ينمو بالثقة والأمان وليس بالعواطف المزيفة المذبذبة بين وقت وآخر.. وإلا توجهي إلى الله بأن يرزقك زوجاً صالحاً خيراً من هذا الذي رفضك بصراحة.
لك دعواتي ولإخواننا المسلمين في العراق بأن يجعل الله لنا ولهم من كل ضيق مخرج وأن ينصرهم على أعداء الإسلام.