الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
مشكلتي هي أني عصبية جداً و لا أصدق أحدا ولا أثق بأحد ولا أطيق أحدا ولا أحب الناس وغير اجتماعية , وحيدة متقلبة المزاج شرسة , كما يقول أبي , وقلبي قاسي كما تقول أمي
أبي متدين كما يدعي يأخذ الفتوى التي تعجبه والتي لا تعجبه لا يأخذها أو يحطها على أشياء ليس لها علاقة
أمي تخاف من أبي وتعمل له ألف حساب وهمها في الحياة إرضاء أبي فقط
و تفكيرها الأطفال يربون بعضهم وأمي فقط كانت تهتم بأبي وأخي الصغير لأنه كان أحول وأختي الكبيرة كانت تربيني
أبي عصبي جداً وكان يضربنا كل يوم على عدم حفظنا للقرآن و ضرب مبرح بخشب السرير والحزام و العقال و يضع قلم على يدي و كأس الشاي
و كان يعاقبنا و يجعلنا واقفين في نصف الليل في ساحة المنزل
أبي أهم شيء لديه أسرته وقال لأمي هذا الكلام قبل الزواج
و لكن المشكلة أنه لا يصرف علينا لا ملبس ولا مأكل و دراسة و يعتمد على الصدقات من هذا و ذاك
مع العلم أنه مسئول عن أطفاله أكثر من أسرته
وإذا أراد شراء الذهب يشتري لبنت عمتي اليتيمة كل شيء , بنت عمي وأخيها لأنهم أيتام لدرجة أني تمنيت أن أكون يتيمة
ولديهم ورث من أبيهم أي أنهم ليسو بحاجة لهذا ولكنه يقول لإدخال الفرح , أدخل الفرحة ولكن لا تنسى أبناك !
و يقول يجب أن أعدل بينكم , وهو لا يفعل ذلك
لا يوجد رفاهية لديهم أبداً فقط الرفاهية لأخوته أما نحن لا يوجد المال و نحن فقراء
لم أعش مع أهلي الحب والحنان فقط قسوة والضرب وألم و فقر لأنه لا يريد أن يصرف إلا على أهله فقط وأمي تسكت ولا تتكلم نحن ما ذنبنا
و يقول لنا حرام التكلم مع الرجال و عندما يجلس مع أهله يجلس مع الحريم ومن غير أهل , يكلم الحريم بحجة أنهم يريدونه في مشكلة مثلاً
و كان خائن لأمي و كان سيتزوج بأخرى
كرهت الرجال بسببه و كرهت التدين بسبب عدم صدقه و كذبه
كرهتهم بسبب أسلوبه وطريقة عيشه مع أمي وعصبيته و ضربه وعدم اهتمامه بنا وقله تقديره أمام الناس و كأننا خادمات عنده
أبي يبني بيت عائلة وبثلاثة طوابق , واحد للكل وواحد لأخي الأكبر والثاني لأخي الأكبر
و لا يريد أن يصرف المال أبداً بحجة البيت وقبل ذلك حجة أهله
قلت له أسناني تؤلمني وقال الطبيب يجب عمل الأسنان وتقويم أيضاً و كل ذلك بمبلغ كبير لأن أسناني كلها متهالكة
و قال لي يجب الإسراع قبل أن تقع مع العلم أني خلعت 4 وهو لا يهتم بشكلي أني أنثي ولا أستطيع حتى الابتسام أمام الناس وإذا أحد من الصغار رأى أسناني يستهزأ بي مع العلم أني معتنية بأسناني جيداً
وقال لأمي أنه لن يدفع المال إلا ربع وأنه ليس لديه و قال لها نخلع أسنانه ونحط طقم على أنه أرخص !!
لقد ذهلت !!
هذا كثير جداً كنت أريد الانتحار
عمتي رحمها الله ماتت بسرطان عندما علم قال سوف أعطيكِ جميع الأموال لدي مع العلم أن أمي مصابة بهشاشة و فايرس سي و لم يعطها شيء و قال لها أصدقاؤك يتكفلون بك !!!
أريد أن أقول له من حقي أن تبني لي بيتا مثل أخواتي و تكون عادل قليلاً
و قلت له أنه من حقه أن يأتي بأدويتي وأغضب أكثر من غضبه لأنني لا أتعامل مع أختي الكبيرة بلطف و لا معه
أنا أرى أن كل هذا بسبب أن أمي لم تتكلم من قبل ووصل لدرجة أنه لا يريد أن يفعل شيئا حتى الذهاب لطبيب و لا يريد أن يصرف على أدويتي ويحسن معاملة أختي المتزوجة الكبيرة وأطفالها خوفاً عليها من الطلاق ونحن الذي نحتاج الحنان لا يهتم بنا ما ذنبنا نحن بهذا الشيء
و قام بتلبيسي النقاب بالغصب وبالضرب فقط لخوفه من كلام الناس ماذا تقول عليه
وأنا لا أريد لأني لم أكن أصلي
أهم شيء عنده كلام الناس , كم أكرهه
وأنا رضيعة أحدهم حسدني ولم أستطع أن أرضع أبداً من أمي أي محسودة من الصغر وأهل أبي يقومون بعمل سحر لنا
وعملت حجامة و تبين أن لدي مس وعين وسحر وحسد
و كنت أشعر بأن أحد يضربني أحياناً وأنفاس أحد وأنا نائمة وأن أحد ينادي علي وأنا في الشارع
وأرى كوابيس اغتصاب وأني أفعل مع أطفال وأنهم يفعلون معي وأرى الثعابين بكثرة , تعبت و لدي أرق وعدم القدرة على النوم
مشكلتي هي , أني عندما كنت صغيرة تعرضت للاغتصاب من قبل أختي الكبيرة
كانت تفعل بي أشياء عندما أستحم وننام و استمرت قرابة 4 سنوات على هذا الحال و قالت لي أول مرة أن أنا وأنتِ بنات و ليس عيب , الحرام أنتِ وولد واقتنعت بهذا الشيء
و أختي المتوسطة علمت بذلك وأخبرت أمي , ولكن أمي قالت لا تحممي أختك فقط ولم تكلمني أو ترى لو بي شيء أو لا
لا تأخذ أي شيء بمحمل الجد
تعرضت أيضاً لتحرش من قبل الرجال في سن صغير , أيضا و رأيت أعضائهم أثناء التحرش وكنت أخاف وأركض إلى البيت ولكن لم أخبر أحد لأني أعلم أنهم ليسو متفاهمين و سوف يلجئون إلى الضرب أو الإهمال فكنت أصمت
لدرجه أن شيخ القرآن كان يتحرش بي لقد كرهت الملتزمين من هذا الباب و من أبي أيضاً
وبعد ما تركت أختي النوم و الاستحمام معي
كنت أمارس العادة السرية ولكني لم أكن أعلم أنها العادة السرية فقد كنت في الصف 3 تقريباً
لدرجة أني كنت أجرح نفسي وينتفخ المكان من كثر العادة ولكن لم أكن أدري لماذا أفعل ذلك
استمرت العادة من سن 10 تقريباً إلى سن 22 و كنت أفعلها 4 مرات فاليوم وأحياناً في رمضان وأنا لم أكن أدري أنها تفطر , هل أقضي أيامي كلها أتوقع أنهم 3 أشهر إلى أن اكتشفت أنها حرام و تفطر
وأيضا أديت مناسك الحج وأتوقع أني كنت أقوم بعمل العادة هل أعيد المناسك وأنها لم تقبل !!
لقد عشت فترة عصيبة في عمر 17 عام لقد كنت مدمنة الصور والأفلام الإباحية والعادة معاً لدرجة أني كنت أقول دعاء الجماع عند ممارسة العادة ولا أقبل الزواج وفكرته , وكنت دائماً أشاهد أفلام البنت والبنت , وأنفر من الولد والبنت وأراه شيئا مقرفا و غير عادي
أحب فقط أن أمارس الجنس مع بنت ولكن ما يمنعني أنه حرام ودائماً يحدث تحرشات بيني وبين أصدقائي ولكن الله ينجيني منهم
ومن كثر العادة السرية أشك أني فقدت عذريتي أو بسبب أختي لوضعها أصبعها بداخلي أو ممزق لوجود دماء بعد العادة , وأنا صغيرة وجدت دماء وأخبرت أهلي وأمي وسألت صديقتها وقالت لها من الممكن أكلت طماطم ! لم أرى تفاهة أكثر من ذلك بدل من أن يتوجهوا إلى مركز طبي
و أيضاً كنت أحاول الانتحار في الصغر
أما في الكبر فأقوم بجرح يدي وأماكن في جسدي عندما أتضايق وأبكي دائماً في الحمام
وأشعر بميل للحزن و الكآبة من الصغر
و لم أكن أكل لكي أموت من الجوع إلا أن تعودت على ذلك ولا أرغب بالأكل أبداً
وكنت دائماً أفكر بالهرب من أهلي ولا أريد العيش معهم أبداً
وكنت دائماً أريد أن أقتل أمي وأبي وأخي الأكبر و ابنة عمتي أكرهها لاهتمام أبي بهم وأنها وأخيها أيتام , و نحن لا يفكر بنا
وأختي الكبيرة أكرهها على ما فعلته بي في الصغر
و دائماً أمي تنهرني على عصبيتي وقلة أدبي معها و كأنهم تناسوا ما فعلوه بي , في الواقع أنهم نسوا هذه المواضيع , اللامبالاة كبيرة لديهم
وأختي الكبيرة دائماً تأتي وتأخذ أشيائي بدون استئذان وأنا أغضب جداً و تقول لأبنائها أني بخيلة كل ما في الأمر أني أحب الاستقلالية وأن تستأذن
وعند اقتراب ابن أختي بي أقرف وأتذكر ما حدث بي بالسابق
ولا أتحمل أنه طفل وأنه من الممكن أنه يفكر مثلما حدث بي بالسابق , كل أحد يقترب مني أفكر أنه يريد التحرش و الأذية وأتذكر هذا الشيء حتى ولو طفل صغير
في أحد المرات طفلة تحبني وقالت لي أنها تحبني وتريد النوم معي كناية عن الحب ولكني قرفت و غضبت كثيراً
أنا متقلبة المزاج كثيراً وعصبية جداً لدرجة أني أقوم بتكسير اللاب أو التحف و أقوم بشتم و الأزج على أسناني كثيراً وسبب لي مشاكل في الأعصاب وفي أحد الأيام قمت برمي المياه المغلية على أخي وقام هو أيضاً برمي وحرقت ولكن أمي لم تهتم بإسعافي و خافت من أبي أيضاً
وأيضا ابن أختي تقوم بضربه وكان سيقع عدة مرات على رأسه لولا أن ربي ستر , عندما أكون في قمة العصبية لا أطيق أحد
مشكلتي أنفر من الرجال ولكن تعرفت على ولد من النت و قمت معه مع الأيام بالكلام في أمور الجنس والصور ونحو ذلك
و قلت له على مشاكلي وتقبلها ولكن كان يضحك علي و لم يعد معي
حزن أكثر وعقدتي زادت وأنه لا يوجد خير في أي رجل وكرهي زاد
خفت أن يفضحني ولكن الحمد لله إلى الآن لم يحدث شيء مر على هذه الحادثة 4 سنوات
أكره الإنجاب والأطفال وأنفر منه وأخاف من العمليات و عندما كنت صغيرة كنت أقول لن أنجب وسوف أخذ أطفال من الميتم و يكونون رضع إلى سن 4 سنوات ثم أقتلهم لكي لا يزعجوني وأريحهم من هذه الدنيا
أرى أنها مسئولية كبيرة و سوف يحاسبني لله عليها
وأنا أخاف من هذه المسئولية وأن يحاسبني لله على إهمالي في هذا الشيء
و أخاف أن يصير لهم مثلما صار معي لا أريد أطفال مهما حدث وأدعو الله أن أصبح عقيم
وعندي تكيس في المبايض فرحت أنني لن استطيع أن أنجب واحتمالية الإنجاب قليلة مع أني لدي هشاشة عظام أيضاً .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة عائشة ومرحباً بك .
أستشعر معاناتك وألمك .. وأدرك تماماً ما تجديه في نفسك من إحساس بالمرارة نتيجة المعاملة القاسية والكلمات الجارحة والحرمان العاطفي من والدك سامحه الله وهداه .. وفي نفس الوقت رسالتك تحمل عدة مشكلات تحتاج لوقفات جادة من نفسك وإيجاد الحلول لها.
فالماضي لا نملك تغييره لكننا نملك تغيير أنفسنا في الوقت الحاضر حتى لا نكون أسارى للذكريات والآلام فأنت الآن إنسانة ناضجة قادرة على التحكم في طريقة تفكيرك وتدركين تماماً أن التفكير في الماضي وما حصل لا يجلب إلا الألم وأنه من المهم دائماً أن نخرج أنفسنا من دائرة الحزن والألم إلى دائرة العمل .
أدرك أن والدك قد حرمك بعض المال لكن أدرك أنك بأسلوبك المميز تستطيعين أن تتحدثي معه وتحاوريه دون أن تكوني صارمة وتأكدي أنك مع تكرار ذلك فإنه لن يتخلى عنك..... كما أنك إنسانة متعلمة قادرة على العمل والحصول على المال الذي يساعدك في العلاج فلا تهملي نفسك أبداً وأعيدي وكرري الطلب على والدك بعدة أساليب مختلفة حتى تصلي إلى مرادك.
أؤيدك عزيزتي بأن ما تلقيته من إيذاء من والدك هو سلوك لا يمكن تبريره لكن في نفس الوقت لا يمكن تعميمه فليس كل الرجال ظالمين وكذلك لا يمكن القول أن كل من تحدث باسم الدين هو رجل دين حقيقي كالرجل الذي ذكرته ، فالتحرش والظلم ليسا من الدين في شيء بل إن الدين عدو للظلم وانتهاك حقوق الإنسان خاصة الأعراض والأخلاق فلا تجعلي نظرتك عامة للجميع حتى لا تجدي في نفسك الألم والمعاناة. فعدوك الحقيقي سلوكياتهم الخاطئة.
أثق بك عزيزتي وبطريقة تفكيرك .. وأدرك أنك مازلت تثقين بالبعض .. بدليل أنك أرسلت لنا ونحن نعتز بثقتك ونعلم أنك إنسانة ناضجة ومتعلمة تدركي أن الحل يأتي باختيار أفضل البدائل المتاحة ، لا باختيار سبيل التدمير والهروب (الانتحار) فالانتحار لا يصح مجرد التفكير به .. وأنت تعلمين أنه لا يمكن أن يكون حلاً لمشكلة بل هو مشكلة في حد ذاتها في الدنيا والآخرة.
كما أن في نفسك يا عزيزتي الكثير من الجروح أعانك الله .. وكما تعلمين لا فائدة من مجرد تذكرها وتقليبها حتى تصلي للانتقام ممن ظلمك ، فذلك لن يرجع لك حقك الضائع. إنما إزالة هذه الأفكار والتخلص منها ومن بقايا الماضي والتفكير في الآن والمستقبل هو ما ينفعك ويقدم لك الراحة الذي سيجعلك أقل عصبية وأكثر سيطرة على انفعالاتك.
كما أن مجاهدة نفسك في الصفح عنهم يخدمك ويساعدك على أن تتقبلي نفسك قبل أن يخدمهم هم.. ويجعلك أقرب لوالديك من الآن .. وعندها سيكون التوفيق أقرب لك .. وستشعرين أنهما مهما صدر منهما من سلوك فهما والداك .. وأنهما لا يقصدان الخطأ إنما يجهلان الصواب فقط .. فادعي لهما بالهداية
كما أتمنى أن تبتعدي عن أي صداقات محتومة النتيجة .. فالآن ستر الله عليك .. لكن بعد ذلك لا تعلمي عواقب تلك الصداقات المدمرة مع شباب لا تعلمين إلا مجرد اسمهم إن لم يكن مزيفاً أيضا ً.
ومن المهم أن تمنحي نفسك طاقة روحانية تؤنسك وتزيل همك بالدعاء والتقرب إلى الله لأنها تجعلك كأنك قد ولدت من جديد والله سيكفيك همك بلذة قربك منه وبرحمته لك .. فالزمي الأذكار والرقية الشرعية .. واكتبي لنفسك عهد جديد تغيرين فيها من نفسك وطريقة تفكيرك ونظرتك للحياة ومن فيها .. وستجدين أن حياتك ستصبح بشكل أفضل .
أما بالنسبة لسؤالك عن إعادة مناسك الحج والصيام فأرجو أن ترسلي إلى أهل العلم الشرعي ليفتوك في ذلك.
دعواتي لك بالتوفيق .