الاستشارات النفسية

السلام عليكم
أرجو أن توضحوا لي ما أشكل وهو : أني قبل زواجي كنت إنسانة نشيطة ناجحة مهتمة بوقتها طالبة علم راغبة عن الدنيا , والآن وقد تزوجت تغيرت للأسوأ وصرت أضيق الوقت عن الأعمال ولا أنجزها إلا في آخر لحظة , أحس أني أحتضر , أنتظر شيئاً ما حدث أو أحد يذكرني بأهدافي و يأخذ بيدي ، شكوت مرة ضيقي لصديقة لي فقالت ربما وحم ، وأنا أشعر أنه وحماً لا ينتهي ، في أول الزواج ظننتها الوحدة لكن الآن عندي بنت وولد ، لا أنكر أني تنافسية أصنع المعجزات عند المنافسة ، لكن مرات أحس أني حالمة أعيش على الأمنيات ، أتذكر إحدى الفتيات التي كانت تلقاني كثيراً قالت عني أني رضيع ضخم ، هذا قبل إنهائي للجامعة ، أرجو أن توضحوا لي شخصيتي ، شكراً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..
الأخت الكريمة : " راضية " .. حياك الله .. و نشكرك على ثقتك بنا وبموقعك " لها أون لاين " .. و نسأل الله أن يحفظك و يحفظ عائلتك الكريمة ..
لا شك أن للتغيرات المتنوعة التي تحدث بعد الزواج أثر على استقرار الصحة النفسية للمرء ، و قد يكون ذلك التغير إيجابياً أو سلبياً حسب الاستعداد و التقبل و نمط التفكير و المهارات التي يمتلكها المرء للتأقلم أو التكيف مع تلك التغيرات .. فبعد الزواج عموما تزداد المسؤوليات أكثر كما و نوعا يوما بعد يوم ..
*** إليك الخطوات المفيدة التالية :
1- الاتفاق بكل حكمة و محبة - في وقت مناسب و مكان مناسب - بين أفراد الأسرة على ( تجديد الحياة ) أي إعادة ترتيب البيت الداخلي بالسعي لتحقيق أهداف جميلة مشتركة .. لتغيير الروتين المعتاد ، و تنظيم الأمور بشكل أفضل .. لتصبح الحياة أجمل و تزداد أواصر المحبة و الانتماء إلى الأسرة بإذن الله ..
2- لنفسك عليك حقا ، و لزوجك عليك حقا ، و لأطفالك ، و لأهلك عليك حقا ، فأعط كل ذي حق حقه ..
3- العيش بلا هدف مضيعة للوقت ، لذلك لا بد أن يكون لك " أهداف راقية " في الحياة لتكون لحياتك معنى حلو، مع السعي لتحقيقها بكل نشاط وحيوية ضمن " خطة زمنية محددة " و" برنامج جاد " فيه التنوع و التجديد و الشمول : فينظم الوقت ويوزع الجهد ..فلا يكون هناك إرهاق ولا تشتت... بل راحة وتركيز وتتحقق كذلك طموحات كثيرة حلوة : هذا الأسبوع سأقوم بما يلي...( يفضل بشكل جماعي بمشاركة أفراد الأسرة حتى تزداد الدافعية للإنجاز ) لكي تحولي هذه الطاقة الهائلة من القدرات والميول لإنجاز تفتخرين به فتقر عينك وتزدادين ثقة بنفسك أكثر وأيضا تقر أعين الجميع من حولك فتزداد ثقتهم بك : استبدلي ""الحساسية من كلام الناس والقلق من انتقادهم "" بإصرار على تفعيل أو تعلم مهارات مختلفة جديدة ومفيدة ثم الانتقال " للتفاعل الايجابي الواقعي "مع الأسرة ثم الصالحات في جو مليء بالحيوية بدل الصمت أو الوحدة ،" أعمال جماعية تفاعلية :أنشطة نافعة ومسابقات ثقافية وعلمية واجتماعية متعددة ..وأعمال الخير كثيرة
4- ( التفكير الإيجابي يؤدي إلى مشاعر و معتقدات إيجابية و بالتالي يكون السلوك إيجابياً ) .. و لنركز على الإيجابيات
5- " تنقسم الشخصية إلى عدة أنواع ، وهناك مقاييس للشخصية ، والشخصية بشكل عام هي : مجموع السمات أو الصفات التي يتميز أو يتصف بها الإنسان ، وهنالك عدة مسببات تلعب دوراً أساسياً في تكوين الشخصية ، منها العوامل البيولوجية وهي مهمة جدا ، والعوامل الوراثية تأتي على رأس العوامل البيولوجية ، ثم بعد ذلك العوامل البيئية ، وهي تعتبر عوامل مهيئة في تكوين الشخصية أيضاً .."
6 –لذلك ينبغي عدم التأثر بأحكام الناس ، فلا نلقي لهم أذانا صاغية ، لأن ذلك قد يؤثر في الشخصية ، فيظهر" القلق " بشكل واضح تجاه ما يقال من قبل الناس ، " حسب درجة استعدادها لتقبل ذلك و اعتمادها على هذا الكلام أو رفضه "، فيؤثر ذلك على الدافعية للإنجاز و السعي للتغيير و تحقيق الأهداف المرجوة .. فاطمأني أن فيك الخير والبركة بإذن الله ،واستشارتك هي دليل على أنك تريدين التغيير للأفضل ،فنبشرك أن هذا أول الطريق نحو تجاوز العقبات وصعود سلم النجاح خطوة خطوة وبالتالي تطوير الذات و نفس مطمئنة واثقة بإذن الله ..
7- من أجمل ما قرأت عن " السعادة ".. قيل للسعادة: أين تسكنين؟ قالت : في قلوب الراضين ... قيل: فبم تتغذين؟ قالت: من قوة إيمانهم؟.. قيل: فبم تستجلبين؟... قالت: بحسن تدبيرهم.. قيل: فبم تدومين؟. قالت: أن تعلم النفس أن لن يصيبها إلا ما كتب الله لها.. وفي نفس الوقت : نسأل الله العافية ... نأخذ بالأسباب ونتوكل على الله ..
وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة.. وجعلك من المتميزات النافعات لأمتها ممن لهن بصمة مضيئة في الحياة اللهم آمين