الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
بداية أود أن أشكركم على هذا الموقع المتميز وعلى جهودكم الرائعة جعلها الله في ميزان حسناتكم.
أنا مطلقة عمري 30 سنة انفصلت منذ 4 سنوات بعد زواج دام سنتين ولم أنجب، كنت أعتقد أن مشاكلي وأوجاعي ستنتهي بطلاقي ولكن للأسف زادت أوجاعي حيث لم أكن أتوقع أن يكون تأثير الطلاق علي بهذه الصورة فإلى الآن قلبي يعتصره الألم وكأني أعيش في كابوس وغير مقتنعة بأنه حصل معي هذا الأمر!
صحيح أنني أكملت تعليمي وحصلت على شهادة الماجستير قبل حوالي 6 شهور وعملت لمدة 3 سنوات بدوام إضافي ولكني الآن للأسف بلا عمل وكلما حاولت وطرقت باب يطلبوا خبرة كبيرة وأنا أفتقرها لأني أبحث في مجال بعيد عن المجال الذي عملت به لأني لم أجد نفسي فيه ولم أحبه.
أشعر أنني أخطأت عندما درست تخصص البكالوريوس الخاطئ وبعدها تزوجت الشخص الخطأ ثم أكملت تعليمي في مجال كنت أظن أنه سيفتح لي آفاق جديدة ولكن لا أعلم ما الذي حصل
أجلس مع نفسي كثيرا وأحاول أن أحدد ما أريد فعله ولكني أجهل بما أنا بارعة فيه لا يوجد عندي أي ثقة بنفسي أخاف من الفشل مرات أخرى
أتمنى كثيرا أن أجد عمل يناسبني ويناسب قدرتي التي أجهلها للأسف أو أتجاهلها لست أدري
أحلم كثيرا في بناء أسرة والعيش سعيدة ولكن أشعر أن هذا الحلم بعيد -رغم يقيني أن الزواج رزق من الله- ولكن بسبب الوضع الصحي الذي أعاني منه لا أعتقد أن أحد سيقبل بالارتباط بي حيث أني أعاني من مرض في القصبات الهوائية وبلغم متكرر يوميا وممكن أن يتنقل للأولاد وهذا سبب طلاقي رغم أن طليقي كان على علم بوضعي قبل الدخول
وأحلم أيضا بوظيفة أحقق بها ذاتي وأملأ بها فراغي الذي بات يقتلني
ولكن كيف السبيل وكل الأبواب مغلقة في وجهي
أنظر لزميلاتي وصديقاتي اللواتي في مثل عمري جميعهن تزوجن وأنجبن ومنهن من يعمل أيضا وأقول لنفسي أنتِ بلا عمل ولا عائلة ما قيمة حياتك وما فائدتك؟
30 عاما عشتها أغلبها أوجاع، وجع المرض والطلاق والفراغ والإحساس بالنقص و...و..و..و
سامحوني إن كان في كلماتي وأفكاري شيء من البعثرة ولكن ما أشعر به أصبح فوق طاقتي وتحملي
جزاكم الله خيرا

الإجابة
السلام عليكم ..
عزيزتي لانا ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط. رواه الترمذي وقال حديث حسن.
أعلمي أخيتي أن ما يمر بنا في هذه الحياة من مشكلات سواءً كبرت أم صغرت هي تكفير وتمحيص لنا ورفعة درجات عند الله .. وما عند الله خيراً وأبقى!!
كونك تخرجتِ من تخصص لم يوفر لكِ فرصة عمل، لا يعني عدم بحثك عن فرصة عمل أخرى في مجال أخر..
بعض المهن لا تحتاج إلى شهادة جامعية كي تلتحقي بها، أبحثي عن الوظائف التي بإمكانك مزاولتها بعيداً عن تخصصك ..
وإذا لم تتوفر لك فرصة حتى في هذا المجال.. أبحثي عن صنعة بيدك تتقنيها ومن شأنها أن تدر لك المال وتشغل وقت فراغك .. مثل : (الطبخ ، حياكة بعض المنسوجات، الرسم على الأواني والزجاج ،تقديم الدروس الخصوصية ....) والقائمة تطول.
وأنصحك أخيتي بالإقدام في مجال التطوع ، فهو عامل جيد لرفع معنوياتك وإحساسك بدورك الفعّال في المجتمع، فروحك ستسمو بالعطاء -بإذن الله-، وسيرغّب سوق العمل بك أيضاً.
ومن ناحية وضعك الصحي -فلله الحمد والمنة- ليس بالمرض المستعصي أو العائق لكِ عن مواصلة مسيرة حياتك .. أعرضي نفسك على معالج تنفسي، ومن شأنه أن يقدم لك العلاج المناسب.
وبالنسبة لانفصالك، فلن يكون نهاية المطاف، أعلمي أن من المحنة تُخلق منحة! لقولة تعالى: { وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّه كُلًّا مِنْ سَعَته } .. فمازلتِ شابة والفرص أمامك ستكون -بإذن الله- وفيرة، ألزمي الاستغفار فهو مفتاح للأقفال، وأكثري من دعوة سيدنا يونس -عليه السلام- (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) مستشعرة معناها، أجعلِها على لسانك في كل حين وأكثري منها في صلاة الوتر.
وأنصحك أخيتي.. بقراءة هذا المقال https://saaid.net/arabic/119.htm
أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه.