الإستشارات التربوية

السلام عليكم
ابنتي عمرها 10 سنين تحبّ أن تقضي وقتها مع ابنة خالها وعمرها 9 سنين ، مؤخّرا أرسلت إليها صورا فاضحة كلّ منهما تصوّر نفسها وترسل إلى الأخرى.
ما هذه الحالة ؟!
عمر المشكلة
شهران

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة (صفيّة) في مركز لها للاستشارات شاكرين لك ثقتك بنا .
عزيزتي كما تعلمين هذه المرحلة العمريّة من أهمّ المراحل تأثّرا بمن حولهم ، ومن مسؤوليّة المربّي تحصين أبنائه بداية ليكونوا بإذن الله في مأمن من الانحراف الفكري والأخلاقي .
لذا حاولي البحث بداية عن أسباب تلك السلوكيّات وإبعادها عن ذلك المصدر هل الصديقات أم القنوات ...؟! مع ضبط النفس والحكمة والمرونة في التعامل فذلك هو الأسلوب الأمثل أمّا التوبيخ والحرمان من استخدام هذه الأجهزة قد يؤدّيان إلى نتائج عكسيّة من الممكن أن تساهم في ازدياد تعلّق ابنتك بهذا السلوك .
وممّا أوصيك به :
o اجلسي مع ابنتك جلسة حوار هادئة بين الحين والآخر (عظّمي الله في قلبها واغرسي مراقبة الله في داخلها عن طريق بيان معاني أسماء الله الحسنى "البصير –الخبير -العليم .." - بيّني لها أنّ الله خلقنا وأنعم علينا بنعمه في دار اختبار ليرى ما نصنع وكيف نعبده ونطيعه فمن أطاعه فاز برضاه وجنّته وأنّ الشيطان يزيّن تلك المشاهد في النفوس ليسلك بالمسلم طريق الضلال والذي نهايته إلى النار والعياذ بالله فهل ترضى أن تلتقط صورا تغضب الله أو تحتفظ بها في جوّالها ؟! - أيضا بيّني لها أنّ التقنية ذات وجهين إيجابي وسلبي موضحة لها خطر انتشار صورها على عرضها وعلى أسرتها وبإمكان ذوي النفوس السيّئة استغلال ذلك بكلّ يسر وسهولة) فغرس مراقبة الله وتعظيمه في القلب أهمّ خطوة ينبغي على المربّي فعلها .
o حاولي شغل وقت فراغ ابنتك بخطّة ترسمينها لها تحوي برامج متنوّعة (كالقراءة – المذاكرة – مزاولة أعمال أو فنون يدوية – الالتحاق بدور التحفيظ لحفظ القرآن – مراكز لتنمية مواهب الفتيات) فالنفس إن لم تشغل بالطاعة شغلت بالمعصية .
o الدعاء لها بالصلاح وأن يهيّئ الله لها الرفقة الطيّبة التي تعينها على الخير .. فالدعاء مع ربط المتربّي بالله وغرس مراقبة الله في نفسه من أعظم وسائل التربية .
أيضاً لا تنسي ابنة خالها من نصحك فللصاحب أثر ..وفّقك الله وسدّد خطاك وأقرّ عينك بصلاح ابنتك .