الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
عمري 25 سنة أعاني من السمنة الشديدة وجسمي مترهّل كثيرًا وفيه تشقّقات. أنهيت دراستي الجامعيّة وأحضر للإجازة، حالة والدي المادّيّة متوسّطة ولله الحمد ملتزمة وأرتدي النقاب وأنا الأخت الكبرى .
أختي الأصغر منّي سنًا متزوّجة في الغربة و الصغيرة قد خطبت .
تقدّم لخطبتي شابّ يصغرني ب 4 أشهر من طرف أقاربي، بعد علمهم أنّ والدي قد خصّص لكلّ منّا شقّة، وأنّني حتّى الآن لم أخطب .
الشابّ فقير ليس ملتزما يشرب "النرجيلة" يصلّي من حين لآخر ، يسمع الأغاني لكنّه شابّ ذو سلوك وأخلاق جيّدة بحسب ما قيل لنا عنه و قد سألنا عنه.
الشابّ عندما أخبروه عنّي وحسب ما قيل لي وقال لي هو أنّه ترك سماع الغناء وبدأ يلتزم بالصلاة.
تمّت الخطبة بعد اقتناع من الأهل .
الشابّ جيّد معي ويحترمني كثيرًا ويحاول جاهدًا ألاّ يضايقني ويحترم التزامي وبحسب قوله يسعى ليكون مثلما أريد له.
لكنّني خائفة ألاّ أتّفق معه مستقبلًا نظرا للفروق الكبيرة بيننا من حيث الدين والعلم.
كما أنّني خائفة من موضوع سمنتي والترهّلات والتشقّقات بعد زواجنا فأخشى أن تنفّره منّي .وأخشى أيضا أن يكون قبوله بي رغم معرفته ورؤيته لي طمعًا فقط ، لأنّ حالتنا المادّيّة ميسورة
ونحن لا نتكلّم كثيرًا على "الواتساب" فقط في حدود السلام والسؤال عن الحال .. الشابّ خجول لا يحادثني كثيرًا وأنا أيضًا وكلّ هذه الأمور تخيفني .
أريد أن أتعرّف عليه أكثر قبل " كتب الكتاب " ومعرفة مدى تقبّله لي, وفي الفترة الأخيرة بدأت أشعر أنّه يكذب عليّ في بعض الأمور الصغيرة مثلا عندما يأتي لزيارتنا يقول لي لا أستطيع التأخّر فأنا مشغول ، لكن أعرف فيما بعد أنّه يذهب للعب كرة القدم وشرب الأرجيله .
ربّما يتعمّد إخفاء مثل هذه الأمور عنّي حتّى لا أتضايق منه ..
فكيف يمكنني معرفته أكثر والتقرّب منه ومعرفة ما إذا كان صادقًا في مشاعره .؟؟
عمر المشكلة
شهران

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بك ابنتي الكريمة (hiyam) وأشكرك على حسن ظنّك بنا وثقتك في موقعنا
يقول رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلاّ تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) , وجاء في الأثر أنّ رجلاً قال للحسن: ( قد خطب ابنتي جماعة فمن أُزَوِّجُهَا؟ قَالَ: ممّن يَتَّقِي اللَّهَ ، فَإِنْ أَحَبَّهَا أكرمها، وإن أبغضها لم يظلمها ), فهذا هو الأساس والمعيار في الموافقة على الخاطب أو رفضه, ومن خلال رسالتكِ أرى أنّ قلبكِ لا يطمئنّ لهذا الخاطب من حيث دينه وخلقه , فلا داعي لاستعجال إتمام الزواج حتّى يطمئنّ قلبكِ إلى المحافظة على الصلاة والصدق والأمانة, وذلك عن طريق المزيد من التحرّي والسؤال عنه, ليس فقط في محيط العائلة, لأنّ الغالب أنّ أهله يمدحونه ويخفون عيوبه , لكن تحرّي عنه في محيط عمله وأصدقائه وجيرانه , على أن يكون من يتولّى السؤال عنه يتحلّى بالفطنة والوعي؛ ليمكنه التأثير عليهم حتّى يصرّحوا بالحقائق ولا يخفوها , وأنصح أيضاً أن يحاول أبوكِ وإخوانكِ كثرة الاحتكاك به والتعامل معه ودعوته للمناسبات المختلفة, بحيث يكون تحت أعينكم هذه الفترة ؛ لأنّ المواقف المختلفة تظهر سماته الشخصيّة وطباعه التي ربّما تخفى عليكم, بحيث يمكنكم التأكّد من أنّه ليس متهاونا في صلاته ولا في دينه, وليس عصبيّا ولا بخيلا, وأقترح عليكِ أن تجلسي معه بوجود أحد محارمكِ وأن تتحدّثي معه في الأمور التي تهمّكما من جميع النواحي المادّيّة والدينيّة ... وغيرها , وهذا يساعدكِ على التعرّف إليه أكثر , ودائما ما أنصح أيّ خطيبين أن يضعا معاً دستوراً لحياتهما من حيث التعاملات فيما بينهما , على أن يكون المرجع والأصل في ذلك كتاب الله وسنّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم, وإليهما الرجوع عند الاختلاف , هذا الاتّفاق يجنّب الزوجين الكثير من المشاكل فيما بعد. ولأنّك تخافين من أن يكون لديه طمع مادّي فيمكن التلميح له بأنّكِ مستقلّة مادّياً , بمعنى أنّ ما تملكين من أموال أو عقار سيكون خاصّا بك ومستقلّا تماماً عنه , وفي الحقيقة ديننا الحنيف شرع للمرأة استقلالها المادّي فليس لأحد أن يسيطر على مالها لا زوج, ولا أخ , ولا أب إلاّ عن طيب نفس منها , أي بما تأذن به طواعية .
غاليتي ... لمست من خلال رسالتكِ أنّ موضوع السمنة له تأثير سلبي عليكِ من خلال قولك : (إنّني خائفة من موضوع سمنتي والترهلات والتشقّقات بعد زواجنا أن تنفّره منّي) وهنا أقول لكِ لا تجعلي هذا الأمر سبباً في قبولكِ بزوج قد تندمين على الزواج منه بعد ذلك, وربّما تكونين مبالغة في موضوع السمنة وتجعلينها معضلة, فهناك الكثير من مشاكلها يمكن حلّها ببعض العلاجات حتّى الترهّلات والتشقّقات يتمّ علاجها بسهولة بإذن الله مع التقدّم الكبير والسريع في مجال الطبّ العادي والطبّ البديل ؛ ولا تنسي أنّ هناك رجالا تجذبهم المرأة السمينة أو المتينة , ومن هنا أنصح أيّ فتاة ألاّ تتهاون في قبول من لا ترضى دينه وخلقه خوفا من العنوسة , فالعنوسة أفضل من زواج فاشل لا تجني منه المرأة إلاّ المرارة والألم, وأيّ فتاة مسلمة تؤمن بأنّ الزواج رزق وأنّ الرزق بيد الله لا تقلق أبداً ولا تحزن لأنّها وكّلت أمرها لله وهو سبحانه يدبّر لها الصالح .
أسأل الله الكريم أن ييسّر أمركِ ويلهمكِ رشدكِ .