الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
ابن أختي يبلغ من العمر 14 سنة لكن أستطيع القول إنّ عمره العقلي لا يتجاوز طفلا في المرحلة الابتدائيّة .
لا يعرف طريقة التحدّث مع الناس بلباقة أو بأسلوب من هم في سنّه .. كلامه طفولي غير مرتّب ، كلّ من قابله لأوّل مرّة أخذ انطباعا عنه بأنّه طفل .. يضحك عليه من في سنّه ولا يؤثر فيه ضحكهم لأنّه لا يعي ذلك أصلاً ( ليس مرضا كالتوحّد أو تخلّفا عقليّا ولله الحمد )
لا نعلم أين المشكلة .. والده اجتماعيّ جدّا و محبوب من الجميع حتّى في طريقة حديثه لبق جدّا .
أمّه ( أختي ) متعلّمة تعليم ثانوي لكنّها مهملة قليلا تجاه أطفالها لا يهمّها إذا ما كانت طريقة تنشئتها لأطفالها صحيحة أم لا
طفلها هذا هو البكر منذ بداية وجوده و هو محاط بجميع الأجهزة الإلكترونيّة و مدلّل جدّا بحكم أنّه الأوّل .
أستطيع القول بأنّ المشكلة هي فقدان تركيزه لما حوله لانشغاله بالألعاب .. الطفل ذكيّ جدّا فقط في ألعاب الايباد والكمبيوتر التي تتطلّب حركة وذكاء ( و جيّد في العمليّات الرياضيّة أيضا) لكن خارج هذا الإطار هو غبيّ جدا .. أقصد غباءه في الكلام و ردّه على الآخرين وغباءه في التصرّف، ليست لديه اهتمامات في حياته أبدا إلاّ الأجهزة لا كرة قدم و لا أيّ رياضة ، و ليس لديه حسّ بالمسؤوليّة بحكم أنّه الكبير.
يحاول والداه الآن منعه من الأجهزة ، و في رأيي أنّه وقت متأخّر جدّا.
بالنسبة لوالده يسجّله معه في مدرسته وينتقل معه من مرحلة إلى أخرى .. عندما كان في الابتدائيّة كان معلّما فيها وعندما انتقل إلى المرحلة المتوسّطة طلب التعليم في تلك المرحلة ، و حتّى عندما ينتقل إلى الثانويّة سيذهب معه .. يقول إنّ ابنه لا يستطيع النجاح بعيدا عنه لما يعانيه من مشاكل اجتماعيّة و قلّة التواصل .
أمّا والدته فتحزن على حاله و تعلم أنّه على خطأ ، لكن لا تحرّك ساكنا .
أحزن على حاله كثيراً فمن هم في سنّه يتمتّعون بطلاقة في اللسان و الردّ المناسب في الوقت المناسب و حبّ الناس والانطلاق في المجتمع
أريد مساعدته ، أخبرتهم بأن يسجّلوه في النوادي الصيفيّة و شغل وقت فراغه .. لكنّه يذهب أسبوعا و لا يكمل لأنّه يملّ ولا يريد غير الألعاب الإلكترونيّة وأهله لا يضغطون عليه أبدا .
برأيكم هل يحتاج إلى جلسات علاجيّة أم ماذا ؟؟
و شكراً لكم .
عمر المشكلة
قديمة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية سارة
أرحّب بك على موقع التواصل الاجتماعي لها أون لاين موقع المرأة والأسرة العربيّة , ويسعدني تواصلك ومنحنا الثقة للردّ على استشارتك .
عزيزتي
موضوع ابن أختك يجب عرضه على أخصّائي نطق وتخاطب لقياس عمره العقلي مقارنة بعمره الفعلي لتشخيص حالته وتحديد الوسائل والأساليب لعلاجه .
أمّا بالنسبة لموضوع أختك وزوجها فأرى من واقع رسالتك أنّ هناك إهمالا للولد وإلاّ في الأصل أن يكون للوالدين حسّ عال باستشعار الخطر جهة أطفالهم , وأنّهم قد اكتشفوا الطفل منذ السنة الأولى , ففي المراحل العمريّة الصغيرة يكون العلاج أسهل ، وكلّما تقدّم الطفل في العمر يصبح العلاج أصعب .
فتنقّل والده معه في مراحله الدارسيّة ليس حلاّ بل زيادة اتّكاليّة ، ولو فرضنا جدلاً أنّه رافقه للمرحلة الثانية ماذا سيصنع في الجامعة ؟
ففي سوق العمل هل سيظلّ على وضعه يتمّ توظيف الولد وبجانبه مقعد لوالده ( كلام غير منطقي ) .
يجب النظر إلى الموضوع بعقلانيّة وبطريقة علميّة تحلّ المشكلة أو جزءا منها , وعلى المهتمّين في العائلة أمثالك ألاّ يسكتوا على مثل هذا الموضوع ، بل يجب أن يقوموا بتوجيه رسائل للأمّ والأب قويّة , لتفادي المشكلة ومحاولة علاجها للخروج بأقلّ الخسائر، فهذا الطفل ليس له حول ولا قوّة وأمره بعد الله عزّ وجلّ بيد والديه .
كما أنّه على الوالدين محاولة سحب أجهزة الألعاب سواء من جوّالات أو أجهزة لوحيّة منه تدريجيّاً ومحاولة إلحاقه بمراكز متخصّصة بالتأهيل وإلزامه بجلسات علاجيّة , لأنّه في هذه المرحلة مازال سهلا تطويعه والسيطرة عليه , ولكن كلّما تقدّم في العمر أصبح له استقلاليّة كاملة في حياته ولا يستجيب لكثير من الأوامر التي يتلقّاها .
عزيزتي
مستقبل الطفل بهذه الطريقة يعدّ ضائعا بين إهمال أمّه وعدم إيجاد حلول من قبل والده .
فأنتم طوق النجاة لهذا الطفل ساهموا في حلّ المشكلة بكلّ الطرق حتّى لو وصلتم إلى إحراج الأبوين في مجامع العائلة وإثارة الموضوع على مجموعة العائلة سواء على الوتس اب أو أيّ وسيلة تواصل تجمع جميع أفراد العائلة .
ليكن هناك تحرّك فعّال من قبل الوالدين وإنقاذ هذا الطفل من إهمال قد يدمّر مستقبله .
هذا وبالله التوفيق ووفّقك الله لما يحبّ ويرضى