الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
المشكلة التي تعيش فيها أسرتي مع جدّتي وأخوالي وخالاتي هي أنّهم لا يتعاملون مع الأشخاص بتوسّط ، إذا أحبّوا شخصا رفعوا قدره إلى منزلة الكمال ولا يرون أخطاءه البتّة ويدلّل .. إن كان طفلا أو مراهقا وأخطأ لا يوجّه ولا يرشد، يتركونه يفعل ما يريد ، وإن كان الأمر عكس ذلك مع شخص لا يحبّونه يسام أنواع العقاب ، يحبّون كذلك العيش في معاناة ويتلذّذون بسماع أخبار معاناة الآخرين ويحبّون التدخّل في خصوصيّات وحياة الآخرين ، يريدون التحكّم فيها بما تمليه عليهم أهواؤهم .. قليلو الاحترام لأقاربهم وأصهارهم . عندما تزوّجت أمّي وانتقلت إلى الرياض للعيش مع والدي بحكم عمله كانت تحبّهم كثيرا وتفكّر فيهم طول الوقت ولم يكن يخطر ببالها أنّهم يقصدون الإضرار بها ، كان خالي ينزل ببيتنا في رحلة بحثه عن عمل ، وإذا رأى أثاثا أو فراشا جديدا عندنا يستاء أو إذا كنّا بخير حال يتّصل بجدّتي ويخبرها كذبا فتصدّقه ولا تتأكّد ممّا يخبرها به .تزوّجت خالتي وذهبت إلى الرياض وكذلك خالي وكانت أمّي ترعاهما وتساعدهما .بدآ في التدخّل في حياتنا يحاولان إشعال المشاكل لأتفه سبب بينهما وبين والديّ. كان أبي رحمه الله يحترم أسرة أمّي ويقدّرها لكنّهم يعاملونه باحتقار لأنّه ضعيف مادّيا (العجيب في الأمر أنّهم أيضا مساكين وليسوا مقتدرين ويعيشون نفس وضعنا المادّي - بعكس زوج خالتي لأنّه ينحدر من أسرة أغنى منّا ) . وضعت أمّي حدّا لهم لأنّها لم تر من والدي سوى كرم الأخلاق وطيب المعاملة وحسن المعاشرة ، فاتّهموا أبي زورا وكذبا أنّه سحر وغسل دماغ أمّي لأنّها لا تبوح بأسرار حياتها الزوجيّة لهم كما يفعلون هم وتهتمّ بنا في جميع النواحي . رأى زوجا خالتيّ ما تقوم به أمّي لأسرتها وقالا لهما لماذا لا تبتعدان عن المشاكل وتتّبعان حياة الآخرين وتفعلان مثل أختيكما تعلّم وتربّي أبناءها وتهتمّ بأسرتها .-أمّي ما عرفت بهذا إلاّ منهم بعدما قاطعونا- بعد هذا الكلام شبّت نار العداوة فصاروا يفترون علينا عند أمّي ويكذبون ويدّعون أنّنا فعلنا وقلنا فتصدّقهم أمّي وتعاقبنا .بدأوا بتقليل الزيارة لنا ولمّا سألتهم عن السبب قالوا السبب زوجك وعيالك .. صاروا يكرهوننا بدون سبب ولا يأتون وينظرون إلينا أنّنا لا نعرف التطوّر ويخافون منّا واتّهمونا بالسرقة وسوء الأخلاق ويشهد الله أنّ حالنا عكس ذلك . قاطعونا ولم يبق لنا إلاّ جدّتي ..صدمت أمّي لهذا الحال وازداد اعتداؤهم علينا حدّة كلّما تقدّمنا ونجحنا في حياتنا إلى درجة أنّهم تمادوا في الإضرار بأخي الأكبر في عدّة مواقف .. عندما كبرنا طفح الكيل جرّاء تصرّفاتهم الصبيانيّة فقلت لأمّي لابدّ أن يرتدعوا بالقوّة لو استلزم الأمر إذ لم تجد مداراتهم نفعا حتّى أنّهم منعوا أمّي من ميراثها من جدّي لمدّة ٢٦ سنة ولم تعرف عنه أيّ خبر وأسكتوا جدّتي . سكتت أمّي إلى أن جاء الوقت المناسب وهو بعد هذه المكالمة فأصبحت جدّتي لا تردّ علينا وقاطعتنا هي أيضا ، وأخيرا مع أنّ علاقتنا معها عاديّة لكن يشوبها كدر نميمة أخوالي وحثّهم إيّاها على مقاطعتنا .. المشكلة أنّ خالتي الكبرى تعاني من نفس المشكلة . أصبح حالنا يرثى له ، عائلة متفكّكة ، الأبناء لا يعرفون جدّتهم وعمّاتهم وخالاتهم ، حتّى الاجتماع السنوي في العيدين انقطع ، الجميع مستاء من هذا الوضع ويعرف النمّام جيّدا . أصبحت جدّتي تحزن ولا تحبّ حضور المناسبات .. حاولت مرارا التواصل مع جدّتي منذ شهرين وأنا أحاول الاتّصال بها من رقمي لكنّها لا تجيبني. أريد أن أعيد اجتماع أمّي بجدّتي ولا يهمّني اجتماعها مع إخوتها وأخواتها لأنّه لا فائدة ترجى منهم ، إنّهم يتمنّون موتها ويحسدونها . لقد قدّمت عددا من الحلول ، لكن لم تفد .. اتّصلت بجدّتي من رقم آخر فردّت عليّ لكنّي لم أتكلّم حتّى لا تعرفني .. كان من محاولاتنا في التقارب بين خالاتي أنّنا كنّا نشرك أبناءهنّ وبناتهنّ معنا في دراستنا ورحلاتنا وتآلفنا بتقديم الهدايا للجميع وداريناهم بقدر ما نستطيع ، لكن كما قيل كلّ العداوات قد ترجى مودّتها إلاّ عداوة من عاداك من حسد وقد كنّا ننصح جدّتي ونرشدها وتتقبّل ، لكن لا أدري لماذا تسلّم عقلها للآخرين وتجعلهم يتحكّمون فيها ؟!
عمر المشكلة
أكثر من 20 سنة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بكم على صفحات لها أون لاين والله أسأل أن يجعل سعيك لبرّ جدّتكم في ميزان حسناتك .
المشكلة منذ عمر طويل ولها جذور عميقة، أرى أنّ التداخل يسبّب هذه المشاكل وبعمق، ومطلوب منكم حاليّا صلة الرحم في أضيق الحدود التي وصّى بها الشرع .
لا تكتفي بالاتّصال فقط بجدّتك، اذهبي إليها ويا حبّذا لو برفقة والدتك لتطلب منها السماح عن أيّ شيء صدر منها .
إن كان مبلغ الإرث هذا قليلا ولا يستحقّ أن تخسروا من حولكم بسببه وقد مضى عليه 26 عاما فلتتنازلوا عنه في الدنيا ويبقى حقّكم يوم القيامة بإذن الله تعالى .
" لا يدخل الجنّة قاطع رحم "
يجب أن يكون هذا نصب أعينكم .
تمنّياتي لكم بالقبول وأن يجعله الله في ميزان حسناتكم .