الإستشارات التربوية

السلام عليكم دكتور
رجاءً الردّ على رسالتي للأهمّية .
ابنتي يا دكتور عندها 8 سنين ،تخاف بشكل مبالغ فيه ،لو أخطأت نضربها وبالعكس نشجّعها ونكافئها إذا قالت الحقيقة ،لكن هذه المرّة لا أعرفه ماذا حصل ،كسّرت جهاز "اللاب توب" الخاصّ بها وألقت به من أعلى الشرفة وخافت أن تقول الحقيقة ثمّ اعترفت و كان عقابها أنّنا لا نكلّمها لمدّة 3 أيّام إلاّ للضرورة .
أرجوكم ساعدوني ،هل يدلّ هذا السلوك على تفكير إجرامي ؟!
أنا في رعب شديد ،خصوصا أنّ العقاب خفيف وغير مؤذ فما الذي جعلها تلجأ إلى الحيلة الفظيعة وترمي "اللاب توب؟!"
لا أنفي عن نفسي العصبيّة والصراخ أحيانا ، فذات مرّة صرخت فانتفضت ،هل يكون هذا سببا ..؟ و كيف أتعامل معها؟
رجاءً ردّوا عليّ وشكرا جزيلا .
عمر المشكلة
أوّل أمس

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ِ أختنا الكريمة لاهتمامك وحرصك على متابعة طفلتك وتحرّي الدقّة والصواب في تربيتها .
نسأل الله العليّ العظيم أن يعينك على أداء التكليف ويتقبّل سعيك وجهدك ويبارك لك فيها وينبتها نباتا حسنا .
التربية فرض ربّاني ومسؤوليّة ثقيلة تحتاج إلى صبر وجهد ووقت حتّى تؤتي ثمارها المرجوّة .
استعيني بالله وتقواه والعمل الصالح ذلك من أهمّ أسباب فلاح الأبناء وصلاحهم .
( من يتّق الله يجعل له مخرجا ...)
أصلحي ما بينك وبين الله يصلح الله لك ما بينك وبين الناس ، ثمّ تعلّمي وتعرّفي .. فبالعلم نتفادى أغلب العقبات في الحياة ونتغلّب على معظم المعوّقات .
حبيبتي كلّ مرحلة من مراحل نموّ الطفل تختلف في الخصائص عن الأخرى , يلزم معرفة تلك الصفات وكيف يتمّ استقبالها وحسن التعامل معها بطرق تربويّة صحيحة ..
أغلب ما نشكو منه نحن معشر الآباء والأمّهات والمربّين لا يكون في الأصل مشكلة بل هو صفة مرحلة فطريّة طبيعيّة، وعند أطفال هذا العمر - ليست ابنتك وحدك - ويكون لنا ردّ فعل سلبي غير صحيح فيزداد الأمر سوءا ويرسخ السلوك ونعني توابع لهذا ..
هناك ثوابت يتأسّس عليها حسن ردّ فعل المربّي :
التربية بالقدوة من أهمّ أنواع التربية بمعنى أنّ ما نطلبه ونأمر به الأبناء يجب أن نقوم به نحن أوّلا
* قل لي من أنت أقل لك من يكون ابنك ؟
فلو أنت عصبيّة كيف ومن أين يستجلب طفلك الهدوء ؟
يكون عصبيّا طبيعيّا ولذا بأيّ حقّ نعاقبه على غضبه ونأمره بالهدوء ؟!
عالجي نفسك ,جاهدي غضبك وعصبيّتك والنفس تألف وقابلة للتغيّر، فقط نستعين بالله ونبدأ بالتدريب وإعادة المحاولة والثبات على قرار التعديل ..
برمجة بالتكرار وتغيّر ردّ فعلك العصبي السلبي عند كلّ موقف واستبداله بالحلم والصبر وكظم الغيظ ...إلخ
ولنا في رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قدوة حسنة (لا تغضب ,لا تغضب ,لا تغضب )
أحسني الظنّ بالله يعنك على نفسك ,تفاءلي فليس هناك مستحيل ، ولكن هناك صعب يحتاج إلى وقت وصبر ومحاولات.
أثر غضبه منك و توتّره في موقف في ثوان يتركان أثرا سلبيّا معنويّا نفسيّا وعضويّا كبيرا ، وإذا ترك ولم يعالج في وقته تعمّق وتأصّل فيه مرض يشقّ علاجه .
فما نراه ونجده من خوف ,كذب ,عناد ...
هي سمات وأعراض لمرض نفسيّ نتيجة لمواقف لم يتمّ إسعافها أوّلا بأوّل .
الطفل حسب مرحلته له احتياجات إذا لم يتمّ إشباعها صدر منه من السلوك ما نلومه عليه ونعاقبه .
مثلا إذا جاع صاح فهذا احتياج عضويّ لم يتمّ سدّه وإشباعه فعبّر عن ذلك بالصراخ أو بطلب الطعام أو الشراب حسب عمره وطريقة وإمكانيّة تعبيره ..
ابنتك تحتاج إلى الأمان , الحبّ ، الاحتواء , الشعور بالاطمئنان والاستقرار النفسي المعنوي ..
لابدّ أن تجد ابنتك جوّ الودّ والحبّ والحنان والدفء الأسري بينكما معا - والديها وبينكما وبينها -
الحضن واللمسة والابتسامة ,اللعب والمداعبة ,اللين والهدوء - بعيدا عن العقاب والزجر والغضب والصياح - المدح والتشجيع ,الثناء والتعزيز دون لوم وترهيب وتخويف وتهديد.
ولك في سرد القصّة (الحدّوتة) سبيل للتغيير واستبدال الخوف بالأمن والأمان ..
"الحدّوتة " التربويّة من أسرع وأفضل وسائل التربية في تعديل السلوك وغرس القيمة .
لا نتلفّظ بعبارات الخوف أو الكذب ولا نصفها بها حتّى لا ترسخ وتثبت بل العكس ننشر الإيجابي الصدق ,الأمان ونكرّر سرّا وعلانية ، ومع الوقت يحلّ الأمان مكان الخوف وتصدق معك في القول والفعل ، فهي ليست كاذبة وطبيعيّ أن تخفي عنك ما فعلت لأنّها تعرف ردّ فعلك وغضبك فكيف لها أن تهرب من العقاب ؟
ومهما لاح لك أنّك لا تعاقبينها فهي منذ أوّل ردّ فعل انطبع لديها طريقتك وشخصيّتك فالطفل ذكيّ جدّا .
النظرة الحادّة إليها وسيلة عقاب وتوحي بما بعدها دون أن تتكلّمي ..
استغفري وتوبي إلى الله ، وهيّا بنيّة جديدة وعزم أن تتغيّري أنت أوّلا وتصلحي عيوبك , فإنّك تسعدين وتتمتّعين بتربية ابنتك ,تتقبّلينها كما هي فهي طبيعيّة وعاديّة ..
موقف وقد مرّ لا نقف عنده ولا نعيد تذكيرها به .
نعالج ما تركه من أثر سلبيّ في نفسها .
نتغافل عن أغلب ما كان يصدر منها ولا نعاتب ولا نحاسب ولا نعاقب ( تسعة أعشار التربية تغافل)
سماع القرآن وترديد الأدعية والأذكار من أسباب الاطمئنان والهدوء والراحة النفسيّة (ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب ) . استعيني بالله يعنك هو سبحانه نعم المولى ونعم النصير .