الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا شابّ عمري 28 سنة خاطب وسأتزوّج خلال أشهر .
كنت منذ بدايات 2004 إذا سمعت عن مرض أخاف أن أصاب به ، وأصبت في مرحلة بوساوس في العقيدة أخافتني كثيرا ، ولكن بعد أن سمعت من المشايخ أحاديث عن الوساوس تجاهلتها وهكذا خفت تماما حتّى انتهت ، وفي 2008 آخر سنة في كلّيتي بدأت أحسّ ببعض مشاعر الملل والسأم وكنت أحاول تجاهلها ، وذات يوم وأنا أشاهد التلفاز اتّصلت أخت تستشير طبيبا نفسيّا إذ أنّها تصاب بقلق شديد ليلا يمنعها من النوم ، فوجئت بخوف شديد يداهمني وقلق غريب وخوف وضيق في صدري كأنّي أصبت بما ذكرت وأشدّ ، ثمّ في اليوم التالي وجدت الأمر قد زاد كوني مصابا باكتئاب شديد فذهبت مسرعا إلى طبيب مشهور فشخّص لي الحالة بأنّها وسواس قهريّ .. وصف لي ليكسوتانيل وفافرين ، ثمّ سيروكسات 20 واستمررت على الدواء .
بعد ذلك بدأت أعراض القلق تقلّ خصوصا بعد أن دعتني أمّي للنوم بجانبها لتخفيف القلق ، وفعلا استيقظت وليس لديّ أدنى شعور بالقلق (بطريقة غريبة) ، ثمّ بدأت أعراض الاكتئاب تحفّ شيئا فشيئا مدّة أربعة أشهر حتّى انتهت ، ثمّ استمرّت الوساوس سنة ولكن كانت تقلّ شيئا فشيئا أيضا حتّى قلّت تماما.
فانقطعت عن الطبيب واستمررت في تناول العلاج ثمّ لمّا أحسست أنّي تعافيت تماما ، بدأت في تقليل العلاج بأدنى درجات التخفيف واستمررت سنة أقلّل الجرعة خوفا من الانتكاسة .
لا أخفي أنّه كانت تداهمني أحيانا مشاعر قلق بسيط جدّا وأحيانا اختلال "انيه" وأحيانا هلع حتّى توقّفت تماما عن العلاج بعد بدء الموضوع بثلاث سنوات ، توقّفت وتوقّف القلق والوساوس والاكتئاب وكان يراودني أحيانا اختلال "انيه" على فترات متباعدة وسريعة لا تتعدّى الثواني ..
ثمّ بعد سنتين كنت قد عانيت خلالهما من الرهاب الاجتماعي بأشدّ ممّا كنت عليه قبل الموضوع برمّته فقرّرت أن أذهب إلى الطبيب لعلاج الرهاب .
ذهبت إلى دكتور مشهور بالإسكندريّة فأفادني أنّه بعد انتهاء الأمراض الكبيرة نلتفت إلى الأمراض الصغيرة ، فقال إنّي مصاب برهاب اجتماعي ووصف لي لوسترال قرص واحد صباحا واميبريد قرص واحد مساء .
استمررت عليهما مدّة 6 أشهر داهمتني خلالها نوبات هلع متقطّع ورهاب متقطّع وأفاد الطبيب أنّه بسبب عدم انتظامي في العلاج -فعلا كنت لا أنتظم أحيانا- .. اختفت هذه الأشياء وبدأت تقلّ أعراض الرهاب حتّى قلّت تماما بعد سبعة أشهر وبدأت بتقليل الجرعات بمحض إرادتي وانقطعت عن الطبيب .
اتّخذت قرارا أنّي سأستمرّ حتّى أحسّ بتحسّن وثبات فترة طويلة ثمّ أبدأ في تقليل الجرعة .
بدأت بتقليل الجرعات ولكن بطريقة أظنّها خاطئة ، أحيانا آخذ وأحيانا لا ، آخذها عند الضرورة عندما أحسّ بشيء من الرهاب أو بعض القلق البسيط الذي بدأت أحسّ به لمّا اضطربت في تناول الأدوية .
منذ ستّة أشهر فوجئت بنوبة اكتئاب تداهمني استمرّت مدّة خمس دقائق فقرّرت بعدها أن أرفّع جرعة الاميبريد لأنّي قرأت أنّها تعالج الاكتئاب ، ثمّ هاجمتني نوبة قلق وهلع فرفّعت جرعة اللوسترال لأنّها تعالج القلق ، ثمّ بعد ستّة أشهر أصبح الحال الآن كالتالي :
تهاجمني أحيانا أحاسيس حزن عندما أقلّل الجرعة فأضطرّ لأرفّعها مرّة أخرى، وإذا توقّفت عن لوسترال فترة طويلة أصاب بقلق وتشوّش .
درجة الرهاب زادت مرّة أخرى .
هل أضررت بنفسي بعشوائيّة تناول الدواء ؟
فى الحقيقة فعلت ذلك لأنّي أردت التوقّف قبل الزواج لآثار الأدوية الجنسيّة الجانبيّة وأنا على أبواب الزواج .
ما الحلّ ؟ علما أنّي أشكّ أحيانا أنّ هذا وهم .
ما توصيفكم للأمر ؟ أرجو التحرّي فى الكلام لأنّي فعلا أتوهّم سريعا ، كيف أحلّ المشكلة دون المساس بالجانب الجنسي ؟
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عدم الانتظام في تناول الدواء .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم المتابعة مع الطبيب .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أحاول أن أرفّع الجرعة مع عدم الانتظام يوميّا حتّى يكون هناك باب سهل للإقلاع .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
بداية أبارك لك الخطبة وأسأل الله لك التوفيق والسداد في زواجك .
بحمد الله فإنّ حالتك تستجيب للعلاجات الدوائيّة بشكل ممتاز، فما تحتاجه الآن وأرى مناسبته لحالتك هو العلاج النفسي المعرفي السلوكي وهو عبارة عن جلسات مع المختصّ بهذا النوع من العلاج يتمّ فيها مناقشة طرق التفكير السليمة في التعامل مع المواقف والضغوط بحيث لا يصيبك الاكتئاب مستقبلا، ونتائج هذا العلاج مشجّعة جدّا ، ذلك لأنّه يقوم على قاعدة علميّة مفادها أنّ شعورنا سواء بالفرح أو الحزن أو القلق ما هو إلاّ نتاج نظرتنا وطريقة تفكيرنا ، فقد تجد أنّ شخصين يمرّ عليهما نفس الموقف ، لكن يختلف شعورهما بناء على طريقة التفكير لكلّ منهما، كذلك فإنّ العلاج السلوكي سيفيد جدّا في معالجة الرهاب الاجتماعي من خلال تدريبك على بعض الطرق والأساليب في مواجهة الجمهور..الخ ، ما ذكرته لك مجرّد لمحة بسيطة جدّا المهمّ أنّ ميزة العلاج السلوكي أنّه يمنحك الأدوات والمهارات التي تحتاجها في معالجة الحالة بدون أدوية ، لكنّ هذا لا يعني أنّك تقطع الدواء الآن فما أنصحك به حاليّا أن تعود إلى طبيبك المعالج لإعادة تقييم الحالة ومن ثمّ تقرير الجرعة المناسبة ، بعدها تبدأ بالعلاج السلوكي مع المختصّ النفسي ومع المحافظة على مراجعة الطبيب ، وبعد انتهاء جلسات العلاج النفسي يقوم الطبيب بتقييم الحالة وحسب استجابتك فقد يقلّل جرعة الدواء بطريقة علميّة وقد يكتفي بدواء واحد وبالتالي تقلّ الأعراض الجانبيّة الجنسيّة خاصّة أنّ كلا الدواءين الاميبرامين واللوسترال يعالجان القلق والاكتئاب إضافة إلى أنّ هناك طرقا معيّنة للتعامل مع الأعراض الجانبيّة التي تؤثّر على الجنس بإمكانك نقاشها مع طبيبك . وفّقك الله وسدّدك .
مع أطيب تحيّاتي