الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا وزوجي كثيرا الخصام والعتب فلا يمرّ أسبوع إلاّ نتخاصم أو نتعاتب .. نحن متزوّجان منذ سنتين، ولكنّي لا أشعر أنّي أعيش حياة طبيعيّة وأغلب مشاكلنا تنتهي بالصراخ وبلغت حدّ التطاول عليّ باليد والسبب الرئيسي لمشاكلنا أهله وهم معنا في نفس البيت .. زوجي متعلّق جدّا بأهله فأيّ كلمة تقال له يعمل بها بلا تردّد ، أطلب منه أمورا كثيرة فلا يلبّيها لي بسرعة كما يلبّيها لأهله إضافة إلى أنّه لا يضع ماله عندي بل عند أمّه ، وتناقشت معه كثيرا في هذا الموضوع إلاّ أنّه يقول لي نحن جيب واحد ونقودنا واحدة أنا وأهلي فهل يعقل أن يصرف أخوه الذي هو شريك معه في العمل أكثر منه في زواجه ويبقى الجيب واحدا ؟؟ علما أنّ زوجي حريص جدّا على المال تجاهي .. المشكلة الأخيرة أتمنّى الاستشارة فيها : أخو زوجي سيتزوّج عن قريب و لي سنتان أتوسّل إلى زوجي من أجل السفر وكان يتحجّج ، وأخيرا قرّرنا الشهر المنقضي أن نسافر ولكنّه كان يقول لا الأسبوع القادم أفضل ، وبدأ يؤجّل إلى أن وجد أخوه "بنت الحلال" والآن أطلب منه السفر كما وعدني فيقول لي هل أنت مجنونة تريدينني أن أترك أخي وهو يعدّ لزواجه .. ؟ ننتظر أخي حتّى يتزوّج ويسافر، ثمّ بعد ذلك نسافر .. بدأت أجنّ من زوجي وتصرّفاته ... أريد حلاّ .
عمر المشكلة
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
صمتي المستمرّ على أفعاله المهينة لكرامتي وكرامة أهلي وصبري الزائد .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عنادي وليس لديّ أسلوب حوار يجعله ينجذب إليّ
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تناقشت معه كثيرا ولكن لا توجد فائدة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي سين
في البداية أسال الله أن يسعدك سعادة في الدارين ويجعل حياتك القادمة جميلة بحياة زوجيّة سعيدة مليئة بالاستقرار.
أختي مشكلتك مع زوجك لست وحدك ممّن يشتكي ، هناك مشاكل تمرّ عليك قد تكون مشكلة لصديقة أو أخت أو أخ سواء كانت عائلة صغيرة أو كبيرة أو في مواقعنا ومواقع أخرى قد تتصفّحينها ، لا يكاد بيت يخلو من المشاكل وجزء منها طبيعيّ لأنّه لو خلا بيت منها لخلا بيت النبوّة بيت محمّد صلّى الله عليه وسلّم ، ومع ذلك لم يخل بيته صلّى الله عليه وسلّم من المشكلات التي ذكرت في الكتاب والسنّة مع زوجاته .
احمدي الله على ما أصابك وأكثري من الحمد والشكر، وكلّ مشكلة تمرّ عليك جزاء صبرك لك أجرمن ربّ كريم ، أنت الآن حتّى إن كان قد مرّ على زواجك سنتان فأنت في بداية زواجك وتستطيعين أن تتغلّبي على كلّ مشكلة بإذن الله بطرق قد تكون في نظرك بسيطة ، لكن مع التطبيق والتوكّل على الله بإذن الله سيثبت لك العكس .
أوّلا: أوصيك بالتقرّب إلى الله بالدعاء وقيام الليل والإكثار من الاستغفار .
ثانيا: الصدقة ولو بالقليل .
ثالثا: إن استطعت قراءة سورة البقرة .
رابعا: استمرّي على صبرك ، فكم من بيوت ندم أصحابها بسبب تصرّف يسير مع الأزواج وطوته صفحة حياتهم الزوجيّة كان بإمكان كلّ منهما أن يتفادى المشكلات بالصبر . صبرك نعمه من الله رزقك نعمة الصبر .
صمتك المستمرّ والزائد ليس مشكلة وقد يكون جهلكما بنفسيّة بعضكما البعض والحالة المزاجيّة والحوارات السلبيّة تؤدّي إلى المشاكل .
نعم من خلال رسالتك ، من الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة عنادك وأسلوب حوارك ومحاسبتك زوجك وتفكيرك أنّه يحقّق طلب أهله بسرعة والمال يضعه في يد أمّه وليس في يدك أنت ! من المفترض أن يكون المال في يده وينفق منه وإن كانت تصلك نفقتك فلا تحاسبيه أبدا أين يضع ماله . وهذه أمّه والجنّة تحت قدميها هو يرضيها فلا تنسي رضا الله من رضا الوالدين ، يا أخت سين هم أهله كما أنت تكونين زوجته إن لم يكن فيه خير لأهله لن يكون فيه خير لغيرهم ، هنا أقول لك كوني معه واكسبي محبّته لأهله وكوني حبيبة لهم بالكلمة الطيّبة وبعض الهدايا .. وزواج أخيه من حقّه أن يشاركه الفرحة فاصبري ولا تكثري الطلب ، يظهر لي من خلال رسالتك أنّ زوجك مضغوط من الطرفين ويحاول إرضاءكم ، قفي إلى جانبه وستكسبينه وتحلّ المشاكل بإذن الله . قال تعالى ( وأصلحنا له زوجه إنّهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ) سورة الأنبياء .
حين تتأزّم حياتك الزوجيّة قد يكون البيت محتاجا إلى عمل صالح يستعيد به الصفاء .
أتمنّى لك حياة زوجيّة سعيدة .