الإستشارات التربوية

السلام عليكم
لي ابن في الثالثة والعشرين من العمر لم يكمل دراسته الجامعيّة فحدث خلاف مع والده .. بحث عن عمل خارج الرياض في قرية قريبة براتب زهيد وسكن . نصحته بإصلاح علاقته بوالده و بعد جهد جهيد و ثلاث سنوات من الخلاف والمشاكل أرسل اعتذارا إلى والده و سلّم عليه ، و لبعدهما عن بعضهما لمدّة طويلة لم ترجع العلاقة كما كانت .. مجرّد سلام .
أرسل إليّ الآن يطلب إذني في إرسال رقمي لناس خطب منهم فتاة في الثلاثين من العمر موظّفة في قرية قريبة منه بعض الشيء ..
لم أقتنع بهذا الزواج أو أنّه لا يملك المقدرة الماليّة على الزواج .
خطب من غير علمنا و يقول إنّهم ألحّوا عليه بطلب رقم والديه أو أنّه سيتزوّج من دون علمنا ثمّ إنّها كبيرة ..
عذره أنّه يحتاج إلى الزواج ليعفّ نفسه ولأنّها موظّفة ستكفيه مؤنتها ، فحاولت صرفه عن الموضوع و لكنّه ألحّ على ضرورة زواجه .
المشكلة أنّني لو صارحت والده بما جرى سيغضب وأخشى أن يدعو عليه .
طرحت عليه فكرة أن يطلب مساعدة والده على زواجه وأن يتزوّج زواجا واضحا من فتاة مناسبة .. ولكنّ إقناعه صعب .
رجاء ، أرشدوني كيف أتعامل مع هذه المشكلة في أسرع وقت .. جزاكم الله خيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد - أسأل الله أن يقرّ عينك بصلاح ولدك وتوفيقه .
٠ العلاقة بين الابن ووالديه يجب أن تقوم على البرّ والصلة والتقدير والاحترام وأن يعرف حقّهما من الإحسان والرحمة فلا يجوز بأيّ حال من الأحوال قطيعة الوالدين أو هجرهما .
-لابدّ من مشاورة والده والأخذ برأيه فهذا من حقوق الوالد على ولده ، والأب مهما غضب أو خاصم ولده فإنّه بأيّ حال من الأحوال هو أب بداخله من الحبّ والعطف لولده الشيء العظيم ، ولكن الشيطان يحاول أن يقطع هذه الصلات وأن يحدث فتنة بين الابن وأبيه .
٠ بالنسبة للزواج فالإسلام بيّن لنا صفات الزوجة التي تنكح ، ففي الحديث الصحيح (تنكح المرأة لأربع لمالها ونسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) فإن كانت امرأة ذات عقل ودين فالعمر لا يمنع ، خصوصا إذا رأى الرؤيا الشرعيّة وشعر بالارتياح لذلك وشاور وسأل واستخار، المهمّ لابدّ من عودة العلاقة مع والده مهما بلغت القطيعة فالجنّة محرّمة على قاطع الرحم ومن أراد التوفيق والسعادة والرزق والنجاح فعليه ببرّ والديه. ومن ثمّ مشاورته في الأمر أو إشراك أحد أقارب أو أحد أصدقاء الوالد لتكليمه في الأمر، وليعلم الابن أنّ توفيقه وبركة حياته متوقّفان على طاعته وبرّه بوالديه .