الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أنا الفتاة الوحيدة من بين إخوتي الأولاد ، أبي متزوّج بأخرى وهجرنا . تعبت من تآمرهم عليّ وطلباتهم في الطبخ والمنزل ومنعي من الخروج بحجّة أنّني مهملة .. أنا الآن حزينة ولا أستطيع التركيز وأهملت نفسي كثيرا، أمّي يقنعونها فتقف إلى جانبهم . أسأل الله أن يجزيكم خيرا .
عمر المشكلة
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
غياب الأب .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم وجود تصرّف يردعهم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الدعاء إلى الله

الإجابة
وعليكم السلام ..
نشكرك ابنتنا العزيزة ( رحمة ) على التواصل مع موقع مركز لها أون لاين للاستشارات ، ونسأل الله أن يصلح شأنك، وأن يفرّج همّك ...
بداية أهنّئك على ثقة أمّك وإخوتك بك وبعملك حتّى أنّهم يعتمدون عليك اعتمادا كلّيا في أعمالهم .
و تمنّيت بنيّتي الفاضلة لو كنت فصّلت في رسالتك معنى إهمالك لنفسك من أيّ ناحية ، هل هو من الناحية الشكليّة من حيث الملبس والنظافة أو من الناحية الصحّية أو غيرها .
وفي كلّ الأحوال هذه نقطة لصالحك تثبت مدى حبّ أمّك وإخوتك لك وحرصهم على مصلحتك ، فلم يجدوا طريقة لإقناعك بالاهتمام بنفسك سوى منعهم لك من كثرة الخروج ، فبادري بحلّ تلك المشكلة وهي ليست صعبة عليك وخصوصا أنّهم يرغبون في ذلك ، فستجدين الأمور أسهل بكثير لتعاونهم معك وتفهّمهم احتياجك .
كما أحيّي فيك صبرك لتلبية رغبات إخوتك ، فأبشري واعلمي أنّ لك أجرا عظيم الأجر عند الله تعالى، حيث قال عزّ وجلّ : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}، [سورة الزمر آية ١٠]،وكوني محتسبة وتعاملي معهم بإحسان واستشعري مدى حرصهم وحبّهم لك واحمدي الله أنّهم يفكّرون فيما هو من مصلحتك .. وعليك الاستعانة بالله تعالى، والإكثار من الذكر، ومن قول -لا حول ولا قوّة إلاّ بالله- واستغلال أوقات الفراغ بممارسة ما ترتاح له نفسك من هوايات محبّبة والتواصل مع الرفقة الطيّبه واعملي على تطوير نفسك ..
وممّا يلزم عليك البرّ بالوالدة على كلّ حال ، قال تعالى: {وقضى ربّك ألاّ تعبدوا إلاّ إيّاه وبالوالدين إحسانا إمّا يبلغنّ عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفّ ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما}، [الإسراء : 23]
وفّقك الله لكلّ خير وجعلك مباركة نافعة ورزقك من واسع فضله وعظيم إحسانه .