الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أشعر ببرود تامّ و دائم فلا مشاعر سواء مشاعر الفرح أو الحزن أو الحبّ، لا مشاعر على الإطلاق .
أنا فارغة داخليّا، أصطنع الضحكات و أمثّل دور المرحة ولكن كلّه سخافات حتّى لا أزعج الآخرين بمزاجي الحقيقي .
ابتعدت عن كلّ الناس المقرّبين وغير المقرّبين، و لا أشعر بالارتياح مع أيّ شخص إلاّ مع نفسي .
أكره نفسي و أشعر أنّني بلا قيمة ، و كلّ الجهود التي أقوم بها لتغيير ذلك لا تجدي نفعا حتّى الأفكار الإيجابيّة فإنّ مفعولها يختفي بسرعة الضوء و كأنّني أخدع نفسي .
أفكّر كثيرا في أبسط الأمور و أشعر بالذنب من أبسط المشاكل التي تحدث مع من معي، و كأنّني أنا السبب في حزن من حولي و أسرتي و والدي، لا أستطيع التركيز في أيّ شيء و مستواي الدراسي انخفض انخفاضا حادّا ، أغضب من تفاصيل بسيطة ، لا أنام رغم تعب رأسي إلاّ بعد ساعات من التفكير و أستيقظ لأجد نفسي ما زلت أتحدّث .
كلّ شيء بلا لون ..
في العامين الأوّلين كنت أبكي بشدّة دون سبب و أشعر أنّ قلبي سينفجر ، يتمزّق ، لكن الآن حتّى الدموع جفّت .
صرت آكل كثيرا و زاد وزني بشكل كبير جدّا و ملحوظ ..
لا أقوى على فعل أبسط الأمور، دائما متعبة و لا نشاط لي لفعل أيّ شيء .
عمر المشكلة :
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم، انقلبت على نفسي دون إنذار مسبق .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أفراد الأسرة غير داعمين ، اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي، و لم يتفهّموا موقفي رغم أنّ أمّي مرّت بالاكتئاب مسبقا ، لكنّها لم تحاول فهمي بل كانت أكثرهم تعسيرا لحالتي، بالحط ّمن قيمتي كلّ يوم فوق ما أكره نفسي .
لم أخبر أحدا بما أعاني لأنّني لا أعلم كيف أشرح ذلك وأخاف ألاّ يتفهّموني و يحكموا عليّ بأشياء خاطئة، لكن منذ أيّام قليلة حاولت إخبار صديقتي و لكنّها لم تفهم شيئا ممّا قلت، و أخبرتني أنّني أحتاج إلى وجود شخص أحبّه، فتوقّفت عن الكلام لأنّها لن تتفهّم .
و مرّة أخرى حاولت إخبار صديقة أخرى فقالت إنّه فقط عليّ التحكّم في أفكاري فأخبرتها أنّني أقوم بذلك فعلا و أرى أنّني أكثر شخص إيجابيّ بين الذين أعرفهم ، لكنّ ذلك لم يغيّر شيئا .. إنّها حالة خارجة عن سيطرتي، و عندما قلت لها أظنّ ذلك اكتئابا قالت باستهزاء تامّ إنّني لا أعرف شيئا عن الاكتئاب و كأنّني ألعب دور الضحيّة، يظنّون أنّ الاكتئاب حزن دائم ولكنّه مفهوم خاطئ .. إنّه أكبر من ذلك، لهذا توقّفت عن الإخبار بمشكلتي فلا أحد يدعمني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت التحسين في ديني فاعتدلت في صلاتي و أنا لا أقرأ القرآن كثيرا و لكن بقدر المستطاع ..
أحاول أن أخرج نفسي من العزلة فأخرج مع صديقتي رغم عدم رغبتي ، و أذهب إلى لقاءات نسائيّة و مخيّمات ، لكن كدت أصل إلى الجنون و لم أكن مرتاحة قطّ ، و كلّ ما كنت أفعل هو التمثيل و تقمّص شخصيّة مرحة لم تكن أنا، كانت معاناة صعبة لكنّي ما زلت أرغم نفسي على الاختلاط بالناس.
حاولت أكل الغذاء الصحّي و بدء عادة الرياضة لكنّي لم أفلح إذ أنّ مزاجي يرغمني على أكل ما هو غير صحّي ، والرياضة تتعبني نفسيّا أكثر ممّا تساعدني إذ أنّني أكره نفسي عندما لا أستطيع القيام بها، لكنّي ما زلت أحاول و لا أريد الاستسلام .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة صوفي
إنّ حياتك هي حصيلة اختياراتك ، واتّخاذك قرار تغيير حياتك يبدأ باتّخاذ اختيار شخصي .
واعلمي حبيبتي أنّنا نحن الذين ندير أنشطتنا .
إنّ صنع الحياة التي نريدها يتطلّب الشجاعة والالتزام .
ضعي نفسك على رأس القائمة ولا تهتمّي بالتفاصيل .
ترتيب أولويّاتك من الأشياء التي تجعل ردّ الفعل للحياة، وتبدئين حينها بالسيطرة على الأفكار التي تزعجك وتستنزفك .
اكتشفي علاقات جيّدة تساندك وتحفّزك لكي تكوني في أفضل حال ممكن .
أتمنّى أن تذهبي إلى إحدى الندوات التي تهتمّ بالصحّة النفسيّة ، ومن خلالها سوف تدركين وعي الذات .
لو أتيحت لك الفرصة للذهاب إلى أحد المعالجين النفسيّين فلا تتردّدي في ذلك ، سوف تنعمين بهدوء وسلام عن طريق اكتشاف نفسك من جديد .
جلسات العلاج السلوكي المعرفي سوف تفيد كثيرا، والعلاج السلوكي ربّما يكون أفضل من مضادّات الاكتئاب .
مارسي الرياضة .
شاركي الأفراد الإيجابيّين حتّى تكوني في أفضل حال ممكن، واستمرّي ولا تتردّدي في طلب العلاج .
أتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك صديقة دائمة على موقعنا المتميّز .
تنويه وتقدير:
أقدّر مهاراتك اللغويّة والتعبيريّة – لك منّي من الشكر أجمله ومن التشجيع أفضله ... طريقك إلى الكتابة الأدبيّة ميسّر بإذنه تعالى فخذي القلم وانطلقي ...( تحيّات المدقّق اللغوي – مركز الاستشارات ) ...